إضطرابات الطعام، والصورة التي ترسمها حواء لنفسها

كشف البحث الجديد الذي نشرته مجلة “The Arts in Psychotherapy” أن السيدات اللاتي يعانين من إضطرابات الطعام تقوم برسم صوراً مختلفة لأنفسهن ،فالبحث قد وجد إن السيدات المرضي بفقدان الشهية أو مرضي الشره للطعام يقمن برسم وتقيم أنفسهن بخصائص تختلف عن السيدات اللاتي لا يعانين إضطرابات الطعام والسيدات بالوزن العادي .

وقد شمل البحث على 76 سيدة تم تشخيص لــ36 منهن باضطرابات الطعام ، و 20 بدون اضطرابات الطعام و لكنهن يعانون من الزيادة في الوزن، وعلي  20  سيدة بدون اضطرابات الطعام وبالوزن الطبيعي، وقد طلب من المشاركات أن يقمن برسم أنفسهن و بدون أي إرشادات أو مبادئ توجيهية أو قيود، ثم تم تقييم الرسومات .

وقد وجد العلماء أن هناك مجموعة من الاختلافات بين المجموعات بأربعة جوانب ، وهي الرقبة حيث أن اصحاب الاضطراب يرسمون رقبتهم اكبر او بدون رقبة، والفم ، الفخذين يكونون أكبر عند اصحاب الشره، والقدمين. وكشف البحث أيضاً أن السيدة مع الفقدان للشهية تميل لتجاهل رسم الثدي وتكون خطوط الجسم أقل تحديدا وأصغر حجما .

وقد أوضح العلماء أن  السيدات اللواتي يعانين من الاضطرابات في الطعام في العادة ما يميلوا لإخفاء حالتهن حتى عن من يقوم بعلاجهم، و في الغالب ما يجدن صعوبة في الحديث عن هذا المرض ، و الرسم يمكن أن يصبح أداة غير لفظية وأداة هامة في العلاج بالفنون الإبداعية .