بعد الليزك عين أقوى من عين ، ما السبب ؟

على الرغم من أنها واحدة من أكثر عمليات العيون شيوعًا في العالم ، إلا أن الكثير من الناس لا يكونون على دراية بتفاصيل جراحة العيون بتقنية الليزك.

أسئلة كثيرة يفكرون بها مثل ما يمكن توقعه من نتائج العملية، ونوع الأنشطة التي لا ينصح بها بعد الجراحة ولماذا بعد الليزك عين أقوى من عين مثلاً، أو العديد من الأسئلة الشائعة التي تطرح بشكل مستمر على الطبيب. لذا يجب أن يبقي الطبيب مرضاه على اطلاع بكل ما هو متعلق بعملية الليزك وأي إجراءات أخرى يمكن أن تحتاجها العين.

فيما يلي سنتحدث عن بعض الأسئلة الأكثر شيوعًا فيما يتعلق بجراحة العيون بتقنية الليزك.

كم من الوقت تستغرق جراحة العيون بتقنية الليزك؟

تستغرق عملية الليزك نفسها حوالي عشر دقائق فقط لكل عين.  لكن يجب أن تخطط للبقاء في مركز الجراحة لمدة ساعتين تقريبًا لإتاحة الوقت للأعمال الورقية ووقت التحضير وبعض الوقت للتحدث مع الطبيب حول رعايتك بعد العملية.

كيف يمكن التحضير لعملية الليزك؟

 إذا كنت ترتدي العدسات اللاصقة ، فأنت بحاجة إلى تركها لمدة أسبوعين (للعدسات اللينة) أو 6 أسابيع (للعدسات الصلبة) قبل الجراحة.  قبل إجراء جراحة الليزك ، تأكد من ترتيب رحلة من وإلى مركز الجراحة ، حيث لن تتمكن من القيادة في يوم الجراحة. تأكد من أنه يمكنك أخذ إجازة من العمل لمدة 2-4 أيام بعد الجراحة.

 جهز الأدوية التي وصفها لك الطبيب ، حيث ستبدأ في استخدامها بعد الجراحة مباشرة، قد ترغب في تناول وجبة خفيفة (بدون كافيين) قبل ساعتين من مجيئك إلى مركز الجراحة، ارتدِ ملابس مريحة وأحضر سترة أو كنزة من النوع الثقيل ، حيث يمكن أن تصاب بالبرد في جناح الليزك، ولا تضعي أي مكياج أو عطور أو مجوهرات.

 هل عملية الليزك مؤلمة؟

العلاج الفعلي نفسه غير مؤلم ، لكنك ستشعر بضغط كبير على عينيك عندما ينتج الليزر الشريحة من القرنية، سيتم إعطاؤك قطرات مخدرة لتخدير العين تمامًا، و بعد الانتهاء من الإجراء، ستشعر بإحساس يصفه بعض المرضى بأنه شجاع، يعاني معظم الناس من القليل من الألم ولا يحتاجون إلى أكثر من تايلينول أو أدفيل وقليل من الراحة، ومع ذلك ، سيتم إعطاؤك مسكنات للألم فقط في حالة حدوث ذلك.

 هل يجب أن يكون لدي شخص ما يقودني إلى المركز؟

نعم.  لن تكون قادرًا على القيادة في يوم الجراحة.  يرجى ترتيب رحلة من وإلى مركز الجراحة وكذلك من وإلى عيادة الطبيب في اليوم التالي لزيارتك بعد العملية.

اقرأ أيضا:  ما هي أسباب انفصال الشبكية ؟

ما هو الفرق الرئيسي بين الليزك و PRK؟

يتضمن الليزك إما استخدام شفرة (استئصال القرنية المجهري) أو ليزر لقطع شريحة من القرنية ، ثم إعادتها مرة أخرى في نهاية الإجراء. في PRK لا يتم قطع شريحة، بدلاً من ذلك ، يتم استخدام فرشاة  لإزالة الظهارة (الطبقة الخارجية الرقيقة التي تغطي القرنية). تزيل هذه الطريقة الظهارة بدون كحول وتحدث عيبًا مستديرًا تمامًا يشفى بسرعة إلى حد ما.

ماذا يعني الاحمرار والضبابية بعد عملية الليزك بأسبوعين؟

الاحمرار غير المؤلم الذي لا يؤثر على الرؤية بعد الليزك يرجع عمومًا إلى نزيف تحت الملتحمة من حلقة الشفط وهو غير ضار تمامًا ويزول في غضون أسبوعين تقريبًا دون علاج. 

إنها مجرد كدمة تبدو حمراء زاهية على بياض عينك وستختفي خلال الأسبوعين المقبلين. إذا بدأت في الشعور بألم أو عدم وضوح الرؤية أو أي أعراض أخرى، فيجب أن تتم رؤيتك على الفور. فقد يكون عدم وضوح الرؤية ناتجًا عن عدد من الأشياء بما في ذلك الشفاء الطبيعي. وإذا لم تتحسن الحالة أو ساءت أو ظهرت أي أعراض أخرى ، يجب أن تتم رؤيتك على الفور.

هل يمكن إجراء جراحة ليزك أخرى بعد سنوات من جراحة ليزك سابقة؟

يحاول الجراحون دائمًا ترك قرنية كافية لتحسين الليزك إذا لزم الأمر.  يفضل معظم جراحي الانكسار حاليًا التحسين باستخدام الليزر السطحي PRK والذي يحافظ على جزء أكبر من القرنية نظرًا لأن الأنسجة التي يتم استئصالها في الشريحة، لذا من المحتمل جدًا أن تكون مؤهلاً لجراحة ثانية من الليزك إذا كنت في حاجة إليها.  تتمثل المشكلة الرئيسية في التأكد من أن فقدان الوضوح ناتج عن المشاكل الانكسارية للعين وليس بسبب بعض أمراض العين الأخرى مثل الساد في عدسة العين أو القرنية المخروطية ، والتي يجب أن يكون جراحك قادرًا على تحديدها من خلال فحص عينيك.

 هل عملية الليزك آمنة عند عمر 18 سنة؟

عادة لا يتم إجراء جراحة الليزك لأي مريض يقل عمره عن 21 عامًا. ما زالت العيون تتغير في هذا العمر وخطر حدوث مضاعفات مثل توسع القرنية أعلى. سيفعل بعض الجراحين ذلك ولكن فقط بموافقة مستنيرة من جانب المريض على أنهم يتحملون مخاطر إضافية. نصيحتي هي الانتظار، تتحسن التكنولوجيا كل عام والوقت في صالحك.

هل يمكن أن يعالج الليزك حالة اللابؤرية؟

يعتبر الليزك مفيدًا لحالة اللابؤرية في العين ويمكنه أحيانًا تصحيح أنواع اللابؤرية التي لا تستخدمها النظارات أو العدسات اللاصقة.

متى يمكنني الجري بعد جراحة العيون بتقنية الليزك وهل من الممكن أن يؤثر الجري على التعافي أو الشفاء؟

يمكن لمعظم الناس ممارسة الجري بعد أسبوع من الليزك. سيراك جراحك بعد أسبوع واحد من الجراحة وفي ذلك الوقت سيكون قادرًا على السماح لك بذلك بشكل مؤكد ، لكن كن حذرًا حتى بعد أسبوع من الجراحة. من الأفضل ممارسة التمارين بحذر لمدة شهر على الأقل بعد الجراحة.

هل من الآمن الطيران بعد جراحة الليزك، هل سيؤثر التغيير في الارتفاع أو تغيرات الضغط على نتائج الجراحة أو يسبب أي إزعاج؟

من الأفضل تجنب الارتفاعات العالية فورًا بعد جراحة الليزك حيث أن انخفاض الأكسجين يمكن أن يسبب تورم القرنية. بمجرد أن يلتئم السطح (عادة ليوم واحد) تكون الطائرات بشكل عام جيدة ولكن لكي تكون أكثر اطمئناناً ، فمن الأفضل الانتظار لمدة أسبوع للطيران (أو الذهاب للتزلج مثلاً) واستشارة طبيبك عند زيارته بعد أسبوع من الجراحة قبل التفكير بالصعود على متن طائرة أو المشاركة في أنشطة أخرى على ارتفاعات عالية للتأكد من شفائك

