الوجبات التى يجب أن يأكلها مريض قرحة المعدة، أطعمة قرحة المعدة

القرحة، أو ما يعرف أيضاً باسم قرحة المعدة، هي تقرحات تظهر في بطانة المعدة وفي المريء أو الأمعاء الدقيقة وسببها الأول هو العدوى من بكتيريا تدعى الملوية البوابية “Helicobacter pylori” أو من استخدام الأدوية المضادة للالتهاب الغير ستيرويدية مثل الايبوبروفين والأسبرين.

وهناك مجموعة من المفاهيم الخاطئة عن قرحة المعدة وهي أن المسبب لقرحة المعدة هو تناول الطعام الحار وأن علاجها يكون بشرب الحليب ومنتجات الألبان، ومع ذلك فقد تكون هناك بعض من أنواع الطعام التي قد تساعد في تحسين حالة مريض القرحة أو تساعد في الشفاء.

الوجبات التى يجب أن يأكلها مريض قرحة المعدة، أطعمة قرحة المعدة

أطعمة تساعد مرضي قرحة المعدة :

الخبز والنشويات :

يتكون الخبز والنشويات من الكربوهيدرات المعقدة التي تمد الجسم بالطاقة والجلوكوز، مع كمية لا بأس بها من الفيتامينات والمعادن. وأنواع الأطعمة النشوية التي ينصح بها إذا كنت تعاني من قرحة المعدة هي الخبز والبسكويت والحبوب والأرز المطبوخ والمعكرونة والشعرية والبطاطا المهروسة. وينصح بتجنب الشطه الحمراء “الشيلي” والفلفل، وكذلك رقائق البطاطس “الشيبسي” والبطاطا المقلية أو البطاطس المقلية حيث أنها تسبب الألم والغازات وتزيد أعراض القرحة.

الفواكه المناسبة لمريض قرحة المعدة :

الفاكهة هي مصدر غني بمضادات الأكسدة، وينصح بها لكل الناس وفي كل أنواع الأنظمة الغذائية، ولمرضي القرحة يجب التركيز على أنواع معينة من الفاكهة مثل التفاح والكمثرى والخوخ والكيوي والعنب والتوت والموز والبطيخ وتجنب الفواكه الحمضية “الموالح” مثل الليمون والبرتقال والجريب فروت واليوسفي، لأنها قد تسبب الانتفاخات والألم. وحسب بحث نشر في عام 2000 للباحث الطبي Giovanni Misciagna في دورية “الجهاز الهضمي وأمراض الكبد” فأن الألياف القابلة للذوبان الموجودة في الخضروات والفاكهة تحمي من قرحة الاثني عشر.

الخضروات :

الخضروات هي واحدة من أغني الأطعمة بالمغذيات، كونها تحتوي على كميات كبيرة من المعادن والفيتامينات ومضادات الأكسدة. ومع ذلك يجب تجنب أنواع معينة من الخضروات مثل القرنبيط “البروكلي” والكرنب والخس والفلفل الحار والطماطم والبصل والثوم ومخلل الخضروات لأن مثل هذه الخضروات قد تتسبب في زيادة حدة أعراض القرحة مثل زيادة آلام المعدة والغازات والانتفاخ. وينصح بالأنواع الأخري من الخضروات الطازجة والمداومة على السلطة الخضراء.

منتجات الألبان :

منتجات الألبان قليلة الدسم، مثل الحليب وجبن الريكوتا والجبن المنزلي “الجبن القريش” من أهم الأطعمة المساعدة في شفاء مرضي قرحة المعدة، وقد يسمح بالزبادي والآيس كريم لمرضي القرحة، ولكن يجب عليهم الامتناع عن منتجات الألبان عالية الدسم والجبن الحار لأن مثل هذه المنتجات قد تسبب الألم وعدم الراحة، وقد تتسبب أيضاً في الغازات.

اللحوم وغيرها من الأطعمة البروتينية :

اللحوم التي تطهي بالكثير من البهارات والتوابل أو تقدم مع الصلصات أو المرق، أو التي تطهي بالشواء وكذلك التي تقدم مقلية أو تحتوي علي نسب عالية من الدهون مثل البسطرمة، وكذلك اللحوم المعلبة مثل البيف، واللحوم المصنعة مثل النقانق والسجق وغيرها من اللحوم الباردة، كل هذا قد يتسبب في الانتفاخ والغازات وفي آلام المعدة،

وبدلاً منها ننصح مريض قرحة المعدة بتناول الأطباق التي لا تحتوي على الكثير من الدهون، والاهتمام أكثر بتناول الأسماك والدواجن والبيض ويمكن كذلك تناول زبدة الفول السوداني، ولكن يجب الابتعاد عن الفول والحمص والمكسرات لأنها قد تتسبب في الانتفاخات والغازات وتفاقم آلام قرحة المعدة.

مقالات ذات صلة

‫8 تعليقات

  1. الثوم على العكس
    ان لا علاقة بين أكل الثوم والقرحة المعوية أو الخمج المعوي وهذا صحيح 100 % وقد اثبتت أخر النتائج التحليلية في مختلف دول العالم إن بكتيريا H. Pylori تسبب قرحة ألاثني عشر بنسبة 70% -80% و قرحة المعدة 50%-60% . و المسبب الثاني في حدوث القرحة الهضمية , بالدرجة الأولى قرحة المعدة ,هو تناول الأدوية المضادة للالتهاب (NSAID). لذا فأن تناول الثوم بصفة منتظمة يفيد كثيرا المرضى الذين يعانون من المشاكل المزمنة التى تصيب الجهاز الهضمى لديهم. حيث أن مركب – الألليسيين – الفعال فى الثوم ينبه عمل الحويصلات الموجودة فى الغشاء المبطن للمعدة والأمعاء لإفراز العصارات الهاضمة المختلفة والتى تساعد حتما فى هضم الطعام. ولكى تتجنب الفعل اللاذع للثوم الطازج، الأفضل مزجه مع بعض من الحليب الطازج وهذا ما تفعله انت وهذا جيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق