الرحم أجزاء الرحم عنق الرحم

الرحم هو عضو عضلي مجوف مكون من عدة أجزاء وله جدار سميك يتصل من الأعلى بقناة تعرف بقناة فالوب. والرحم يشبه ثمرة الكمثرى المقلوبة و يبلغ طوله 7 سم و عرضه 5 سم تقريباً.

والرحم أحد اعضاء الجهاز التناسلى للأنثى، وهو موجود فى الثدييات ومن بينها الانسان. والغريب أن هناك بعض الثدييات تحتوى على أكثر من رحم مثل الأرانب التى يكون لديها رحمين بدلا من رحم واحد.

يتمدد الرحم خلال فترة الحمل ويتضاعف تقريبا 22 مرة من 50 جراما قبل الحمل وحتى 1100 جرام عند الولادة ليستع للجنين الذي ينمو بداخله

أين يوجد الرحم في جسم الإنسان ؟

يقع الرحم في منطقة الحوض، في المنطقة الواقعة بين السرة وعظم الفخذ. ويمتد في الاتجاه الظهري بالنسبة للمثانة أو خلف المثانة، في المسافة الواقعة بين المثانة والمستقيم. ويتكون الرحم من ثلاث طبقات رئيسية:

  • بطانة الرحم: وهي عبارة عن الغشاء المخاطي الذي يبطن الرحم. حيث تزداد سماكة بطانة الرحم خلال فترة الإباضة. وإذا لم يحدث إلقاح للبويضة، فإن جدار بطانة الرحم يفرز الطبقة الخارجية من الخلايا؛ يتم بعد ذلك تمرير البويضة والأنسجة الزائدة من الجسم مع دم الطمث أو الحيض.
  • الطبقية العضلية: يتشكل جدار الرحم من عدة مستويات من الألياف العضلية، تمتد ضمنها ألياف النسيج الضام والأوعية الدموية المغذية للرحم. ويتوسع هذا الجدار العضلي القوي ويصبح أرق مع نمو الطفل داخل الرحم. ويعود إلى حجمه الطبيعي خلال ستة إلى ثمانية أسابيع بعد الولادة.
  • الطبقة المصلية: وهي الطبقة الخارجية للرحم. تفرز هذه الطبقة سائل يساعد على تقليل احتكاك الرجم بمجاورته. وتعد هذه الطبقة أيضاً جزءاً من الصفاق الذي يغطي بعض أعضاء الحوض.

أجزاء الرحم ، تشريح الرحم

يتكون الرحم بشكل أساسي من أرع مكونات أو أجزاء، وهي قاع الرحم، جسم الرحم، البرزخ، وعنق الرحم.

قاع الرحم Fundus

وهو جزء الجسم الذي يقع فوق مستوى مكان فوهات قنوات فالوب ويسمى أحياناً قاعدة الرحم. ويكون مقابل تماماً لعنق الرحم. وقاع الرحم محدب في جميع الاتجاهات، ومغطى بطبقة من الصفاق تتصل مع الصفاق الذي يحيط بالقولون والأمعاء. وقد يتوضع جزء من الأمعاء الدقيقة فوق القاع تماماً، وفي بعض الأحيان يتوضع القولون السيني المنتفخ عليه. يُقاس ارتفاع قاع الرحم بدءاً من أعلى عظم العانة، بشكل روتيني أثناء الحمل لتحديد معدلات النمو.

اقرأ أيضا:  الشمس تمنحنا الدفء وتزيد معدلات الخصوبة

جسم الرحم body، أكبر أجزاء الرحم

ويشكل أكبر أجزاء الرحم (ثلثي الرحم). وهو تجويف مثلث الشكل يتصل من الأعلى مع قناتي فالوب ومن الأسفل مع برزخ الرحم. ويكون جسم الرحم لدى معظم النساء منحنياً نحو الأمام عند منطقة البرزخ مقابل عنق الرحم. أي المحور الطولي للرحم يميل باتجاه المهبل (انقلاب أمامي). ومع ذلك، قد يختلف شكل وحجم جسم الرحم العمر وعدد حالات الحمل والحالة الهرمونية.