اقرأ أيضا:  أسباب الانتفاخ تحت العين

لا تزال عين واحدة ضبابية في جميع المسافات تقريبًا ويختفي التشويش مؤقتًا مع القطرات (30 ثانية)، بعد الفحص تبين وجود جفاف والتهاب ، كم من الوقت حتى يختفي الالتهاب؟

عادة ما يكون سبب عدم وضوح الرؤية الذي يزول باستخدام الدموع الاصطناعية هو جفاف العين. يمكن أن تستمر العيون الجافة لمدة ستة أشهر بعد الليزك وفي حالات نادرة لفترة أطول.  إذا وجد جراحك بالفعل أنه ليس لديك مشاكل أخرى، فإن أول شيء يجب تجربته هو الاستخدام المتكرر (كل ساعة) للدموع الاصطناعية لمعرفة ما إذا كان بإمكانك جعل رؤيتك أكثر وضوحًا أثناء التعافي.

هل وجود بداية إعتام أو ساد في عدسة العين يمنع الخضوع لعملية الليزك ؟

 إذا كان لديك بالفعل إعتام عدسة العين المبكر ، فلا يجب إجراء عملية الليزك. ومع ذلك ، فإن كل شخص فوق سن الأربعين يعاني من بعض التغييرات المرتبطة بالعمر في العدسة داخل العين. يسمى هذا بإعتام عدسة العين عندما يكون شديدًا بدرجة كافية للتأثير على الرؤية. إذا لم تتأثر الرؤية ، فهي ليست في الواقع إعتام عدسة العين. إذا كانت لديك تغييرات مناسبة للعمر لا تؤثر على الرؤية أو يبدو من المحتمل أن تؤثر على الرؤية ، فقد تظل مرشحًا لعملية الليزك.

ما هو الأفضل لي الليزك أو PRK ، كيف أختار بينهما؟

 كل من الليزك والPRK. إجراء ممتاز والنتائج متطابقة بشكل أساسي. في الPRK وقت شفاء أطول قليلاً ولكن معدل مضاعفات أقل. عادةً ما يكون أفضل إجراء هو الإجراء الذي يرتاح له جراحك أكثر. يتحول العديد من الجراحين إلى PRK  في السنوات القليلة الماضية بسبب معدل المضاعفات المنخفض جدًا

بعد الليزك عين أقوى من عين، ما السبب؟ وهل تحتاج إلى وقت كبير لتستقر العين الأضعف؟

ستظل عيناك تتغير بشكل طبيعي بعد شهر من الليزك والفرق بين العينين أمر طبيعي. غالبًا ما يدفع المرضى أنفسهم إلى الجنون بمقارنة إحدى العينين بالأخرى، لذا لا تخف فهو أمر ممكن الحدوث، ولكن من فضلك اطلب من جراحك إلقاء نظرة للتأكد من عدم وجود أي شيء خطير يسبب الاختلاف مثل مشاكل في الشريحة أو زيادة ضغط العين.

 هل ستستمر رؤيتي في الوضوح بعد الليزك؟

 تتحسن الرؤية بشكل عام لعدة أشهر بعد جراحة الليزك ومن الشائع بعد الليزك ملاحظة أن عين أقوى من عين في نقاط مختلفة. ولكن طالما قام الجراح بفحص عينيك وكلاهما يتعافيان بشكل طبيعي ، فمن المحتمل أن تكون رؤيتك متشابهة جدًا في كلتا العينين مع مرور الوقت.

الخلاصة

من المهم جداً لكل من المريض والطبيب طرح العديد من الأسئلة والإجابات حول عملية الليزك قبل أخذ القرار بإجرائها، كي لا يقع المريض في خوف أو شك إذا ما واجه مشاكل بعد عملية الليزك عين أقوى من عين مثلاً، أو التأخر في زوال الضبابية من أحد العينين.

المصادر
LASIK Eye SurgeryPros and Cons of LASIKLASIK

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.