تناول الكاليسيوم يخفض مخاطر الاصابة بسرطان القولون والجهاز الهضمي

اظهرت دراسة جرت في الولايات المتحدة ونشرت نتائجها ان تناول الكالسيوم يخفض مخاطر الاصابة بسرطان القولون والجهاز الهضمي لدى النساء والرجال. وكتب واضعو الدراسة ان “تناول مشتقات الحليب وغيرها من المواد الغذائية الغنية بالكالسيوم واقراص الكالسيوم كان مرتبطا بانخفاض مخاطر الاصابة بسرطان في الجهاز الهضمي، لدى النساء والرجال على حد سواء.

وبينت الدراسة ان مخاطر الاصابة بالسرطان تراجعت بنسبة 23% لدى خمس النساء اللواتي تناولن اكبر كمية من الكالسيوم (1881 ملغ في اليوم)، بالمقارنة مع اللواتي تناولن اقل كمية من الكالسيوم (494 ملجم في اليوم)، وظهر التراجع بصورة خاصة بالنسبة لسرطان القولون.

اما بالنسبة للرجال، فان خطر الاصابة بسرطان القولون والمستقيم لدى خمسهم الذي تناول اكبر كمية من الكالسيوم (حوالى 1530 ملجم في اليوم) كان اقل بـ16% منه لدى الخمس الذي تناول ادنى كمية من الكالسيوم (526 ملجم في اليوم)، وفق الدراسة التي نشرت في مجلة “اركايفز اوف اينترنال ميديسين” الطبية الاميركية.

وفي المقابل، لم يظهر اي رابط بين تناول الكالسيوم ومشتقات الحليب وتراجع مخاطر الاصابة بسرطان البروستات او الثدي او اي سرطان آخر غير سرطان الجهاز الهضمي، بحسب ما اوضح واضعو الدراسة.

وقام الباحثون التابعون للمعهد الوطني الاميركي للسرطان في اطار الدراسة بمتابعة 293907 رجلا و198903 امرأة تتراوح اعمارهم بين 50 و71 سنة على مدى سبع سنوات.

واشار الباحثون الى ان الكالسيوم اثبت فوائده في تقليص نمو الانسجة بشكل غير طبيعي والمساعدة على اعادة ترميم الخلايا بشكل طبيعي في جهاز المعدة والامعاء والصدر.

كما ان الكالسيوم يلغي مفاعيل المرة والاحمضة الدهنية ويمكن ان يحد من الاضرار التي تلحق بغشاء الامعاء الغطليظة.

المصدر: وكالة الأنباء الفرنسية

اقرأ أيضا:  أسباب وجود كتلة أو تورم في الثدي ناحية الإبط

مقالات ذات صلة