الاعاقة البصرية : مشاكل الإبصار عند الأطفال

العلامات الدالة على مشاكل النظر:
السنة الأولى:
o إذا كان طفلك لا يستطيع التركيز في النظر أو يشك في قدرته على الرؤية، يجب مراجعة طبيب الأطفال
o إذا كانت حدقة إحدى العينين أو كلتيهما تنحرف دائماً إلى الداخل أو الخارج فهذا غير طبيعي خلاف الانحراف المؤقت في الحدقة فهذا الانحراف غير خطير.
o يستطيع الأطفال من بعد سن 3 أشهر متابعة الأشياء التي تتحرك أمامهم على مسافة قريبة و إذا لم يستطع طفلك فعل ذلك فيجب عرضه على الطبيب.
مرحلة ما قبل المدرسة:
إذا لاحظت أي من العلامات الآتية يجب عرض طفلك على الطبيب:
o إذا لاحظت وجود الحول (حدقات العين ليست في وضع طبيعي)، لأن الحول قد يكون بسيطاً ويصحح عن طريق نظارة طبية أو قد يكون علامة على مشاكل أخرى في العين.
o إذا كان لون بؤبؤ العين أبيض فقد يكون ذلك علامة على أحد أمراض العين مثل: المياه البيضاء، الأورام، وغيرها، فيجب الكشف السريع على الطفل.
o الألم المفاجئ واحمرار إحدى العينين أو كلتيهما قد يكون بسبب أمراض كثيرة تصيب العين تتراوح من الاحمرار البسيط للعين إلى علامات العمى و في هذه الحالات يجب مراجعة طبيب الأطفال في الحال. 
 
العلامات التحذيرية في كل مراحل العمر بالنسبة للنظر:
إذا لاحظت أي من العلامات الآتية في أي عمر من عمر طفلك فيجب مراجعة طبيب الأطفال:
o إذا كانت حدقات العين تتراقص بشكل أفقي أو عمودي طوال الوقت ولا تثبت.
o كثرة الدموع.
o حساسية العين للأضواء.
o أي تغير في حالة العين عن الحالة الطبيعية.
o ظهور لون أبيض، أو رمادي، أو أصفر في بؤبؤ العين.
o ظهور احمرار في إحدى العينين لا يختفي لبضعة أيام.
o إفرازات صمغية في العين.
o علامات الحول، حدقات العين منحرفة.
o الحكة الدائمة في العين.
o محاولة الطفل التركيز عن طريق تضيق العين.
o ملاحظة ميلان دائم في رأس الطفل.
o ارتخاء الجفون.
جحوظ العين. 
 
معلومات عن فحص النظر:
فحص العين والنظر مهم جدًا للتعرف المبكر على الحالات التي يمكن أن تهدد النظر، ويوصى بفحص العين روتينياً في أربع مراحل من الطفولة:
أولاً: في حضانة الأطفال:
عندما يولد الطفل يجب أن يقوم طبيب الأطفال بفحص عيني الطفل قبل مغادرته للحضانة للتأكد من عدم وجود التهابات في العين أو أي عيوب خلقية أو مياه بيضاء أو زرقاء كما يجب أن يقوم طبيب مختص بأمراض العيون بفحص عيون الأطفال (من استخدم الأوكسجين) في علاجه.
ثانيا: في عمر 6 شهور:
في هذا العمر يقوم الطبيب بفحص عيون الطفل للتأكد من عدم وجود حول.
ثالثًا: عند عمر 3-4 سنوات:
في هذا العمر يقوم الطبيب بفحص العين وحِدة البصر للتعرف على أي مشاكل قد تسبب صعوبة في الرؤية وبالتالي صعوبة في التعلم.
رابعًا: عند عمر 5 سنوات وأكثر:
من هذا العمر يجب فحص النظر سنويًا للتأكد من سلامة النظر. 
 
