تحليل الحمل المنزلي

0
6124

كيف تجرين تحليل الحمل المنزلي ؟

أسطورة: بعد أن شعرت العروس باتنقاخ بطنها، أو بعد معاناتها من أعراض الحمل الأخرى مثل الغثيان أو التقيؤ أو الوحام، قررت استشارة طبيب أو داية، والذي أدخل الأفراح والليالي الملاح إلى حياتها وحياة زوجها بعد أن زف إليها بشرى حملها..

شريط تحليل الحمل المنزلي

حكايات لا زالت المسلسلات والأفلام العربية تعج بها مع أننا تجاوزنا العقد الأول من القرن العشرين. فبشرى الحمل لا تسير بهذا السيناريو في الغالبية العظمى من الحالات. القصة المعتادة تسير على هذا السياق تقريباً: بعد أيام قليلة من غياب العادة الشهرية للعروس، راودتها شكوك أنها يمكن أن تكون حاملاً، فقررت إجراء تحليل الحمل المنزلي الذي قرأت في الانترنت عنه. فاتجهت إلى أقرب صيدلية لشراء شريط كشف الحمل. على غلاف الشريط قرأت تعليمات طريقة القيام بالفحص، أو قرأت في الإنترنت هذا المقال.

رقصت العروس فرحاً بعد أن رأت على الشريط علامات أنها حامل، وكتبت بسرعة على رقم واتس اب زوجها: تعال إلى البيت سريعا، هناك خبر عاجل!

كوني عصرية، كوني امرأة من القرن الحادي والعشرين.. وما أسعدنا لو كانت هذه المقالة علة رقصك فرحاً.

ما هو شريط تحليل الحمل المنزلي ؟

شريط (أو أداة) تحليل الحمل المنزلي عبارة عن شريط أو قطعة بلاستيكية صغيرة، تقيس مستويات ما يوجد في بولك من هرمون الـ hCG (مُوجه الغدد التناسلية المشيمائية البشرية)، وهو هرمون تصنعه المشيمة عند الحامل. سوف نجد هرمون hCG في الدم والبول عند الحامل بعد انغراس المضغة في الرحم فوراً.

متى تجرين تحليل الحمل المنزلي ؟

لا تتحمل بعض النساء انتظار خبر وجود ثمرة طيبة في أرحامهن، فتسارعن لشراء شرائط فحص تعدهن بكشف الحمل حتى قبل غياب دورتهن الشهرية. صحيح أن ظهور هرمون hCG في البول يبدأ بعد الإلقاح بأسبوع فقط، أي قبل غياب العادة الشهرية، لكن كميته تكون قليلة جداً في البداية، بحيث لا تعطي إشارة على حدوث الحمل. لذلك ننصحك بالانتظار حتى تأخر العادة الشهرية، فبذلك ستوفرين نقودك التي ستنفقيها على شراء عدة أشرطة، وسوف تتفادين الإحباط الذي قد يسببه لك ظهور نتيجة حمل سلبية كاذبة لو استخدمتيه باكراً جداً.

هل تحليل الحمل المنزلي دقيق ؟

يعتمد هذا على توقيت وطريقة استخدامك له. وبشكل عام تصل دقته إلى 99% لو استخدمتيه بحسب الإرشادات على العبوة. ومن العوامل التي تحدد مدى دقة الفحص:

توقيت إجراء التحليل : تعطي بعض الأشرطة قراءة دقيقة قبل غياب الدورة بأيام قليلة. لكن لو انتظرت إلى يوم غياب الدورة، فسوف تصل الدقة في هذا اليوم إلى 90%، لأن مستويات هرمون hCG تكون قد بدأت بالارتفاع لمستويات مناسبة.

وقت انغراس المضغة : لا تنغرس المضغة عند 10% من النساء إلا في أول يوم من وقت غياب الدورة الشهرية. وهذا يعني أن تلك النسوة لن يحصلن على قراءة صحيحة إلا بعد يوم أو يومين من غياب الدورة. لذلك كلما صبرت لأيام قليلة بعد غياب الدورة كلما كان احتمال دقة التحليل أكبر.

مدى تركيز البول عندك : كانت شرائط التحليل فيما مضى توصي بغمس الشريط في أول بول تعطيه بعد أن تستيقظي، لكن أشرطة التحليل الحديثة صارت حساسة بما يكفي لتجاوز هذا الشرط. مع هذا نوصيك بإجراء الفحص باكراً في الصباح للاحتياط. كما أن شربك للكثير من الماء قبل التلحيل يمكن أن يمدد بولك ويجعل دقة التحليل أقل.

هل يمكن أن يعطي تحليل الحمل المنزلي نتيجة إيجابية كاذبة ؟

أن يشير الفحص بالخطأ أنك حامل أمر نادر، لكنه ليس مستحيل. حيث يمكن لبعض الأدوية التي تحتوي على هرمون الـhCG مثل أدوية معالجة العقم، أن تعطي إيجابية كاذبة.  تحتوي قائمة الإرشادات التي تأتي مع الشريط على أسماء الأدوية التي يمكن أن تؤثر على التحليل. لذلك اقرئيها بحرص لو كنت تتناولين أي دواء.

ما هي الأدوية التي تؤثر على تحليل الحمل المنزلي ؟

هناك أدوية تؤثر على دقة الفحص، اقرئي الإرشادات بحرص. وهنا أمثلة على أهم تلك الأدوية:

  • المنومات.
  • المدرات.
  • الأدوية المضادة للاختلاج (والتي نستخدمها لعلاج الصرع أو القلق أحياناً).
  • أدوية علاج العقم.
  • المهدئات.
  • البروميثازين (دواء للتحسس).

كيف يعطي الشريط أنك حامل ؟

لو كان الشريط يدوياً، سيعطي إشارة للحمل عند ظهور خط زهري أو خط أزرق أو خطين، بحسب الشركة التي تصنع الشريط، أو لو كان ديجيتال سوف تظهر كلمة yes على الشاشة. لذلك اقرئي الإرشادات التي تأتي مع الشريط الذي اشتريتيه.

كيف أستخدم تحليل الحمل المنزلي ؟

تختلف الطريقة بحسب ماركة شريط الحمل المنزلي، لكن عموماً هو أسهل فحص يمكن أن تجريه.

  • لا تشربي الكثير من السوائل قبل التحليل (لأن هذا يخفف تركيز هرمون hCG في البول).
  • تأكدي من تاريخ الصلاحية، ولا تستخدمي الشريط بعد انتهاء صلاحيته.
  • اقرئي الإرشادات على العبوة، والتزمي بها بدقة.
  • يمكن أن تضعي الشريط في بولك عندما تتبولين لثواني قليلة، أو يمكن أن تجمعي القليل من البول في كأي لتغمسي الشريط به.
  • اتبعي الإرشادات على العبوة التي تخبرك كم تبقي الشريط في البول، وكم تنتظري قبل قراءة النتائج، وكيف تعرفين لو كنت حاملاً (عموماً يفضل أن تنتظري 10 دقائق قبل قراءة النتيجة).

بعد انتظارك لو رأيت الخط الذي يدل على الحمل على الشريط، حتى لو كان فاهياً جداً، هذا يعني أن عندك هرمون hCG – مبروك أنت حامل

شارك
المقال السابقعملية بالون المعدة
المقال التاليمع تقدمك بالعمر قد تتعرض لبعض مشاكل العين.. تعرف عليها معنا

لا يوجد تعليقات

اترك تعليقك