تنمية ذكاء الطفل 6 عناصر غذئية لتنمية ذكاء الطفل

ما تأكله الحامل وما لا تأكله من عناصر عذائية يمكن أن يكون له أثر كبير على تنمية ذكاء الطفل ، حيث يؤكد الخبراء قوة تأثير غذاء الحامل على مستوى ذكائه، كما أثبتت الأبحاث أن بعض الأنواع من الطعام لها تأثير إيجابي على ذاكرة الطفل وقدرته على التعلم ، وأن هناك أصنافا محددة من شأنها أن تعيق نموه العقلي.  وفيما يلي 6 عناصر غذائية يحتاج إليها الطفل قبل أن يولد لكي تزداد فرصه في الذكاء والعبقرية:

الفيتامينات : ((العقل السليم في الجسم السليم)) ولكي يأتينا طفل قوي البنيان ومتكامل هو بحاجة إلى الفيتامينات، وفقا للخبراء يحتاج الطفل إلى الفوليك أسيد وفيتامين بي 12 اللازمين لإنتاج خلايا الدم الحمراء، فيتامين سي اللازم لإنتاج الكولاجين، فيتامين د اللازم لنمو العظام، والزنك اللازم لنمو المخ. ويؤكد الأطباء أهمية تناول الحامل الفيتامينات وعدم الانقطاع عن تناولها طوال أشهر الحمل

 أوميغا-3
الأحماض الدهنية من نوع أوميغا – 3 التي توجد في الأسماك، لازمة لتعزيز القدرة العقلية لدى الطفل. وقد أشارت دراسة صادرة عن كلية الطب في جامعة هارفارد، إلى أنه كلما زاد تناول الحوال للأسماك في النصف الثاني من الحمل، حقق طفلها تطورا شديدا في نموه العقلي في سن ستة أشهر.

 احذري الزئبق
الأسماك ضرورية للنمو العقلي للطفل بالفعل، ولكن يجب توخي الحرص في تناولها، فالتلوث بالزئبق في بعض الأسماك ربما يكون مؤذيا. وقد نصحت الإدارة الأمريكية للغذاء والدواء الحوامل بتجنب تناول لحم سمك القرش، وماكريل الملك، سمك التلفيش، و( أبو سيف) لأنها تحتوي على مستويات عالية من التلوث بالزئبق.

 الكثير من الفواكه و الخضروات
نظرا لأحتوائها على مضادات الأكسدة التي تحمي خلايا مخ الطفل من التلف، تنصح الحامل بتناول الخضروات داكنة الخضرة مثل السبانخ، الملوخية، والبقدونس، ومن الفواكه البابايا، العليق والطماطم.

 تعزيز البروتين
يحتاج الجنين إلى البروتين في بناء الخلايا وإفراز الهرمونات اللازمة للنمو، وهذا يقتضي أن تتناول الحامل حسب توصية الأطباء10 جرامات إضافية من البروتين يوميا، ومن المصادر الجيدة للبروتين:اللبن الرايب، الفاصوليا، زبدة الفول السوداني، خبر القمح الكامل، وشرايح اللحم البقري الخالية من الدسم.

 لا تنسي الحديد
تحتاج الحامل إلى مقدار مضاعف من الحديد خلال أشهر الحمل، لأنه يساعد على إيصال الأكسجين داخل الرحم، يجعل الطفل عرضة لخطرضعف النمو مما يترتب عليه انخفاض في مستوى الذكاء، لذا ينصح بأن تقيس المرأة مستوى الحديد لديها قبل أن تقبل على الحمل، وأن تراعي تناول الأصناف الغنية بالحديد خلال أشهر الحمل مثل: اللحوم، الدجاج، حبوب الفطور المدعمة بالحديد، والبقول.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق