ما هي أسباب انفصال الشبكية ؟

الشبكية عضو حساس للضوء يتوضع في الجزء  الخلفي من العين. عندما يدخل الضوء إلى العين تركز العدسة الصورة التي تراها على الشبكية. ثم تحول الشبكية الصورة إلى إشارات عصبية يرسلها العصب البصري إلى الدماغ. تقوم الشبكية بمهمتها بالمشاركة مع القرنية والعدسة وأجزاء العين الأخرى ومع الدماغ كي تتمتع بحاسة البصر.

يحدث انفصال الشبكية عندما تنفصل  الشبكية عن الجزء الخلفي من العين (الظهارة الصباغية الشبكية). فيتسبب هذا بنقص في الرؤية قد يكون جزئياً أو كاملاً، بحسب مقدار الشبكية التي انفصلت. عندما تصاب الشبكية بالانفصال، يمكن تتعرض خلاياها لنقص أكسجين شديد.

نلجأ إلى الجراحة دائماً من أجل ترميم انفصال الشبكية. وهناك عدة تقنيات يمكن اللجوء لها، يمكنك سؤال طبيب العيون عن فوائد ومخاطر تلك الخيارات العلاجية.

انفصال الشبكية حالة طارئة تستوجب أن تراجع طبيب العيون لو أصبت بأي نقص مفاجئ في الرؤية.

أنواع انفصال الشبكية

يوجد ثلاثة أنواع مختلفة من انفصال الشبكية:

  • الانفصال تَشرُّمي المنشأ: وهو تمزق أو تشقق في الشبكية يتسبب بأن تنفصل عن الظهارة الصباغية الشبكية تحتها، وهي طبقة من الخلايا الصباغية التي تقوم بتغذية الشبكية، وبأن تمتلئ بالسوائل. هذا النوع من انفصال الشبكية هو أكثرها شيوعاً.
  • الانفصال الانجذابي: ينكمش النسيج الندبي على سطح الشبكية في هذا النوع من الانفصال ويتسبب بانفصالها عن الظهارة الصباغية الشبكية تحتها. هذا النوع من انفصال الشبكية أقل شيوعاً.
  • الانفصال النضحي: تتسبب إصابة الشبكية بالأمراض بهذا النوع من الانفصال. ومن الأمثلة على تلك الأمراض الاضطرابات الالتهابية والإصابات والرضوض الواقعة على العين. تتسرب السوائل في هذا النوع من الانفصال إلى المنطقة تحت الشبكية.

ما هي أعراض انفصال الشبكية؟

انفصال الشبكية مرض غير مؤلم، إلا أن هناك علامات منذرة تشير له تحدث دائماً تقريباً قبل حصوله أو تطوره، مثل:

  • ظهور مفاجئ لكثير من العوائم (بقع تراها في مجال رؤيتك وتتحرك عند تحريك عينك).
  • وميض ضوئي في عين واحدة أو في العينين.
  • تشوش الرؤية.
  • انخفاض تدريجي في الرؤية الجانبية (المحيطية).
  • ظلال لها شكل ستارة في مجال رؤيتك.

ما هي أسباب انفصال الشبكية؟

أكثر ما يتسبب بانفصال الشبكية هو ظهور تشققات أو تمزقات صغيرة داخل الشبكية.

تسمح هذه التشققات للسوائل الموجودة بين الشبكية وعدسة العين بالتسرب إلى تحت الشبكية. فيسبب تراكم السوائل في تلك المنطقة بابتعاد الشبكية عن الشرايين التي ترويها بالدم. وبدون حصولها على تروية دموية متواصلة، سوف تتعرض الخلايا العصبية فيها إلى الموت.

يُعتقَد أن التشققات في الشبكية تحصل بسبب:

  • الانفصال الزجاجي الخلفي: وهي ظاهرة طبيعية تحدث مع التقدم بالعمر عندما يبتعد الجسم الزجاجي عن الشبكية.
  • ترقق الشبكية

يكون لدى الأشخاص المصابين بقصر النظر أعلى نسبة إصابة بانفصال الشبكية المرتبطة بالشيخوخة (مع أن الخطورة العامة تظل منخفضة للغاية) لأن  هؤلاء الأشخاص يولدون وعندهم شبكية أرق من المعتاد.

كما يمكن أن يتسبب الخضوع لجراحة عينية فيما مضى (مثل جراحة استئصال الماء البيضاء) بجعل الشبكية مؤهبة أكثر للإصابة بالتضرر.

يتطور الانفصال في بعض الحالات نتيجة تعرض العين لإصابة مفاجئة، كما يحصل عند تعرض الوجه للكمة.

الأسباب الأقل شيوعاً

تشمل الأسباب الأقل شيوعاً للإصابة بانفصال الشبكية:

  • يسبب تضرر الأوعية الدموية في العين بتشكل نسيج ليفي، والذي يسحب الشبكية بعيداً عن مكانها. ويحدث هذا عادةً بسبب أحد مضاعفات مرض السكر، واسمه اعتلال الشبكية السكري.
  • يمكن ألا تصاب الشبكية بالتمزق، ومع هذا يمكن أن تتراكم السوائل خلفها. ويحدث هذا أحياناً في اضطرابات تتسبب بالالتهابات والتليف داخل العين، كما يحدث في حال التهاب العنبية وفي بعض أنواع سرطانات العين النادرة.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق