انزيمات الهضم الببسين والكيموتربسين

الإنزيمات الهاضمة هي المركبات التي تساعد على تكسير الغذاء وتحويله إلى مكونات أصغر تنتقل في نهاية المطاف إلى مجرى الدم ليتم استخدامها لبناء الجسم و الحفاظ عليه، ويعتبر الببسين والكيموتربسين من الانزيمات التي تساعد على تحويل بعض البروتينات المعقدة التركيب إلى مركبات أبسط، حيث أن  الببسين ينشط في الوسط الحمضي في المعدة، في حين أن انزيم الكيموتربسين البنكرياسي ينشط في الأمعاء الدقيقة.

photos.demandstudios.com-getty-article-251-254-87561186_XS

الانزيمات الهاضمة

الإنزيمات الهضمية تعمل على المغذيات الرئيسية، والتي هي الكربوهيدرات والدهون والبروتينات حيث أن عملية الهضم تحول الكربوهيدرات إلى جلوكوز والدهون إلى الأحماض الدهنية الصغيرة والبروتينات إلى كتل بناء تسمى الأحماض الأمينية.

وتسمى الإنزيمات التي تساعد على استقلاب البروتين إلى أحماض أمينية بالبروتياز، حيث أن البروتينات تتكون من سلاسل الببتيد الطويلة ويجب تقسيمها على مراحل، لذلك فإن لكل انزيم دور يقوم به، ويعتبر أنزيم الببسين الانزيم البروتيني الأول الذي يتصل مع البروتين الغذائي ويحولها إلى مواد أبسط، بينما انزيم الكيموتربسين يعمل في الاثني عشر حيث ينفذ تحلل البروتينات، وتفكيك البروتينات والمكونات البروتينية بحيث يمكن استيعابها في الدم واستخدامها.

البيبسين

إنزيم الببسين ( pepsin enzyme ) هو أحد الإنزيمات الهضمية التي تنتجها المعدة إذ إن لها دوراً هاماً في عملية الهضم حيث يقوم بهضم المواد البروتينية الموجودة في الطعام، وهو مخزن على هيئة مادة غير فاعلة تسمى الببسينوجين ( pepsinogen ) حيث يتم تحويله عند الحاجة إليه إلى هيئته الفاعلة ألا وهي الببسين ( pepsin )، وذلك في تجويف المعدة بواسطة حمض الهيدروكلويك ( HCl ) حيث يقوم بهضم وتكسير البروتينات.

الكيموتربسين

يتركب إنزيم الكيموتريبسين من 245 حامض أميني والجزء الفعال به حامضين أمينيين هما الهيستيدين في الموضع 57 و الحامض الأميني سيرين في الموضع 195 وهذين الجزئين هما فقط الداخلين في التفاعلات الكيميائيه للمواد التأثريه، ويفرز هذا الإنزيم في البنكرياس في صوره غير نشطه وهو الكيموتربسينوجين و يتحول الي الصوره النشطه فور إفرازه مباشره من قبل إنزيم إخر وهو التربسين، وخلافا لأنزيم الببسين، فإن أنزيم الكيموتربسين يعمل بشكل أفضل في بيئة قلوية، وخاصة بين مستويات الحموضة من 7.0 و 9.0.

الأحماض الأمينية

الببسين وكيموتربسين يعملان معا على استقلاب البروتين إلى أحماض أمينية، ويتم امتصاص الأحماض الأمينية في مجرى الدم من الأمعاء الدقيقة واستخدامها من قبل الجسم لبناء وصيانة هياكلها القائمة على البروتين والمركبات الخاصة مثل الأنسجة العضلية، والجلد، والشعر، والانزيمات الأخرى. ومن المفارقات أن اتباع نظام غذائي منخفض البروتين يعيق كثيرا من قدرة الجسم على إنتاج الانزيمات الهاضمة وكفاءته في امتصاص الأحماض الأمينية. المصدر

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى