الوزن الزائد وسبل التخسيس ونقص الوزن

تعد مشكلة الوزن الزائد من المشكلات المزعجة التي تؤرق الكثير من الناس، وتوجد العديد من الطرق التي يمكنك الاعتماد عليها للتخلص من الوزن الزائد.

فهناك التمارين الرياضية أو ممارسة أنواع معينة من الرجيم علاوة على القيام ببعض العمليات الجراحية والتي أصبحت منتشرة بكثرة هذه الأيام، فدعونا نأخذكم في جولة سريعة للتعرف على أفضل طرق التخلص من الوزن الزائد.

سبل التخسيس ونقص الوزن

توجد العديد من الطرق التي يمكنك الاعتماد عليها والتي أثبتت فاعلية كبيرة للغاية، ومن أبرز هذه الطرق:

رجيم الصيام المتقطع

يعد رجيم الصيام المتقطع من أسرع الطرق التي يمكنك الاعتماد عليها للتخلص من الوزن الزائد، فيمكنك أن تقوم بتحقيق نتائج مذهلة للغاية في خلال ستة أشهر فقط.

والرجيم المتقطع يحتوي بداخله على العديد من الأنواع المميزة مثل الصيام المتقطع كل يومين، وفي هذا النوع من الرجيم يتم تطبيق الصيام ليومين وفي الأيام التالية يتم الأكل بشكل طبيعي للغاية.

ممارسة التمارين الرياضية

إذا أردنا التحدث عن طرق التخلص من الوزن الزائد فلابد لنا أن نقوم بذكر التمارين الرياضية، حيث تعد ممارسة التمارين الرياضية من أنجح طرق التخلص من الوزن الزائد.

حيث تعمل التمارين الرياضية على التخلص من الدهون التي تكون موجودة في الجسم، علاوة على قدرتها الكبيرة على التخلص من السعرات الحرارية الزائدة عن حاجة الجسم.

شرب كميات كبيرة من الماء على مدار اليوم

شرب الماء بكميات كبيرة على مدار اليوم يساعد على تنظيم التمثيل الغذائي في الجسم وهو ما يعمل على حرق الدهون بصورة أسرع، وكما يقول خبراء التغذية من المفضل أن تتناول ما بين 6 إلى 8 أكواب من الماء بصورة يومية.

تجنب الأطعمة التي تحتوي على كمية كبيرة من السعرات الحرارية

هناك بعض الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة للغاية من السعرات الحرارية والتي يجب عليك تناولها أو التقليل منها بصورة كبيرة، ومن ضمن هذه الأطعمة الحلويات والنشويات وأيضاً الدهون مثل الأرز والمكرونة والخبز الأبيض وغيرها العديد من أنواع الأطعمة الأخرى.

اقرأ أيضا:  أعراض نقص فيتامين K2

عدم تحلية المشروبات بالسكر الصناعي

أحد الطرق المميزة الأخرى التي تساعدك على إنقاص الوزن والتخلص من الوزن الزائد هو عدم تحلية المشروبات بالسكر الصناعي، حيث يمكنك استبدال هذا النوع من السكر بسكر الدايت أو غيره من الأنواع الطبيعية، مع الحرص على عدم الزيادة عن ملعقتين سكر بصورة يومية.

العمليات الجراحية

 عمليات التخسيس من العمليات التي انتشرت بكثرة خلال الفترة الماضية، حيث يلجا الكثير من الناس للاختيار السياحة العلاجية في أسبانيا او دول اخرى نضرا لتواجد العديد من أنواع العمليات الجراحية التي يتم استخدامها في إنقاص الوزن والتخلص من الوزن الزائد.

ومن ضمن هذه العمليات عملية تكميم المعدة وتتناسب هذه العملية بصورة كبيرة مع مريض السمنة الذي يعاني من كبر حجم المعدة مع عدم القدرة على السيطرة على الشعور بالجوع المتواصل، وفي هذه العملية يتم تقليص حجم المعدة بنسبة 80% مع استئصال الجزء المسئول عن إفراز هرمون الجوع.

وأيضاً من ضمن هذه العمليات عمليات تحويل مسار المعدة، وتتم هذه العملية عن طريق فصل الجزء العلوي من المعدة والذي يكون صغيراً في حجم الجيب، علاوة على استئصال الجزء المسئول عن الشعور بالجوع، مع تجاوز القسم الأول من الأمعاء.

وبهذه الطريقة تقل كمية الطعام المتناولة مع تقليل كمية السكريات الممتصة عن طريق الأمعاء، وتعد هذه الجراحة مناسبة لمرضي السكر من النوع الثاني.

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية رحلتنا حول الوزن الزائد وسبل التخسيس ونقص الوزن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *