متى يثبت النظر بعد عملية الليزك ؟

يتساءل معظم المرضى الذين يفكرون بإجراء عملية الليزك لتصحيح اضطرابات البصر لديهم عن متى يثبت النظر بعد عملية الليزك. وما هي إيجابيات وسلبيات هذا العملية؟

عملية الليزك هي استخدام الليزر في تعديل شكل قرنية العين والتي هي الجزء الدائري الشفاف الذي يغطي الجهة الأمامية من كرة العين. ويتم ذلك بعد رفع شريحة رقيقة منها لتحسين النظر وتقليل أو إلغاء الحاجة كلياً لاستخدام النظارات أو العدسات الطبية.

وبينما يلاحظ عدد كبير من المرضى تحسن فوري في النظر بعد عملية الليزك مباشرةً أو على الأكثر بعد يوم أو يومين من إجرائها. فقد تحتاج العين عادةً إلى فترة زمنية تمتد من ثلاثة إلى ستة أشهر للشفاء التام واستعادة وظيفتها على أكمل وجه. وليضمن المريض فترة شفاء آمنة ويتجنب كافة الاختلاطات المحتملة للعملية كالالتهاب مثلاً. فإنه يجب أن يلتزم بكافة توصيات الجراح الذي أجرى العملية له.

ما هي الشروط اللازمة لخضوع المريض لعملية الليزك؟

ليس الجميع مرشحاً للخضوع لعملية تصحيح النظر بالخضوع لعملية الليزك، فبعد إجراء الفحوصات الكاملة للعين يجب أن تنطبق عليك الشروط التالية:

  • أن يكون النظر مستقر لفترة كافية قبل إجراء العملية تصل لمدة سنتين تقريباً، فالتغير السنوي المستمر في النظر لا يرشحك لإجراء العملية.
  • ألا تكون مصاباً بأحد أمراض المناعة الذاتية مثل الذأب والتهاب المفاصل الرثياني حيث يؤثر ذلك على شفاء العين بعد الجراحة.
  • أن يكون مجال العمل متوافق مع حماية كاملة للعين من أي رض بعد الجراحة، فالمرضى الذين يمارسون رياضات عنيفة كالملاكمة هم مرشحون سيئون للعملية.
  • الموافقة على تقبل الاختلاطات الخطيرة المحتملة للعملية حتى وإن كانت نادرة جداً.
  • لا يوجد سن محدد لإجراء عملية الليزك لكن نادراً ما يتم إجراؤها لمريض تحت سن الثامنة عشر أو المرضى كبار السن المعرضون لأمراض عينية أخرى.
  • مرضى ما يسمى القرنية المخروطية كانوا غير مرشحين لهذه العملية بسبب نقص سماكة القرنية، لكن مع تطور الأجهزة الحديثة في السنوات الأخيرة أصبح بإمكانهم إجراؤها دون أي مخاطر.

كيف يتم إجراء عملية الليزك؟

يتم إجراء العملية تحت التخدير الموضعي ويكون المري صاحياً. في البداية يقوم جراح العيون بقطع شريحة رقيقة جداً من سطح القرنية باستخدام أداة خاصة. ثم يقلب هذه الشريحة جانباً للوصول إلى القسم العميق من القرنية وإعادة تشكيلها باستئصال بعضاً من النسيج منها بواسطة جهاز الليزر. مما ينتج عنه تركيز أفضل للأشعة الضوئية الداخلة للعين على نقطة محددة من شبكية العين وبالتالي تحسن النظر فيها.

وفي ختام العملية يتم إعادة الشريحة المرفوعة إلى مكانها لتغطي القسم العميق من القرنية لتلتئم مع الوقت في موضعها الأصلي.

اقرأ أيضا:  ما أسباب عمى الألوان ؟

متى يثبت النظر بعد عملية الليزك؟

إذا كنت تفكر بإجراء عملية الليزك لتصحيح ضعف البصر. فمن الهام أن تدرك ما قد تمر به في الفترة بعد العمل الجراحي. فالعين تبدأ بالشفاء فوراً بعد العمل الجراحي ولكن قد تمر ببعض الأعراض كعدم وضوح الرؤية وبعض المشاكل الاخرى. ويقوم الطبيب بإيضاح كل هذه الأمور للمريض حتى لا يشعر بالقلق إذا ما حصلت له.

اليوم الأول بعد العملية

عملية الليزك قد تسبب حدوث أعراض فورية تظهر من اليوم الأول بعد الجراحة مثل شعور الانزعاج والحساسية الزائدة للضوء. وهنا يمكن اللجوء لمسكنات الألم وأدوية أخرى يصفها الطبيب. ثم أنه ينصح بالحصول على مقدار كافي من النوم في هذا اليوم.

قد تكون العينان محمية بضماد في اليوم الأول. ثم على المريض الالتزام بالنظارات السوداء المخصصة لحماية العين من أشعة الضوء أو أي مؤثرات أخرى. احرص على الالتزام بوصفة الطبيب واستخدام القطرات العينية بانتظام. ويفضل وجود شخص قريب منك دائماً لمساعدتك خلال هذا اليوم.

النظر بعد عملية الليزك
قطرات الدمع الصناعي هامة لاستعادة النظر بعد عملية الليزك

الأسبوع الأول بعد العملية

يتم مراجعة طبيب العيون عادةً خلال هذا الأسبوع لفحص القدرة البصرية للمريض ومراقبة سير عملية شفاء قرنية العين. يمكنك في نهاية هذا الأسبوع العودة للعمل وقيادة السيارة صباحاً ولكن هناك بعض الأمور التي يجب الانتباه لها وتجنبها خلال هذا الأسبوع. ونذكر منها:

  • التعرض المباشر لأشعة الشمس.
  • مساحيق التجميل والمكياج على العينين.
  • غسل الوجه بالصابون أو الشامبو.
  • حك أو لمس العينين باليدين.
  • قيادة السيارة أثناء الليل.
  • تعرض العينين للغبار والأدخنة.
  • السباحة أو مغاطس الماء الساخن.
  • الأعمال التي يرافقها احتمال أذية للعين مثل عمل الحدائق أو غيرها.

الثلاثة أشهر الأولى بعد العملية

قد تعاني من بعض الأعراض خلال الثلاثة أشهر الأولى بعد عملية الليزك. مثل اضطراب النظر وجفاف العينين خاصةً أثناء فترة الليل. ولكن يكون المريض قد استعاد قدرته البصرية الكاملة تقريباً حيث يمكنه رؤية التفاصيل الدقيقة للأشياء.

يستمر المريض في استخدام قطرات الدمع الصناعي في هذا المرحلة للتخفيف من جفاف العينين خاصةً إذا ما كان عاد لكافة نشاطاته اليومية.  

نهاية الستة أشهر الأولى بعد العملية

بعد نهاية الأشهر الست الأولى فإن هذا معظم الأعراض المزعجة يجب أن تكون قد زالت تماماً. وهنا يمكنك التقليل من استخدام القطرات المرطبة للعين.

يقوم الطبيب بإجراء فحص شامل للعينين في هذه المرحلة والتأكد من شفائها الكامل وتقييم مقدار التحسن في القدرة البصرية للمريض. وفي معظم الحالات يثبت النظر تماماً بعد مرور ستة أشهر على عملية الليزك.

أما إذا استمر شعور عدم الارتياح وأحس المريض بعدم وضوح الرؤية في هذه المرحلة فإن الطبيب قد يفكر بإجراء عملية إضافية للوصول إلى النتائج المرجوة.

اقرأ أيضا:  كيف تتم عملية الليزك للعيون ؟

ما المخاطر التي قد تؤثر على النظر بعد عملية الليزك؟

الكثير من المرضى سعيدون تماماً بالنتائج التي حصلوا عليها بعد إجراء عملية تصحيح النظر باستخدام جهاز الليزك. ولكن وكما في جميع العمليات الجراحية هناك بعض المخاطر المحتمل حدوثها بعد العملية.

تصحيح النظر بشكل ناقص أو زائد عن الطبيعي

في بعض الحالات قد لا يجد المريض النظر بعد عملية الليزك بالجودة التي كان يتوقعها، وبالتالي فهو معرض لإجراء عملية ثانية لإجراء تعديلات بسيطة وزيادة حدة البصر. ولا يمكن إجراء العملية الثانية قبل الشفاء التام للعين من العملية الأولى.

قد تبقى في حاجة للنظارات والعدسات الطبية بعد عملية الليزك

وهو شيء نادر الحدوث ولكنه يمكن أن يحدث خاصةً فيما إذا كنت في سن يبدأ فيه حدوث تغييرات في بنية العين الطبيعية ومرونة ونقاوة عدسة العين.

لا يثبت النظر لدى البعض بشكل دائم بعد العملية

هذا الاختلاط نادر الحدوث لكن بعض المرضى قد يستمتعون بنظر ممتاز لسنوات ثم يتراجع بعدها فيحتاجون لنظارات خاصة للقراءة القريبة مثلاً.

قد يعاني المريض من مشاكل في الرؤية خاصةً في الليل

يمكن أن تتأثر سلامة النظر بعد عملية الليزك حيث يرى المريض صورة مزدوجة للأشياء. أو تزداد حساسية العين للضياء وهي حالات مؤقتة غالباً تزول تلقائياً.

يعاني بعض المرضى من جفاف العين الشديد بعد العملية

معظم المرضى يمرون بفترة من جفاف العين بعد عملية الليزك مباشرةً لكن بعض المرضى يعانون من أعراض شديدة مثل إحساس الحرق واحمرار العين المترافق مع نقص في الرؤية. وفي حال استمرت هذه الأعراض فإنها تحتاج لعلاج دوائي لتحفيز إفراز الدمع اللازم لترطيب العين.

قد تفقد البصر تماماً بعد عملية الليزك

بشكل نادر قد تسبب عملية الليزك اضطراب شديد في النظر لا يمكن تصحيحه باستخدام النظارات الطبية. وهو بسبب حدوث أذية للشريحة المرفوعة، التهاب أو تندب في قرنية العين.

في النهاية وبشكل عام فإن ما يقارب 90% من المرضى الذين تعرضوا لعملية الليزك لتصحيح ضعف النظر لديهم يكونون راضين تماماً عن نتائج العملية. وخلال ثلاثة إلى ستة أشهر بعدها يثبت النظر لديهم ويستعيدون 20/20 من قدرتهم البصرية ولا يحتاجون لأي مساعدة بالنظارات أو العدسات الطبية. فلا تقلق من الأعراض التي قد تمر بها خلال فترة الشفاء والتزم بتوصيات الطبيب وطرق الوقاية المختلفة لحماية العينين بعد عملية الليزك. ولا تتردد بسؤال طبيبك عن أي أعراض جديدة تشعر بها بعد العملية.

المصادر
After LASIK Eye Surgery: 10 Things to Expect During LASIK RecoveryLASIK Eye Surgery: RecoveryHow Long Does LASIK Last?