الحبل الشوكي – النخاع الشوكي Spinal Cord

الحبل الشوكي أو النخاع الشوكي (بالإنجليزية : Spinal cord) هو أحد أجزء الجهاز العصبي المركزي وهو حزمة من الأعصاب يبدأ من قاعدة الدماغ (تحديداً من النخاع المستطيل) ويمر خلال القناة الفقرية أو النفق الفقري للعمود الفقري.

ويمتد الحبل الشوكي حتى المساحة بين الفقرة القطنية الأولى والثانية. ويحميه مجموعة من العظام تسمى العمود الفقري. ويتكون مثله مثل الدماغ، من مادة رمادية مركزية وأخرى بيضاء محيطية.

يبلغ طول الحبل الشوكي حوالى 45 سم وعرضه 2 سم في الشخص البالغ، وهو محمي بثلاث أغشية مثل الدماغ. وتتمثل وظيفة هذه الحزمة من الأعصاب المعروفة بالحبل الشوكي بنقل النبضات والرسائل العصبية بين الدماغ وبقية اجزاء الجسم. وعلى العكس يقوم بنقل الإشارات من أجزاء الجسم المختلفة إلى الدماغ، فنحن قادرون على الإحساس بالألم وتحريك الأطراف بسبب الرسائل المرسلة عبر الحبل الشوكي.

مقطع في الحبل الشوكي يوضع المنطقة البيضاء والمنطقة الرمادية
مقطع في الحبل الشوكي يوضع المنطقة البيضاء والمنطقة الرمادية
بواسطة Original: PolarlysDerivative: باسم – Derivative from: this file وCC BY 2.5 ورابط

أعصاب الحبل الشوكي :

وهناك واحد وثلاثون زوجا من الأعصاب يغادرون الحبل الشوكي من خلال فتحات في العمود الفقري. وهذه تعرف باالأعصاب الشوكية. وتسمي هذه الأعصاب على حسب المنطقة التى تخرج منها، حيث يقسم العمود الفقري غلى اربع مناطق هي العنقية والصدرية والقطنية والعجزية. وهناك عظمة تحت الفقرات العجزية تسمى العصعص وهذه تمثل نهاية الحبل الشوكي.

  • أعصاب العنق – 8 أزواج.
  • أعصاب الصدر – 12 زوج.
  • أعصاب البطن – 5 أزواج.
  • أعصاب الحوض – 5 أزواج.
  • أعصاب العصعص – زوج واحد.

المصادر
Functions of Spinal NervesSpinal cord anatomy