حبوب ميلاتونين تحت اللسان

تعد حبوب ميلاتونين تحت اللسان من أفضل الخيارات لعلاج الأرق وصعوبة النوم، بالإضافة إلى الفوائد الصحية الأخرى التى أثبتتها الأبحاث العلمية.

الميلاتونين هو هرمون في الجسم يلعب دورًا أساسياً في النوم، ويرتبط إنتاج وإطلاق الميلاتونين في الدماغ بالوقت من اليوم، حيث يزداد في الظلام وينخفض في وجود الضوء، كما يقل إنتاج الميلاتونين مع تقدم العمر.

فما هي حبوب الميلاتونين؟ وما هي فوائدها؟ وكيف تستخدم حبوب الميلاتونين تحت اللسان؟ وكم سعر حبوب الميلاتونين في السعودية ومصر؟

ما هي حبوب الميلاتونين Melatonin ؟

الميلاتونين هو هرمون ينتجه الجسم بشكل طبيعى حيث يتم إنتاجه بواسطة الغدة الصنوبرية في الدماغ كما يوجد أيضًا في مناطق أخرى، مثل العينين ونخاع العظام والأمعاء.

ويمكن أن يؤدي التعرض للضوء في الليل إلى منع إنتاج الميلاتونين، حيث يعمل الميلاتونين على ضبط الساعة البيولوجية للجسم، كما يعد ساعة داخلية على مدار 24 ساعة.

بالإضافة إلى فوائده للنوم، فإن هذا الهرمون له تأثيرات قوية مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات، كما يلعب أدواراً أخرى مهمة في الجسم مثل زيادة هرمون النمو وتحفيز بناء الجسم.

حبوب الميلاتونين تحت اللسان

تستخدم أقراص الميلاتونين بشكل أساسي لعلاج مشاكل النوم لدى البالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 55 عامًا أو أكبر، ويتوافر الميلاتونين على شكل أقراص للبلع أو حبوب سريعة الذوبان للوضع تحت اللسان، ويتم أخذه لمدة 1 إلى 4 أسابيع.

ميزة الأقراص سريعة الذوبان عند أخذها بالفم أنها تتيح الامتصاص السريع للمكونات الفعالة مما يؤدي لنتيجة سريعة وضمان فعالية الدواء القصوى.

قد يصاب بعض الناس بالصداع بعد تناول الميلاتونين، أو يشعرون بالتعب أو المرض أو الانفعال في اليوم التالي. يفضل تجنب شرب الكحول أو التدخين أثناء تناول حبوب الميلاتونين، حيث أن هذه الأشياء تؤثر على عمل الدواء وتقلل من فاعليته.

فوائد حبوب الميلاتونين

تتعدد فوائد حبوب الميلاتونين نذكر منها:

1- علاج حالات الأرق واضطرابات النوم

من أكثر استخدامات حبوب الميلاتونين وأكثرها شيوعا استخدامه في المساعدة على النوم في صورة حبوب تحت اللسان للنوم، لذلك يسمى هرمون الميلاتونين بهرمون النوم.

اقرأ أيضا:  كيف تعمل الغدة الصنوبرية وعلاقتها بهرمون الميلاتونين

فقد أظهرت إحدى الدراسات التي أجريت في الهند على 50 شخصًا يعانون من الأرق ونشرت في يوليو 2016 في المجلة الهندية للرعاية التلطيفية (Indian Journal of Palliative Care) أن تناول الميلاتونين قبل ساعتين من النوم ساعد على النوم بشكل أسرع وتحسين جودة النوم بوجه عام.

كما أكدت دراسة أن الميلاتونين قلل من الوقت المستغرق للدخول في النوم، كما أدى إلى زيادة وقت النوم الكلي وتحسين جودة النوم.

2- تقليل أعراض الاكتئاب الموسمي

هو حالة شائعة يُقدر أنها تؤثر على ما يصل إلى 10٪ من السكان في جميع أنحاء العالم، يرتبط هذا النوع من الاكتئاب بالتغيرات في الفصول ويحدث كل عام في نفس الوقت تقريبًا، مع ظهور الأعراض عادةً في أواخر الخريف إلى أوائل الشتاء.

تشير بعض الأبحاث إلى أنه قد يكون مرتبطًا بالتغيرات في إيقاع الساعة البيولوجية بسبب تغيرات الضوء الموسمية. وحيث أن الميلاتونين يلعب دورًا في تنظيم إيقاع الساعة البيولوجية، لذلك تستخدم الجرعات المنخفضة لتقليل أعراض الاكتئاب الموسمي.

ففى دراسة أجريت في الولايات المتحدة الأمريكية على 68 شخصاً، أكدت أن التغيرات في إيقاع الساعة البيولوجية تساهم في الاكتئاب الموسمي، وأن تناول حبوب الميلاتونين يوميًا كان فعالًا في تقليل الأعراض.

3- زيادة مستويات هرمون النمو

هرمون النمو هو نوع من الهرمونات الحيوية اللازمة للنمو وتجديد الخلايا وبناء الكتلة العضلية للجسم.

فقد أكدت بعض الدراسات أن تناول حبوب الميلاتونين قد يزيد من مستويات هرمون النمو لدى الرجال.

كما وجدت دراسة أجريت فى بريطانيا على ثمانية رجال ونشرت في المكتبة الوطنية للطب أن كلا من الجرعات المنخفضة (0.5 مجم) والمرتفعة (5 مجم) من الميلاتونين كانت فعالة في زيادة مستويات هرمون النمو.

وفي دراسة أخرى أجريت في إيطاليا على 32 رجلاً أظهرت أن تناول الميلاتونين عن طريق الفم للذكور يزيد من إفراز هورمون النمو ويساعد في زيادة الكتلة العضلية للجسم.

4- يعزز صحة العين وقوة الإبصار

الميلاتونين غني بمضادات الأكسدة التي تساعد في منع تلف الخلايا والحفاظ على صحة العين.

اقرأ أيضا:  حبوب بانادريكس (Panadrex)

وتشير دراسة أجريت في النرويج نشرت في يناير 2006 في صحافة جامعة كامبريدج (Cambridge University Press) إلى أن الميلاتونين يمكن أن يكون مفيدًا في علاج حالات مثل الجلوكوما والتنكس البقعي المرتبط بالعمر.

كما أكدت دراسة أجريت في الصين على 100 شخص ونشرت في يناير 2006 فى أكاديمية نيويورك للعلوم الطبية أن تناول 3 ملجم من حبوب الميلاتونين لمدة 6-24 شهرًا ساعد في حماية الشبكية وتأخير الضرر المرتبط بالعمر والحفاظ على الوضوح البصري.

بالإضافة إلى ذلك، وجدت دراسة أجريت على الفئران أن الميلاتونين يقلل من شدة الإصابة باعتلال الشبكية، وهو مرض يصيب الشبكية ويمكن أن يؤدي إلى فقدان البصر

طريقة استخدام ميلاتونين تحت اللسان

يتم تناول حبوب ميلاتونين تحت اللسان مع الطعام أو بدونه، عادةً قبل النوم بنصف ساعة، حيث يبدأ مفعوله بعد نصف ساعة من أخذه.

لا تأخذ جرعة من هذا الدواء إلا إذا كان لديك وقت على الأقل لمدة 6 إلى 8 ساعات من النوم بعد تناول هذا الدواء.

تعتمد الجرعة على العمر والحالة الطبية والاستجابة للعلاج، وإذا كنت تتناول أقراص ممتدة المفعول، فلا تسحقها أو تمضغها.

حيث يمكن أن يؤدي القيام بذلك إلى إطلاق كل الدواء دفعة واحدة ، مما يزيد من خطر الآثار الجانبية، لذلك عليك ابتلاع الأقراص كاملة.

إذا كنت تستخدم الأقراص سريعة الذوبان، جفف يديك قبل استخدامها، مع العلم بأنه توضع بعض الأنواع على اللسان، بينما توضع أنواع أخرى تحت اللسان.

اتبع التعليمات الصحيحة لوضع جرعتك إما على اللسان أو تحته، اتركه يذوب تمامًا، ثم ابتلعه مع اللعاب، ولا تحتاج إلى تناول هذا الدواء بالماء.

سعر حبوب الميلاتونين في السعودية ومصر

سعر دواء ميلاتونين في مصر

يتراوح سعر حبوب الميلاتونين في مصر من 49 جنيه مصري وحتى 325 جنيه مصرى للعبوة الواحدة.

سعر دواء ميلاتونين في السعودية

يتراوح سعر دواء ميلاتونين قرص في السعوديه من 26.74 ريال سعودي إلى 171٫00 ريال سعودي. في صيدلية النهدي يوجد أقراص جاميسون ميلاتونين سريع الذوبان 3 ملغ 100 قرص بسعر 171 ريال.

المصادر
Melatonin - Uses, Side Effects, And MoreSide Effects of Melatonin: What Are the Risks?Meta-Analysis: Melatonin for the Treatment of Primary Sleep DisordersThe Efficacy of Oral Melatonin in Improving SleepRole of melatonin in the eye and ocular dysfunctionsMelatonin 1 Mg Sublingual Tablet Hypnotics - Uses, Side Effects, and More

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.