تحليل كورونا CBC

تحليل cbc لكورونا

هل من الممكن تشخيص الكورونا عن طريق تحليل صورة الدم الكاملة أو تحليل الكورونا CBC كما انتشر مؤخرا بين الناس؟ تابع معنا قراءة هذا المقال لتتعرف على الاجابة.

في البداية لابد أن نعلم أنه حتي الآن لايوجد اختبار لتشخيص الكورونا 100%، حتى المسحة نفسها من الممكن أن تعطي نتائج خاطئة فقد تكون النتيجة سلبية والمريض مصاب بكورونا لذلك يتم عمل مسحة أخرى إذا كانت الأولى سلبية خصوصا إذا كانت الأعراض السريرية تشير بشدة إلى مرض كورونا المستجد (كوفيد-19).

ونظرا لارتفاع تكلفة المسحة الخاصة بتشخيص فيروس كورونا، فقد اعتمد الأطباء على بعض تحاليل الدم والأشعة المقطعية على الصدر Chest X-Ray لتشخيص الإصابة بفيروس كورونا والتى تعطي مؤشرا عن طبيعة الإصابة بنسبة تصل إلى 80%.

فمن خلال متابعة الأطباء للحالات المصابة بكورونا وجدوا أن هناك بعض التغييرات في تحليل صورة الدم الكاملة CBC وبعض مستويات البروتينات والانزيمات في الدم.

من هنا اعتمد الأطباء على تحاليل الدم هذه لمتابعة المرضى وتطور الحالة الصحية لهم. بل وفي التشخيص إذا كانت الأعراض مطابقة لأعراض الإصابة بفيروس كوفيد 19 وكانت المسحة غير متوفرة.

تحليل كورونا CBC أو صورة الدم الكاملة: 

تحليل صورة الدم هو أكثر أنواع التحاليل شيوعاً وتطلب من الأطفال والبالغيين ويمكن اكتشاف العديد من الأمراض عن طريق تحليل صورة الدم ويعتمد على تقدير كمية الخلايا المختلفة في الدم ويتم حساب تلك الخلايا عن طريق أجهزة خاصة تعمل على تحليل وعد مكونات الدم التي تشمل خلايا الدم الحمراء والبيضاء والصفائح الدموية في أقل من دقيقة.

تحليل lymphocytes والكورونا

وقد وجد الأطباء في تحليل صورة الدم للمصابين بفيروس كورونا المستجد زيادة عدد كرات الدم البيضاء WBCs، وزيادة عدد الخلايا المتعادلة Neutrophil، ونقص عدد الخلايا الليمفاوية Lymphocytes وخصوصا Absolute Lymphocytes.

اقرأ أيضا:  كيف يؤثر ارتفاع الكولسترول على بدنك ؟ أضرار الكولسترول

وقالت الأبحاث أن انخفاض عدد الخلايا الليمفاوية lymphocytopenia وخصوصا انخفاض عدد خلايا كتلة التمايز CD4+ وخلايا CD8+T، يعتبر من العلامات المميزة في تحليل cbc لمريض كورونا.

تحليل C-reactive protein CRP

CRP هو بروتين يفرزمن الكبد عند حدوث التهاب شديد في الجسم، وكذلك نتيجة الضرر الذي يلحق بأنسجة الجسم مما يجعله مؤشرًا قويًا لوجود الالتهابات في الجسم، حيث يرتفع مستواه في بعض الحالات الشديدة لخمسة أضعاف المعدل الطبيعي.

مقالات ذات صلة