دواء مافنكلاد Mavenclad لعلاج التصلب اللويحي

ينتمي دواء مافنكلاد إلى فئة من الأدوية تسمى مضادات الاستقلاب والتي تستخدم في علاج أمراض المناعة الذاتية، ويستخدم دواء مافنكلاد Mavenclad لعلاج التصلب اللويحي عند المرضى الذين لم تتحسن أعراض المرض لديهم على الأدوية الأخرى أو في حالات التصلب اللويحي الناكس. حيث يعمل على تقليل عدد خلايا الجهاز المناعي التي تهاجم عن طريق الخطأ الخلايا الطبيعية في الدماغ والحبل الشوكي.

يتركب دواء مافنكلاد من المادة الفاعلة كلادريبين Cladribine، ويأتي على شكل حبوب دوائية 10 ميليجرام، وقد تمت الموافقة عليه من الهيئة الأمريكية للغذاء والدواء FDA وانتشر في العديد من الدول حول العالم.

ماذا يعالج دواء مافنكلاد؟

يستخدم دواء مافنكلاد Mavenclad لعلاج التصلب اللويحي بأشكاله المعاودة، في هذه الأشكال يمر المريض بمرحلة تكون قليلة أو معدومة الأعراض تسمى فترة هجوع المرض، ثم تبدأ مرحلة نشاط للمرض حيث تسوء الأعراض التي يعاني منها مريض التصلب اللويحي. وقد تم الموافقة على استخدام دواء مافنكلاد في علاج الحالات التالية:

  • النوع النوبي من التصلب اللويحي: تظهر الأعراض على هيئة نوبات تتخللها فترات هجوع للمرض بدون أي أعراض.
  • النوع الفعال من التصلب اللويحي: يعاني المريض من أعراض المرض بشكل دائم، بل وتزداد شدتها بشكل تدريجي، دون وجود فترات هجوع للأعراض.

وبسبب الآثار الجانبية التي قد يسببها دواء Mavenclad، فإن استخدامه يجب أن يكون محصوراً بالحالات التي فشلت فيها الأدوية الأخرى في علاج التصلب اللويحي أو عانى المريض من آثار جانبية ملحوظة لها.

هل دواء مافنكلاد فعال في علاج التصلب اللويحي؟

في دراسات سريرية أجريت على مرضى التصلب اللويحي من النوع النوبي أظهرت النتائج فعالية واضحة لدواء Mavenclad في التقليل من عدد وشدة النوبات العرضية للمرض. فقد ظهر تحسن واضح على 81% من مرضى التصلب اللويحي المشاركين في الدراسة.

ما هي أشيع الآثار الجانبية لدواء مافنكلاد؟

يمكن أن يسبب دواء Mavenclad مجموعة من الآثار الجانبية التي تتراوح بين متوسطة الشدة والخطيرة، يجب على الطبيب إيضاح هذا الآثار الجانبية للمريض وإعطاؤه التوصيات اللازمة لمواجهة أي منها في حال حدوثه.

اقرأ أيضا:  الأعراض الأولية للتصلب اللويحي التي لا يجب تجاهلها

التحسس على الدواء

مثل العديد من الأدوية فإن بعض المرضى قد يعانون من رد فعل تحسسي على مكونات دواء Mavenclad، حوالي 11% من المرضى قد تظهر عليهم أعراض التحسس على الدواء دون أن تتجاوز نسبة الحالات الخطرة بينهم 0.5%.

وتتراوح الأعراض المرافقة للتحسس الدوائي على دواء Mavenclad بين أعراض متوسطة الشدة مثل الطفح الجلدي، الحكة وتوهج الجلد، وأعراض تحسسية خطيرة مثل الانتفاخ تحت الجلد، تورم اللسان والشفتين والحنجرة ومواجهة صعوبة في التنفس. لذا لا تتردد في استشارة الطبيب في حال لاحظت أي من هذه الأعراض.

تساقط الشعر

يعد تساقط الشعر من الآثار الجانبية النادرة لدواء Mavenclad، حيث لم تتجاوز نسبة المرضى الذين عانوا من هذا العرض 3% من مجموع المرضى المعالجين بالمافنكلاد.

التعب والإرهاق

على الرغم من أن التعب والإرهاق لا يعد من الآثار الجانبية المباشرة لدواء Mavenclad، إلا أنه قد يكون مرافقاً لآثار جانبية أخرى خطيرة للدواء مثل اضطرابات وظيفة الكبد والسرطان.

لذلك في حال عانيت من التعب أثناء فترة العلاج بدواء مافنكلاد فإنه يتوجب عليك استشارة طبيبك للحد من هذا العرض وإجراء الفحوص اللازمة لنفي أي سبب آخر أكثر خطورةً.

الالتهابات الشديدة

بسبب آلية عمل دواء Mavenclad فإنه يزيد من خطر الإصابة بالالتهابات مثل الزكام، فالدواء يعمل على إضعاف الجهاز المناعي في الجسم وبالتالي الحد من قدرته على مقاومة الأمراض.

في بعض الحالات تكون الالتهابات التي يعاني منها المريض خطيرة كالإصابة بفيروس الحلأ، السل الرئوي أو التهاب الكبد. والتي تترافق بأعراض مثل:

  • ارتفاع درجة حرارة الجسم.
  • الألم العضلي المنتشر.
  • الصداع.
  • انخفاض الشهية.
  • تنميل أو حكة في الجلد.

السرطان

لاحظت الدراسات ترافق العلاج بدواء مافنكلاد بزيادة في نسبة الإصابة بسرطان المبيض، البنكرياس أو الجلد، يكون ذلك غالباً بسبب ضعف الجهاز المناعي للمريض مع تناول الدواء. وينصح الأطباء بالامتناع عن استخدام دواء مافنكلاد لمدة سنتين كاملتين بعد إتمام مراحل العلاج الأساسية لخفض خطورة تسببه بالسرطان.

اقرأ أيضا:  مفاجآت سارة ما زال الأسبرين يزفها لنا

أما الذين يعانون أصلاً من السرطان فإن دواء مافنكلاد غير مناسب لهم لما يسببه ضعف المناعة المرافق له من انتشار أكبر للسرطان.

جرعة دواء مافنكلاد Mavenclad لعلاج التصلب اللويحي

تعتمد جرعة دواء Mavenclad لعلاج التصلب اللويحي على وزن الجسم، حيث تكون الجرعة المستخدمة 3.5 ميليجرام/كيلوجرام من وزن الجسم. ثم يتم تقسيم الجرعة الكلية على شوطين علاجيين في السنة، وكل من هذان الشوطين يكون على دورتين حيث يعتمد عدد أيام العلاج بالدواء في كل دورة على وزن الجسم.

يقوم الطبيب برسم برنامج علاجي خاص لكل مريض وعادةً ما يأخذ المريض حبة أو حبتين من الدواء لمرة واحدة يومياً ولمدة 4-5 أيام. ويمنع أخذ أكثر من حبتين في اليوم من المافنكلاد.

ما هي الفترة الفاصلة بين شوطي العلاج بالمافنكلاد؟

يفصل بين دورتي العلاج بدواء المافنكلاد في كل شوط ما يقارب 23-27 يوم بين أخر حبة في الدورة الأولى وأول حبة في الدورة الثانية. بينما يفصل بين شوطي العلاج في السنة ما يقارب 43 أسبوع.

تكون جرعة الدواء في الشوط الثاني من العلاج مطابقة لجرعته في الشوط الأول. ويجب الالتزام بشكل دقيق بهذه الجرعات لتجنب الآثار الجانبية الخطيرة للاستخدام الخاطئ للدواء.

بدائل دواء مافنكلاد في علاج التصلب اللويحي

هناك مجموعة من الأدوية المستخدمة في علاج التصلب اللويحي بدلاً من دواء Mavenclad، وقد يكون الدواء البديل أفضل تأثيراً على المريض أو أقل آثاراً جانبيةً تبعاً لكل حالة.

ومن الأمثلة الشائعة على هذه الأدوية نذكر:

  • Ocrelizumab : Ocrevus
  • Fingolimod : Gilenya
  • Dimethyl fumarate : Tecfider
  • Interferon beta-1a : Avonex

سعر دواء مافنكلاد Mavenclad

يبلغ سعر الجرعة السنوية من دواء مافنكلاد تقريباً للبالغ معتدل الوزن 100$، أي ما يقارب 1566 جنيه مصري ، وفي المملكة العربية السعودية 375 ريال سعودي.

وقد اعتمد العديد من المراكز والجمعيات المختصة في علاج التصلب اللويحي أسعاراً منافسة لدواء مافنكلاد لتوفيره للمرضى بما يتناسب مع الوضع الاقتصادي لهم.

المصادر
Mavenclad (cladribine)Mavenclad (5 Tablet Pack)Mavenclad