تحليل كورونا CBC

تحليل cbc لكورونا

هل من الممكن تشخيص فيروس كورونا عن طريق عمل صورة الدم الكاملة أو تحليل الكورونا CBC، هذا الفحص الذي يظهر تعداد خلايا الدم الكاملة سواء الحمراء او البيضاء؟

في البداية لابد أن نعلم أنه حتي الآن لايوجد فحص لتشخيص فيروس كورونا المستجد 100%، حتى المسحة نفسها من الممكن أن تعطي نتائج خاطئة.

فقد تكون النتيجة سلبية والمريض مصاب بكورونا لذلك يتم عمل مسحة أخرى إذا كانت الأولى سلبية خصوصا إذا كانت الأعراض السريرية تشير بشدة إلى مرض كورونا المستجد (كوفيد-19).

ونظرا لارتفاع تكلفة المسحة الخاصة بتشخيص فيروس كورونا، فقد اعتمد الأطباء على بعض تحاليل الدم والأشعة المقطعية على الصدر Chest X-Ray لتشخيص فيروس كورونا والتى تعطي مؤشرا عن طبيعة الإصابة بنسبة تصل إلى 80%.

فمن خلال متابعة الأطباء للحالات المصابة بكورونا وجدوا أن هناك بعض التغييرات في تحليل صورة الدم الكاملة CBC وبعض مستويات البروتينات والانزيمات في الدم.

من هنا اعتمد الأطباء على تحاليل الدم هذه لمتابعة المرضى وتطور الحالة الصحية لهم. بل وفي التشخيص إذا كانت الأعراض مطابقة لأعراض الإصابة بفيروس كوفيد 19 وكانت المسحة غير متوفرة.

تحليل كورونا CBC أو صورة الدم الكاملة: 

اختبار صورة الدم الكاملة CBC هو أكثر أنواع التحاليل شيوعاً، ويطلب من الأطفال والبالغيين ويمكن اكتشاف العديد من الأمراض عن طريق هذا الاختبار.

ويعتمد على تقدير كمية الخلايا المختلفة في الدم، ويتم حساب تلك الخلايا عن طريق أجهزة خاصة.

تعمل هذا الأجهزة على تحليل وعد مكونات الدم التي تشمل خلايا الدم الحمراء والبيضاء والصفائح الدموية في أقل من دقيقة.

تحليل lymphocytes و فيروس كورونا المستجد

وقد وجد الأطباء في تحليل صورة الدم CBC للمصابين بفيروس كورونا المستجد زيادة عدد كرات الدم البيضاء WBCs.

اقرأ أيضا:  دواء Remdesivir ما هو وهل يستخدم لعلاج كورونا؟

وزيادة عدد الخلايا المتعادلة Neutrophil، ونقص عدد الخلايا الليمفاوية Lymphocytes وخصوصا Absolute Lymphocytes.

وقالت الأبحاث أن انخفاض عدد الخلايا الليمفاوية lymphocytopenia وخصوصا انخفاض عدد خلايا كتلة التمايز CD4+ وخلايا CD8+T، يعتبر من العلامات المميزة في تحليل cbc لمريض كورونا.

تحليل C-reactive protein CRP

CRP هو بروتين يفرزمن الكبد عند حدوث التهاب شديد في الجسم، وكذلك نتيجة الضرر الذي يلحق بأنسجة الجسم مما يجعله مؤشرًا قويًا لوجود الالتهابات في الجسم، حيث يرتفع مستواه في بعض الحالات الشديدة لخمسة أضعاف المعدل الطبيعي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *