البنكرياس تشريح ووظائف البنكرياس The pancreas

البنكرياس هي غدة صغيرة يقارب حجمها الست بوصات، ويتصل البنكرياس مع الامعاء الدقيقة ويقع قريبا من المعدة وعميقا في الجزء العلوي الخلفي للبطن مقابل العمود الفقري، والبنكرياس ضروري جدا لعملية الهضم وذلك بسبب إفراز الغدد النسخية في البنكرياس عصارة البنكرياس في الاثنى عشر.و البنكرياس له إفرازات خارجية وهى العصارة الهاضمة وتحتوى على أملاح معدنية وانزيمات وله أيضا افرازات داخلية : لأنها تفرز هرمونات الانسولين والجلوكاغون.

البنكرياس تشريح ووظائف البنكرياس
البنكرياس تشريح ووظائف البنكرياس

هذه العصارة تحتوي الانزيمات تساعد على هضم البروتين، والدهون والكربوهيدرات قبل أن يتسنى امتصاصها من خلال الامعاء؛ كما يحتوي البنكرياس على غدد صماء تعرف بجزر لانجرهانز Langerhans وهي تحتوي على خلايا بيتا beta التي تفرز هرمون الإنسولين الذي ينظم السكر في الدم، وتحتوي أيضا على خلايا ألفا alpha التي تفرز هرمون معروف باسم جلوكاجون glucagon له مفعول معاكس لمفعول الإنسولين.

قنوات البنكرياس الإفرازية :

يوجد بالبنكرياس قناة رئيسية كبيرة وقناة فرعية صغيرة تصب فيها أو تصب في الاثني عشر. وعند نهاية القناة الكبيرة تنفتح قناه المرارة فيكونان مكان مشترك سمى باسم الجراح الذي وصفها. وهي تفتح في الجهة اليسرى في منتصف الجزء الثاني من الاثني عشر. تحيط بنهاية القنوات والفتحة المشتركة عضلات ملساء تعمل كصمام لتنظيم خروج المواد ومنع رجوعها بالاتجاه المعاكس، وتسمى بصمام اودي.

‫9 تعليقات

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى