دواء بريما جروث للحامل Prima growth

دواء بريما جروث للحامل هو نوع من أنواع المكملات الغذائية التي تحتوي على خليط من الأحماض الأمينية المهمة لصحة الجسم وبناء العضلات أو ما يسمى بروتين مصل الحليب whey protein، والأحماض الأمينية هي المكوِن الرئيسي للبروتين.

يحتاج بعض النأاس للإكثار من البروتين فيلجأون للمكملات الغذائية التي تحتوي على البروتين لتعويض ذلك النقص في العناصر الغذائية أو لزيادة نسبة الكتلة العضلية في أجسامهم.

جرعة بريما جروث للحامل

تباع بريما جروث في صورة بودرة مغلفة في أكياس، ويذاب كيس واحد في نص كوب ماء أو عصير أو حليب مرة أو مرتين يومياً حسب تعليمات الطبيب.

جرعة دواء بريما جروث للحامل: تُحسب الجرعة بدقة حسب تعليمات الطبيب.

ما هو بروتين مصل الحليب؟

يتكون الحليب من نوعين من البروتين casein and whey protein. يُستخلص بروتين مصل الحليب من اللبن، وهو مصدر كامل للبروتين حيث يحتوي على 9 أنواع من الأحماض الأمينية التي تمد الجسم بكل احتياجاته اليومية من البروتين. لبروتين مصل الحليب تأثير كبير في علاج النحافة وزيادة الكتلة العضلية في الجسم وكذلك في خسارة الوزن الزائد.

ما هي الفئة من الناس التي تحتاج إلى استخدام بريما جروث؟

الحوامل: يُستخدم دواء بريما جروث للحامل، نظرا لأن الجنين يسحب من الأم معظم العناصر الغذائية في طعامها اليومي، فهي من أكثر الفئات التي تحتاج لمكملات الغذائية التي تحتوي على البروتين لتعويض نقص الأحماض الأمينية.

مرضى الإيدز: يعاني مرضى مرض الإيدز أو HIV من نقص شديد في المناعة يؤدي إلى نقص حاد في الوزن لديهم يلزمهم بتعويض الكثير من العناصر الغذائية المفقودة.

الرياضيين: يهدف من يمارس الرياضة خاصة رفع الأثقال إلى بناء المزيد من العضلات وتقليل نسبة الدهون في الجسم، لذا فإن بروتين مصل الحليب whey protein خياراً مفضلاً لدى محبي أنواع الرياضة المختلفة.

الأطفال: المكملات الغذائية التي تحتوي على البروتين مهمة للأطفال والرضع ممن يحتاجون لبناء الجسم في مراحل أعمارهم الصغيرة.

الأعراض الجانبية

عادة لا يسبب البروتين أي مشاكل صحية جانبية في حالة الجرعات البسيطة أو المتوسطة. أما في حالة الجرعات الكبيرة فيمكن حدوث بعض الأعراض المزعجة مثل:

  • الدوخة 
  • الغثيان 
  • آلام شديدة بالبطن 
  • إرهاق عام 
  • تشنجات 

التداخلات الدوائية

ليفودوبا levodopa: يقلل مصل الحليب من تأثير ليفودوبا. من المهم عدم الجمع بين جرعتي ليفودوبا وبروتين مصل الحليب في نفس الوقت.

 اليندرونات alendronate: يقلل كذلك بروتين مصل الحليب كثيراً من اليندرونات لذا لا تجمع بينهما.

كينولين quinoline: يجب تناول جرعة بروتين مصل الحليب على الأقل بساعة بعد جرعة كينولين وهو نوع من أنواع المضادات الحيوية. بعض المضادات الحيوية الأخرى قد تتأثر امتصاصها في الجسم مع بروتين مصل الحليب مثل ciprofloxacin , norfloxacin & trovafloxacin.

تتراسيكلين tetracycline: يحتوي بروتين مصل الحليب على عنصر الكالسيوم. عند الجمع بين بروتين مصل الحليب و تتراسيكلين، يلتصق الكالسيوم بالتتراسيكلين في المعدة، مما يقلل من مفعول تتراسيكلين في الجسم. من الأفضل استخدام بروتين مصل الحليب بساعتين قبل أو أربع ساعات بعد جرعة التتراسيكلين.

الاستخدامات

  • حالات الضعف العام ونقص الوزن 
  • حالات النحافة الشديدة 
  • الحوامل والمرضعات 
  • الأطفال في عمر النمو 

التخزين

يُحفظ في مكان جاف بعيداً عن متناول الأطفال وتجنب تعريض دواء بريما للحرارة والأشعة المباشرة والرطوبة.

سعر بريما جروث في الصيدليات

عبوة بريما جروث متوفرة بسعر 49 جنيه مصري.

المصادر
medicinalnewstodaywebmd