مشاكل العيون التي تحتاج لمراجعة الطبيب:
o الحول الكاذب:
في مثل هذه الحالات يعطي منظر عيون الطفل الإيحاء بأن الطفل لديه حول والحقيقة أن هؤلاء الأطفال ليس لديهم حول والسبب في ذلك أن بعض الأطفال تكون عظمة الأنف لديهم عريضة أو يكون لديهم زوائد جلدية بين الأنف والزاوية الداخلية للعين وفي الغالب تنتهي هذه المشكلة بنمو عظمة الأنف. ولكن طبيب العيون هو الذي يحدد ما إذا كان هناك حول فعلاً أو حول كاذب، لذا يجب مراجعته في مثل هذه الحالات.
o الحـــــــــــــــول:
مشكلة في النظر تظهر لدى حوالي 4% من الأطفال، وعادة ما تلاحظ إذا ما نظر الطفل إلى شيء، حيث إن إحدى حدقتي العين تنظر باتجاه مستقيم بينما تنحرف الأخرى في اتجاه آخر (إلى الداخل أو الخارج أو إلى الأعلى أو الأسفل).
إذا كان انحراف العين إلى الداخل يسمى" حول داخلي" وهو نوعان:
الأول: خلقي أو يكتسب بعد الولادة وعادة ما يكون بسبب قصر في إحدى عضلات العين ويعالج بالجراحة قبل إتمام الطفل عامه الثاني.
الثاني: حول داخلي بسبب بعد في النظر وهذه المشكلة يمكن أن تلاحظ عند الولادة ولكن عادة ما تلاحظ في عمر 2-6 سنوات وتعالج هذه الحالة بنظارة طبية لتصحيح طول النظر.
إذا كان انحراف العين إلى الخارج فيسمى"حول خارجي ". وهذا النوع من الحول يمكن أن يلاحظ عند الولادة ولكن في الغالب يلاحظ في عمر 2-7 سنوات وعلاجه عادة ما يكون بالجراحة.
إذا ترك الطفل الذي يعاني من الحول بدون علاج فإنه في الغالب يتوقف عن استعمال العين المنحرفة مما يؤدي إلى كسلها وبالتالي فقدان القدرة على النظر بتلك العين، لذلك وللمحافظة على النظر في كلتا العينين يجب الاهتمام بالطفل الذي يعاني من الحول وعرضه على طبيب العيون في أقرب فرصة.
o العين الكسولة:
هو ضعف في النظر بسبب عدم استخدام العين التي عادة ما تكون سليمة. تحدث هذه الحالة في إحدى العينين وليس كلتاهما، وتكون نتيجة لعدم اتضاح الرؤية (بسبب الحول مثلاً) أو ارتخاء الجفون أو المياه البيضاء أو مشاكل النظر، وهي مشكلة تحدث في 2% من الأطفال، وكسل العين مشكلة يمكن تفادي حدوثها، ويجب مراجعة طبيب العيون عند ظهور أي من مشاكل العين التي سبق ذكرها وتؤدي إلى كسل العين.
o المياه البيضاء:
هو تلون عدسة العين (التي يجب أن تكون شفافة) بلون أبيض، وهذه المشكلة تعتبر نادرة لدى الأطفال ولكن يمكن أن تحدث كعيب خلقي في العين أو أثر ضربة على العين و عند ملاحظة وجود مياه بيضاء في العين يجب مراجعة طبيب العيون فورًا لإزالتها عن طريق الجراحة حتى يتسنى للعين النظر والتطور الطبيعي
o المياه الزرقاء:
هي حالة تحدث بسبب ارتفاع في ضغط العين الذي إذا لم يعالج يؤدي إلى فقدان البصر، والعلامات الدالة على ارتفاع ضغط العين هي الحساسية للضوء، كثرة الدمع والألم المستمر في العين و يتم عند اكتشاف وجود هذه الحالة لدى الطفل تحويله فورًا إلى طبيب العيون الذي عادة ما يجري جراحة في العين للمحافظة على النظر.
o كثرة الدمع:
يوجد بين العين والأنف قناة صغيرة تقوم بتصريف الفائض من الدمع إلى الأنف، وعادة ما تفتح هذه القناة في الأيام الأولى بعد الولادة ولكنها عند بعض الأطفال لا تنفتح مما يؤدي إلى كثرة الدمع وتجمع بعض الإفرازات الصمغية فإذا لاحظت كثرة الدمع عند طفلك يجب مراجعة طبيب الأطفال الذي سيحدد بعد فحصه للعين ما إذا كانت كثرة الدمع بسبب انسداد في قناة تصريف الدمع أو لأسباب أخرى، وفي حالات الانسداد ينصح بعمل تدليك لهذه القناة من الخارج مما يساعد في فتحها، أما إذا استمر الانسداد فيمكن فتحها عن طريق جراحة بسيطة يقوم بها طبيب العيون.
o ارتخاء الجفون:
هو عدم قدرة الطفل على فتح عينيه بالكامل بسبب ارتخاء في عضلات الجفون و إذا كان الارتخاء بسيط فإنه عادى لا يسبب مشاكل في النظر، أما إذا كان الارتخاء كبير فإن ذلك يؤدي إلى مشاكل في النظر قد تؤدي إلى كسل العين، وعادة ما تعالج هذه الحالة بجراحة للجفون يقوم بها طبيب العيون.
o التهاب الجفن:
عادة ما يحدث بسبب التهاب في الغدد الدهنية الموجودة عند منبت شعر الرموش مما يؤدي إلى انتفاخ في الجفن مع تجمع إفرازات صمغية على الرموش خاصة في الصباح وربما تصاحب بألم في الجفن، ويمكن علاج هذه الحالة بعمل كمادات دافئة للعين وتنظيف شعر الرموش بواسطة شامبو الأطفال و في بعض الحالات تستخدم المضادات الحيوية لعلاج هذه الحالة إذا كان هناك التهاب جرثومي وهذا ما يحدده الطبيب فيجب مراجعته.
 
المصدر – مجلة الصحة – قطر

اقرأ أيضا:  أسباب الجلد الفضفاض على الجزء الخلفي من رقبة الرضيع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *