أطعمة لزيادة الصفائح الدموية

يتمثل دور الصفائح الدموية في حمايتك من فقدان الكثير من الدم وذلك بإيقاف أي نزيف يحدث نتيجة جرح، وهي لزجة وليس لها أي لون وتتشكل بشكل غير منتظم وعند حدوث اى جرح تسرع الصفائح الدموية إلى مكان الجرح وتعمل بمساعدة عوامل أخرى بالدم على تكوين جلطة دموية مكان الجرح تساعد في إيقاف النزيف، ويمكن لقلة الصفيحات، أو انخفاض عدد صفائح الدم، أن يحدث نتيجة مجموعة متنوعة من الأسباب، بما في ذلك الوراثة، والأدوية، والكحول، والفيروسات، والحمل والأمراض، ويمكن علاج هذه الحالة بالأدوية، ولكن بعض الأطعمة تحتوي على بعض المواد المغذية التي يمكن أن تساعد في زيادة الصفائح الدموية في الدم.

photos.demandstudios.com-getty-article-144-243-480756781_XS

تناول الخضر الورقية لزيادة الصفائح الدموية

عندما تصاب بجرح، يتم تنشيط البروتينات لبدء سلسلة من الإجراءات التي ستمكن من تجلط الدم و احباط النزيف، و هذه البروتينات تعتمد على فيتامين ك لانجاز هذه المهمة حيث أن انعدام أو قلة هذا الأخير يجعل تجلط الدم ومنع النزيف مستحيلا.

ويبلغ احتياج الرجال من هذا الفيتامين 120 ميكروغرام يوميا، بينما تحتاج منه النساء إلى 90 ميكروغرام، ويعتبر اللفت من الخضر الغنية بفيتامين ك حيث أن كوب واحد من اللفت المفروم يحتوي على 547 ميكروغرام منه، وتشمل مصادر أخرى للفيتامين الخضروات الورقية والزيوت النباتية والبقدونس، ووفقا لمعهد لينوس بولينغ، ليس هناك مستوى سمية معروف من فيتامين ك. ومع ذلك، لابد من استشارة طبيبك إذا كنت تأخذ الدواء، مثل الوارفارين، قبل استخدام مكملات فيتامين ك.

شرب الحليب لزيادة الصفائح الدموية

يوصي معهد فرانكلين باستهلاك الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم لزيادة الصفائح الدموية حبث أن الكالسيوم مع فيتامين ك وبروتين الفيبرينوجين، يعملون جنبا إلى جنب لمساعدة الصفائح الدموية على التجلط، وبدون الكالسيوم الكافي، سيحتاج جسمك وقتا أطول لوقف النزيف وبالتالي يجب تناول منتجات الألبان قليلة الدسم مثل الحليب والجبن والزبادي، مع اللوز، والقرنبيط، والتين المجفف والخضار الورقية.

حمض الفوليك

نقص حمض الفوليك الشديد يمكن أن يؤدي إلى انخفاض عدد الصفائح الدموية، حيث أن حمض الفوليك ( فيتامين ب9 )، ضروري لانقسام الخلايا التي تدعم زيادة الصفائح الدموية ويجب على البالغين الحصول على 400 ميكروغرام من حمض الفوليك يوميا، ومن المعروف أن عصير البرتقال يحتوي على حمض الفوليك، ولكن الحبوب والسبانخ، والهليون والحمص والعدس والفاصوليا تحتوي أيضا على هذه المغذيات.

البروتينات الخالية من الدهن والسمك

يوصي المركز الصحي الإقليمي الرعد باتباع نظام غذائي عالي البروتين لزيادة عدد الصفائح الدموية ،كما أن هذه الأطعمة هي أيضا مصدر ممتاز للزنك وفيتامين ب12 الذي يعزز انتاج الصفائح الدموية، ويمكن لنقصه أن يسبب نقص الصفيحات، أما الزنك فإنه يعزز الحصانة وفقا لمعهد لينوس بولينغ، ويؤدي نقصه لإبطاء التئام الجروح، ويعتبر المحار أفضل مصدر للزنك كما أن لحم البقر، وسرطان البحر والدجاج والديك الرومي تحتوي أيضا على كميات عالية منه.

الإعتبارات الغذائية

الالتهاب يمكن أن يحول دون أداء الخلايا الجذعية لوظيفتها والتي تتمثل في انتاج خلايا الدم الحمراء والبيضاء و الصفائح الدموية، ولزيادة الصفيحات يوصى باتباع الحمية المضادة للالتهابات أو الماكروبيوتك ويركز هذا النظام الغذائي على الحبوب الكاملة والبقول والخضار والتقليل من الأغذية الحيوانية وكذلك تجنب الأسبارتام، والكحول والأطعمة التي تحتوي على الكينين، مثل الليمون المر، والحنظل.

مقالات ذات صلة

‫20 تعليقات

      1. لسلام عليكم
        افضل علاج مجرب للاطفال للامانة عرق السوس انقع وبعد غلية واحد
        اتركة يبرد وضعة في الثلاجة مثل العصير وهو ممتاز بعد ثلاث ايام
        رفع الدم من ١٧ الى ٩٦ بامر الله . وايضا تصدقو بنية الشفاء عن المريض

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق