سبب نزول سائل أبيض لزج من المهبل للعذراء

الإفرازات المهبلية عبارة عن سائل يتم إفرازه من الغدد الموجودة في المهبل وعنق الرحم،  وتختلف كمية هذا السائل وقوامه حسب المرحلة التي تمر بها المرأة من الدروة الشهرية. وأحياناً قد يتغير لون السائل أو قوامه أو كميته بين يوم وآخر وبين امرأة وأخرى للعديد من الأسباب فقد تلاحظ بعض الفتيات نزول سائل أبيض لزج بشكل يومي بينما لا يحدث ذلك مع الأخريات، مما قد يسبب القلق، فما هو سبب نزول سائل أبيض لزج من المهبل للعذراء ومتى تكون الإفرازات المهبلية دلالة على مرض ما.

الإفرازات المهبلية الطبيعية

عادةً ما تكون الإفرازات المهبلية الطبيعية على شكل سائل رائق أو عديم اللون، وقد تكون سميكة أي كثيفة القوام أو قد تكون رفيعة أحياناً، وعادة ما تكون عديمة الرائحة. وقد تتغير كمية هذه الإفرازات وقوامها بحسب المرحلة التي تمر بها المرأة من الدورة الشهرية. على سبيل المثال، في فترة الإباضة تزداد كمية الإفرازات المهبلية وتصبح أكثر كثافة وقد تبدو أحيانا بلون أبيض.

أنماط الإفرازات المهبلية

 يتم تصنيف الإفرازات المهبلية عادةً بحسب لونها وقوامها، فقد يكون لون وقوام الإفرازات في بعض الأحيان دليلاً على حالة مرضية تتطلب العلاج.

  • نزول سائل مائي شفاف دليل على أنّ الإفرازات المهبلية طبيعية، وقد تحدث هذا الإفرازات في أي وقت ويمكن أن تزاد كميتها بعد ممارسة التمارين الرياضية.
  • سائل شفاف ولزج: عندما تكون الإفرازات شفافة ولكن قوامها لزج أو قابلة للتمدد وتشبه المفرزات المخاطية، فهذا يشير إلى احتمال حدوث الإباضة. وبالتالي نزول مثل ذلك السائل من المهبل أيضاً أمر طبيعي.
  • سائل دموي: عادةً ما يكون الإفرازات البنية أو الدموي طبيعية عندما تحدث أثناء الدورة الطمثية.
  • نزول سائل أبيض: نزول كمية قليلة من الإفرازات المهبلية بلون أبيض يعتبر أمراً طبيعياً إذا حدث ذلك في بداية الدورة الشهرية أو نهايتها. ولكن في بعض الأحيان قد يكون نزول سائل أبيض من المهبل مؤشراً على الإصابة لعدوى ما، خاصةً إذا كان ذلك السائل كثيف القوام او يحتوي تكتلات، أو كان مصحوباً بحكة في المهبل.
  • الإفرازات المهبلية الصفراء أو الخضراء: في معظم الاحيان تشير إلى الإصابة بعدوى جرثومية وتكون هذه الإفرازات عادةً كريهة الرائحة وسميكة أو كثيفة القوام. وغالباً ما ينجم هذا النوع من الإفرازات عن الإصابة بأحد الأمراض المنتقلة بالجنس.

سبب نزول سائل أبيض لزج من المهبل للعذراء

إن نزول سائل من المهبل للعذراء قد يكون أمراً طبيعياً، حيث تحدث الإفرازات المهبلية عند الفتيات بعد البلوغ، ويمكن أن تكون هذه الإفرازات سميكة ولزجة، خاصة في منتصف الدورة الشهرية أو أثناء الإباضة. وفيما يلي بعض الحالات التي تبين سبب نزول سائل أبيض لزج من المهبل للعذراء.

اقرأ أيضا:  معلومات تهمك عن سرطان الرحم

الإباضة

تساعد الإفرازات المهبلية في الحفاظ على أنسجة المهبل رطبة وتساعد على طرح البكتيريا والاوساخ من جوف المهبل نحو الخارج. وتتأثر هذه الإفرازات بالهرمونات التناسلية، وهذا هو سبب تغير طبيعتها طوال الدورة الشهرية. حيث يمكن ان تعاني بعض الفتيات من نزول سائل أبيض لزج من المهبل خلال الدورة الشهرية، وهذا امر طبيعي تماماً.

قد يبدأ نزول السائل من المهبل بشكل اقل كثافة ولزوجة في الأيام التي تسبق الإباضة، أو عند إطلاق البويضة. أثناء الإباضة، قد تصبح الإفرازات كثيفة جداً وتشبه المخاط. وطالما أن الإفرازات لا تحتوي على رائحة كريهة ولا ترافقها  من أي أعراض أخرى، فإنّ هذه الإفرازات أنر طبيعي تماماً وصحي أيضاً. يمكن أن تزيد كمية هذه الإفرازات بعد الإباضة حتى 30 مرة لكن ذلك لا يستلزم استشارة الطبيب.

العدوى

تساعد الإفرازات المهبلية الطبيعية في الحفاظ على توازن درجة الحموضة الطبيعية في المهبل، وذلك مهم جداً للبكتيريا والفطريات التي تعيش في المهبل بشكل طبيعي، والتي تسمى الفلورا المهبلية. ولكن عندما يضطرب هذا التوازن، يسمح لبعض البكتيريا أو الفطريات السيئة بالنمو، كما هو الحال عند إصابة المهبل بعدوى الخميرة التي تسببها نوع من الفطريات تسمى المبيضات البيض Candida albicans.

أسباب الإصابة بعدوى الخميرة

ووفقاً للدراسات فإن 39 % من النساء وسطياً ​​يعانين من عدوى الخميرة في أي وقت من العام، وحوالي ​​23 % من النساء قد يصبن بعدوى الخميرة أكثر من مرة في العام. ويمكن أن تتسبب عدة عوامل في الإصابة بعدوى الخميرة، بما في ذلك:

  • عادات الأكل السيئة. على سبيل المثال، الإكثار من تناول الأطعمة السكرية أو الأطعمة المصنعة أو التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون تزيد من احتمال الإصابة بهذه العدوى
  • . ضعف جهاز المناعة.
  • مرض السكري غير المضبوط.
  • قلة النوم، القلق والشدة النفسية أيضاً قد يكون لها دور في الإصابة بعدوى المبيضات البيض المهبلية.
  • التغيرات الهرمونية خلال الدورة الشهرية، يمكن أن تسبب اختلال في الفلورا المهبلية يعني أنه قد يكون هناك خطر الإصابة بعدوى الخميرة.
  • بعض الأدوية، مثل تناول المضادات الحيوية ( تقلل هذه الأدوية من كمية البكتيريا الطبيعية في المهبل فتساعد على نمو المبيضات)، أو الأدوية التي تحتوي على الستيروئيدات القشرية لفترة طويلة. كذلك بعض الادوية الهرمونية التي تستخدم لتنظيم الدورة الشهرية يمكن أن تزيد من نسبة الإصابة.
اقرأ أيضا:  آلام البطن أثناء الحمل: الأسباب والعلاج

لذلك قد تكون قد تكون عدوى الخميرة أو العدوى بفطريات  المبيضات البيض سبب نزول سائل أبيض لزج من المهبل للعذراء خاصة إذا كان هذا السائل يحتوى على تكتلات بلون أبيض، بالإضافة إلى ذلك، تعاني الفتيات المصابات بعدوى الخميرة من الأعراض التالية:

  • رائحة كريهة للإفرازات المهبلية.
  • احمرار أو انتفاخ في الفرج والمهبل.
  • حكة شديدة في المهبل.
  • إحساس حارق أو ألم أثناء التبول.
  • قد تتحول الإفرازات البيضاء إلى اللون الأخضر أو الأصفر.

عند ظهور مثل تلك الأعراض ينبغي طلب الاستشارة الطبية على الفور لتحديد العلاج المناسب.

الوقاية

لا توجد وسيلة لمنع الإفرازات المهبلية، فهي جزء طبيعي من الدورة الشهرية وضروري للحفاظ على صحة الجهاز التناسلي وحماية المهبل من الإصابة بالعدوى. قد يفيد استخدام الفوط الصحية التي تساعد في امتصاص الإفرازات الكثيفة. كما قد يساعد اتخاذ بعض الخطوات في تقليل الإصابة بأي نوع من عدوى للمهبل مثل:

  • تفادي استخدام المنتجات المعطرة والبخاخات في المنطقة حول المهبل، وتجنب الغسل المباشر في هذه المنطقة لأنّ ذلك قد يدمر البكتيريا النافعة التي تحمي من الإصابة بالتهابات المهبل.
  • تغيير السدادات القطنية بشكل متكرر على مدار اليوم أثناء الحيض.
  • ارتداء ملابس داخلية قطنية والامتناع عن ارتداء الملابس الداخلية الضيقة.
  • تغيير ملابس السباحة والملابس المبللة في أقرب وقت ممكن.

متى ينبغي طلب الاستشارة الطبية

غالباً ما تكون الإفرازات المهبلية طبيعية ودليل على صحة الجهاز التناسلي، ولكن في بعض الأحيان قد تكون هذه الإفرازات علامة للإصابة بعدوى ما، وينبغي طلب الاستشارة الطبية إذا ترافقت هذه الإفرازات مع أي من الأعراض التالية:

  • احمرار أو طفح جلدي في منطقة المهبل.
  • إفرازات مهبلية ذات رائحة كريهة ومستمرة.
  • ألم وإحساس حارق عند التبول.
  • حكة أو انزعاج في المنطقة حول المهبل.

الخلاصة

نزول سائل أبيض لزج من المهبل للعذراء غالباً هو أمر طبيعي وجزء من الدورة الشهرية. وعادةً ما تساعد هذه الإفرازات لتنظيف المهبل من البكتيريا لمنع العدوى. وقد تلاحظ بعض الفتيات تغييرات طفيفة في طبيعة السوائل المهبلية خلال الدورة الشهرية، والتي عادة ما تكون بسبب تغير مستويات الهرمونات.

ومع ذلك، عند ملاحظة إفرازات متكتلة أو صفراء أو خضراء، فقد يكون السبب عدوى تحتاج إلى علاج. ومن الأعراض الأخرى التي يجب الانتباه إليها الحكة والألم في المهبل.

المصادر
Is thick, white discharge normalEverything You Need to Know About Vaginal DischargeThick White Vaginal Discharge