برزخ الرحم isthmus

يقع البرزخ في الجزء السفلي الخلفي من الرحم من جهة عنق الرحم، وتكون الطبقة العضلية في هذه المنطقة أضيق وأقل سماكة. ويشكل برزخ الرحم المنطقة التي تربط بين جسم الرحم وعنق الرحم. وهو عبارة عن قناة ضيقة ولا يتجاوز طولها 1 سم.

ومن أجزاء الرحم أيضاً، عنق الرحم cervix

و يمثل الجزء السفلي أسطواني الشكل من الرحم. ويصل عنق الرحم بين المهبل والرحم. ويتراوح طول عنق الرحم من 2-3 سم عند النساء غير الحوامل. ولعنق الرحم فوهتين، الفوهة الظاهرة باتجاه المهبل، والفوهة أو الباطنة الداخلية باتجاه الرحم. وتسمى المنطقة بينهما بالمنطقة الانتقالية. ينتج عنق الرحم مخاطاً يتغير قوامه خلال الدورة الشهرية وله دور في منع أو تعزيز الحمل.

أثناء الولادة، يتسع عنق الرحم على نطاق واسع للسماح للوليد بالمرور. أثناء الحيض، يتسع عنق الرحم قليلاً للسماح بمرور دم الطمث.

الرحم - اجزاء الرحم
الرحم – أجزاء الرحم

وظيفة الرحم

يلعب الرحم دوراً هاماً في التكاثر. حيث تنغرس البويضة بعد الإلقاح وتنمو في بطانة الرحم لتصبح جنيناً مكتمل النمو. علاوة على ذلك، تساعد تقلصات عضلات الرحم في دفع الطفل أثناء الولادة عبر القناة الولادية.
ويمر الرحم عند النساء في سن الإنجاب بمجموعة من التغيرات بتأثير الهرمونات لمدة 28 يوماً وهذا ما يسمى الدورة الشهرية والتي تمر بثلاث مراحل:

  • أثناء فترة الحيض (من اليوم 1 إلى 4): تنقبض الشرايين في بطانة الرحم مما يؤدي إلى نقص التروية وتقشر الطبقة الوظيفية. في نفس الوقت تتحلل عوامل التخثر في دم الحيض لتفادي تخثر الدم. يتم التحكم في هذه المرحلة عن طريق هرمون الاستروجين مما يتسبب في تقلصات مؤلمة في عضلات الرحم.
  • مرحلة التكاثر (من اليوم 5 إلى 14) : في هذه المرحلة يحدث تجديد سريع للظهارة والطبقة الوظيفية والشرايين في بطانة الرحم.
  • المرحلة الإفرازية (من اليوم 15 إلى 28): وهي مرحلة الإباضة حيث يتوقف تكاثر بطانة الرحم لتتحضر لانغراس البويضة الملقحة إذا لم يحدث إلقاح خلال المرحلة الإفرازية، تنقبض الشرايين في بطانة الرحم وتبدأ الدورة مرة أخرى.
اقرأ أيضا:  الحمل العنقودي Molar pregnency

قناة فالوب

هي قناة عضلية تصل بين البوق (يستقبل البويضات من المبيض لتنتقل منه إلى الرحم) والرحم. ويتراوح طول قناة فالوب من 7 إلى 12 سم، وقطرها لا يتجاوز 1 سم. ويختلف هذا القطر بين منطقة وأخرى من القناة، حيث تكون القناة ضيقة للغاية، بقطر لا يتجاوز 1 مم في مكان فوهتها على تجويف الرحم. وهي أوسع في البرزخ (الجزء المتوسط من القناة) يبلغ القطر (2.5 مم) وفي نهايتها عند البوق يبلغ قطرها 6 مم تقريباً.

المبيض The ovary

كما نشاهد فى الصورة الخاصة بالجهاز التناسلى للأنثى بالأعلى يوجد بجوار الرحم ما يسمى بالمبيض واحد على كل ناحية وهو عبارة عن غدة تناسلية أنثوية وهى المسئولة عن انتاج البويضات والهرمونات الأنثوية الجنسية مثل الاستروجين والبروجسترون.

عند وصول المرأة إلى السن الذى يسمح بالإنجاب تخرج بويضة واحدة كل شهر من أحد المبيضين وتذهب إلى الرحم خلال قناة فالوب. وإذا لم يتم إخصاب البويضة بواسطة الحيوان المنوي من الرجل فإنها تخرج من الرحم، بمحاذاة بطانة الرحم، كجزء من الدورة الشهرية.

سرطان الرحم وسرطان عنق الرحم

سرطان الرحم يعد من أكثر أنواع السرطانات انتشارا حيث يأتى فى المرتبة الثانية من حيث الإنتشار بين النساء ويحدث سرطان الرحم عندما يتم تدمير خلايا الرحم حيث تبدأ فى التغيير من طبيعتها ووظيفتها.

أهم العوامل التى تؤدى إلى الاصابة بسرطان الرحم:

  • التدخين
  • العلاقات الجنسية المحرمة.
  • الإكثار من استعمال موانع الحمل وبالذات حبوب منع الحمل.
  • الإصابة ببعض الفيروسات مثل بفيروس الHPV
المصادر
Uterus UterusClinical Anatomy of the Uterus, Fallopian Tubes, and Ovaries

مقالات ذات صلة

‫8 تعليقات

  1. ولاننسى الهرمونات التي يفرزها المبيض كجزء من وظيفته:الاستروجين:(المودق)الذي يعمل على اصلاح بطانة الرحم المنسلخة خلال الحيض وتزويدها بالاوعية الدموية الشعيريةواظهار الصفات الجنسية الثانوية في الانثى كنمو الاثدية@هرمون البروجسترون:واسمه التعريبي هو هرمون الحمل:الذي يعمل على اكمال عمل المودق في اصلاح بطانة الرحم وذلك بجعله سميكة لتهيئتها لغرس الجنين المبكر النمو فيها.ومنع التبويض والحيض خلال فترة الحمل

  2. بارك الله فيكم..مقالةمميزة.اسمحوا لي ان اضيف لحضراتكم:ان الرحم هو عضو عضلي هرمي الشكل يقع بين المثانة والمستقيم ويدعى جزءه السفلي بعنق الرحم كما تفضلتم وهو الذي يصل الرحم بالمهبل ويتكون جداره من ثلاث طبقات:ظهاة الرحم”عضل الرحم”بطانة الرحم والتي تعاني الانسلاخ والتأكل وتُطرح مع الدم المتدفق من الاوعية الدموية الشعيرية والمواد المخاطية من الغدد الرحمية(المتواجدة في بطانه الرحم)وهو ما يطلق عليه بالدورة الحيضية

  3. انا متزوج مند سنتين ولم يحدث حمل بعد اجريت تحليل للمني وكشفت النتائج على ان numération 7;vitalité 47 pour cent .spermato anormaux 27 pour cent .اريد منكم المساعدة

  4. انا متزوجة مند سنتين ونصف ولم يحدث حمل بعد زرت طبيب اخصائي نساء فاجريت التنضير الباطني للرحم فال بان حجم الرحم لدي صغير ومائل نحو اليسار.لكن لاحضت اثناء اجراء التنضير ان المادة الملونة لا تدخل الى الرحم وكانت تخرج بسرعة عند افراغها في الداخل.ومن جهة اخرى فانا احس بحكة والم اثناء الجماع.المرجو الافادة

  5. انا ماعندي اطفال
    راحت على مستشفيات كتير
    اخر شي رحت على الطب البديل
    قالت لي عندك الرحم سميك مثل الحجر
    والعضو يدخل بصعوبه جدا

    طيب وش علاجه؟