الأعراض والآثار الجانبية لالتهاب المفاصل الروماتويدي

الروماتويد أو التهاب المفاصل الروماتويدي (RA) هو مرض مزمن، مما يعني أنه على الرغم من أن أعراض المرض تأتي وتذهب (تزداد وتقل)، إلا أن المرض لا يزال موجود. جمعية التهاب المفاصل تقول أنه يتطور خلال ثلاث مراحل متميزة: تورم البطانة المحيطة بالزلال, زيادة فى حجم وسمك الزلال, وإفراز إنزيمات تعمل على تآكل الغضاريف و العظام كما تزداد أعراض المرض وضوحاً مع كل مرحلة.

آلام وتورم

الأعراض الرئيسية لالتهاب المفاصل الروماتوويدي هي آلام وتيبُس وتورٌم المفاصل المتضررة. قد يصبح ملمس المفصل”إسفنجي” بسبب الإلتهاب. أعراض المرض متماثلة، بمعنى أن الأعراض التي تؤثر على جانب واحد من الجسم سوف تؤثر على الآخر؛ ومع ذلك، قد يكون الألم أكثر شِدًة على جانب واحد.

وفقاً للمركز الطبي في جامعة ماريلاند، الآلام وتيبس المفصل هي أكثر الأعراض حدوثاً في الصباح وتستمر ساعة على الأقل. طول المدة الزمنية لتيبُس المفاصل هو أحد الإختلافات بين إلتهاب المفاصل و هشاشة العظام حيث عادة ما يختفي في غضون 30 دقيقة.

التعب والإجهاد

التعب من الأعراض الأخرى الشائعة لالتهاب المفاصل. وفقاً ل”مؤسسة التهاب المفاصل”، التعب يجعل من الصعب التعامل مع الألم والأعراض الأخرى لإلتهاب المفاصل وقد يؤدي إلى التوتر والإكتئاب. ومع ذلك، فإنها تصرح بأنه يمكن التعامل مع التعب عن طريق تحديد الأسباب الرئيسية للتعب والإجهاد الخاص بك, وتقترح إستخدام دفتر الإجهاد الذي يُمَكِنك من الإحتفاظ بسجل تفصيلي للأنشطة اليومية والخيارات الغذائية الخاصة بك، وكيف يؤثر كل منهما على مستوى الطاقة الخاص بك. في الحالات الشديدة، قد تحتاج إلى سؤال طبيبك للتحقق من فقر الدم.

أعراض أخرى

تقدم المكتبة الوطنية للطب في الولايات المتحدة قائمة بالأعراض الأولية لإلتهاب المفاصل والتي تشمل فقدان الشهية، وضعف والآم بالعضلات. كلما يسوء المرض تدريجياً، قد تواجه أيضاً تشوهات في اليدين والقدمين وشحوب وحمى منخفضة الدرجة و تخدٌر أو ضعف الإحساس في الأطراف المتأثرة.

أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي في الأطفال

وفقاً ل “مايو كلينيك”، أعراض إلتهاب المفاصل فى الأطفال تشمل حمى و/أو طفح جلدي،و التي قد تظهر وتختفي بسرعة. قد تتضخم الغدد الليمفاوية و/أو العينين بشكل ملحوظ. إلتهاب العينين خطيرلأنه قد يؤدي إلى العمى. الألم وتورم وتيبس المفاصل المتضررة هي الأعراض الشائعة في الأطفال وقد تؤدي إلى تشوهات وتصيبهم بالعرج.

الآثار الجانبية لالتهاب المفاصل الروماتويدي

مركز جونز هوبكنز لالتهاب المفاصل يسرد العديد من الآثار الجانبية لالتهاب المفاصل. العقيدات المفصلية وحالات عصبية، ومشكلات في الجهاز القلبي الرئوي، ومشاكل العين وإلتهاب الأوعية بعض من الآثار الجانبية لإلتهاب المفاصل. العقيدات المفصلية، هي عجيرات صغيرة تتكون قرب المفاصل المتضررة.

تشمل الحالات العصبية، متلازمة النفق الرصغي والتهاب الأعصاب الطرفية. أعراض الجهاز القلبي الرئوي تشمل التهاب الجيب الرئوي وإلتهاب التامور( الغشاء المحيط بالقلب )، ومتلازمة كابلان. ومشاكل العين تشمل جفاف العينين وتقرحات القرنية كما يمكن أن يسبب إلتهاب الأوعية الدموية.

المصادر
livestrong.com

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق