أهم 4 أمراض ذكورة وطريقة العلاج

نتعرف سويًا على أهم 4 أمراض ذكورة قد يعاني منها الرجال، مما يؤثر سلبًا على حياتهم بشكل عام، وحياتهم الزوجية والإنجابية على وجه الخصوص.

ولعلك تعلم أن أمراض الذكورة الأربعة التي نحن بصدد التطرق للحديث عنهم في تلك التدوينة، ليست بالأمراض النادرة، بل ي أمراض شائعة بين مجتمع الرجال في جميع أنحاء العالم، كما أنها جميعًا يمكن معالجتها من خلال التواصل مع طبيب مختص في الوقت المناسب، مع عدم تناول أية عقاقير أو وصفات عشبية دون الرجوع للطبيب ومعرفة السبب ومن ثم طرق العلاج.

ما هي أمراض الذكورة؟

طب الذكورة هو تخصص طبي يركز على الصحة الإنجابية للذكور. ويشمل التشخيص والوقاية والعلاج من الأمراض والاضطرابات التي تصيب الأعضاء التناسلية الذكرية. تشمل الحالات الشائعة التي يعالجها أطباء الذكورة تضخم البروستاتا ودوالي الخصية وسرطان البروستاتا والعقم، وسوف نتطرق إلى الحديث عن كلٍ منها على حدا بمزيد من التفصيل خلال السطور المقبلة.

ولكن يجدر بنا الإشارة إلى أن كل مرض من تلك الأمراض التي سبق ذكرها ولها الفحوصات الخاصة بها، حتى يتم التشخيص الصحيح، لذلك لا تتوانى في مراجعة الطبيب دون الشعور بالخجل، فكما سبق وذكرنا، جميعها أمراض شائعة الحدوث..

  1. تضخم البروستاتا

تضخم البروستاتا، أو تضخم البروستاتا الحميد (BPH)، هو حالة شائعة لدى الرجال فوق سن الأربعين. تحدث عندما تنمو غدة البروستاتا بشكل أكبر من المعتاد، مما قد يسبب مشاكل في التبول، وذلك بسبب عدم تدفق البول بشكل طبيعي داخل المثانة، لذلك لا تتأخر في التواصل مع الطبيب إن شعرت بذلك..

تشمل خيارات علاج تضخم البروستاتا الحميد الأدوية والإجراءات طفيفة التوغل والجراحة، ولكن جميعها تعتمد على تشخيص الطبيب للحالة ومدى صعوبتها.

  • دوالي الخصية

يمكننا تعريف دوالي الخصية ببساطة بدون أي تعقيدات طبية، فهي عبارة عن تضخم في الأوردة داخل كيس الصفن، الأمر الذي قد يقلل من الخصوبة لدى الرجال، وقد يسبب في ضعف القدرة لدى البعض منهم.

اقرأ أيضا:  تساقط الشعر أسباب وعلاج مرض تساقط الشعر

ولكن الأمر قابل للعلاج، حيث أنه عادة ما يتم علاجه من خلال إجراء جراحي يعرف باسم استئصال الدوالي، وهي عملية ليست كبيرة، ولكنها تحتاج إلى مستشفى مجهزة بأحدث الأجهزة والتقنيات لإجراءها وضمان نجاحها..

كما يمكن أن يصف الطبيب بعض العقاقير الطبية من أجل تحسين الخصوبة أو لتخفيف أعراض الألم المصاحبة لدوالى الخصية.

  • سرطان البروستاتا

سرطان البروستاتا هو أكثر أنواع السرطانات شيوعًا بين الرجال بشكل عام، ولعل الاكتشاف والعلاج المبكر عاملان مهمان للغاية من أجل تحقيق نتائج ناجحة في العلاج

هناك العديد من طرق العلاج والتي تشمل خيارات علاج سرطان البروستاتا الجراحي والعلاج الإشعاعي، بالإضافة إلى العلاج الهرموني والعلاج الكيميائي وكذلك العلاج المناعي.

يكمن خطر سرطان البروستاتا  في كونه ورم خبيث ، ولكنه أيضًا يمكن أن يتطور في غدة البروستاتا، ومن المهم أن يخضع الرجال للفحص المنتظم لهذه الحالة، حتى يتم التعامل معها بشكل طبي حتى تمام الشفاء.

  • العقم عند الرجال

يؤثر العقم على كل من الرجال والنساء، فهو قد يهدد الحياة الزوجية بالكامل، ولكنه يرتبط بشكل أكثر شيوعًا بقضايا الصحة الإنجابية للذكور على وجه الخصوص..

قد كان هناك اعتقاد سائد قديمًا كون العقم يصيب المرأة فحسب، ولكنه مشكلة شائعة بين الرجال أيضًا، والتي يمكن أن تسببها مجموعة متنوعة من العوامل، منها الإصابة بضعف إنتاج الحيوانات المنوية وانخفاض عددها عن المعدل الطبيعي، وكذلك ضعفها بشكل عام، أو القذف المنعكس، وكذلك الإصابة بدوالي الخصية وغيرها من أمراض الذكورة التي تتسبب في ضعف القدرة الإنجابية لدى الرجال..

تشمل خيارات علاج العقم تغيير نمط الحياة أو الأدوية أو الجراحة أو تقنية الإنجاب المساعدة، والتي قد تتمثل في الحقن المجهري أو طفل الأنابيب ..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.