ماهو سبب نزول سائل وردي من المهبل قبل الدورة؟

هناك عدة أسباب محتملة للإفرازات الوردية قبل الدورة الشهرية. أحد الاحتمالات هو أنك في فترة التبويض. عند الإباضة، يطلق جسمك بويضة ويمكن أن يتسبب ذلك في بعض الأحيان في نزيف خفيف. 

الاحتمال الآخر هو أنك حامل. يمكن أن يتسبب انغراس البويضة في بطانة الرحم في حدوث نزيف خفيف. أخيرًا، من الممكن أيضًا أنكِ تعانين من حمل خارج الرحم أو إجهاض. إذا كنت قلقًا بشأن أي إفرازات تعاني منها، فمن الأفضل التحدث إلى الطبيب.

أسباب نزول الإفرازات الوردية من المهبل قبل الدورة :

اختلال الهرمونات ونقص الإستروجين :

يؤدي نقص الاستروجين إلى نزول افرازات وردية قبل الدورة ويمكن أن تشمل أعراض نقص هرمون الاستروجين فترات حيض غير منتظمة أو غائبة وتقلبات مزاجية وألم أثناء الجماع. الأستروجين مسؤول عن الإباضة ويساعد على تكثيف بطانة الرحم، لذلك عندما تكون المستويات منخفضة، يمكن أن يؤدي إلى صعوبة في الحمل. بالإضافة إلى ذلك، يساعد الإستروجين في الحفاظ على كثافة العظام، لذلك يمكن أن يؤدي النقص إلى هشاشة العظام وزيادة خطر الإصابة بالكسور.

وسائل منع الحمل الهرمونية : 

هناك العديد من الآثار الجانبية المحتملة المرتبطة بحقن منع الحمل. وتشمل هذه الدورة الشهرية غير المنتظمة، وزيادة الوزن. بالإضافة إلى ذلك، قد تعاني النساء من افرازات وردية وبقع الدم والتقلصات بعد التوقف عن تناول الحبوب فجأة. عادة ما تكون هذه الآثار الجانبية مؤقتة ويجب حلها في غضون أيام أو أسابيع قليلة. ومع ذلك، إذا استمرت أي من هذه الآثار الجانبية أو ساءت، يجب على النساء التحدث إلى مقدم الرعاية الصحية الخاص بهن.

فترات التبويض : 

فترة الإخصاب هي الأيام الخمسة التي تسبق الإباضة وتشملها. خلال هذا الوقت، يتم إطلاق البويضة من المبيض وتنتقل إلى أسفل قناة فالوب. إذا كانت الحيوانات المنوية موجودة في قناة فالوب، فقد تقوم بتخصيب البويضة، مما يؤدي إلى الحمل. أثناء هذه الفترة قد تلاحظين نزول سائل وردي من المهبل.

اقرأ أيضا:  أسئلتك الشائعة حول الرضاعة الطبيعية

تكيسات المبايض 

لا يوجد سبب محدد واحد لمتلازمة المبيض المتعدد الكيسات (PCOS)، ولكن يُعتقد أنه مرتبط باختلال التوازن الهرموني. ينتج المبيضان مستويات أعلى من المعتاد من الأندروجينات (هرمونات الذكورة)، والتي يمكن أن تتداخل مع نمو وإطلاق البويضات أثناء الإباضة.

يمكن أن يؤدي ذلك إلى عدم انتظام الدورة الشهرية ونزول افرازات وردية، ومشاكل في الخصوبة، وزيادة خطر الإصابة بحالات صحية أخرى مثل مرض السكري وأمراض القلب.

ولا يوجد علاج كامل لـ تكيسات المبايض، تمامًا مثل أي مرض مزمن مثل مرض السكري. ومع ذلك، تعيش العديد من النساء حياة طبيعية على الرغم من وجود تكيسات المبايض عندما يحافظن على وزن مناسب، ويلتزمن بنظام غذائي معين وممارسة الرياضة. من بين الأدوية المستخدمة في علاج كل من التكيسات على المبايض و تكيسات المبايض ما يلي: ميتفورمين، كلوميفين سيترات، سبيرونولاكتون.

بعد الولادة

بعد الولادة، تحدث الإفرازات المهبلية لمدة تصل إلى 6 أسابيع. مع مرور الوقت، يصبح النزيف ببطء أقل احمرارًا، ثم ورديًا، ثم تظهر إفرازات صفراء من المهبل. قد يشير وجود إفرازات صفراء ذات رائحة كريهة بعد الولادة إلى وجود التهاب أو عدوى.

قد تواجه المرأة عددًا من أنواع الإفرازات المختلفة بعد وضع الجنين. الأكثر شيوعًا هو الهلابة (السائل النفاسي)، وهي مزيج من الدم والأنسجة التي تتساقط من بطانة الرحم. يستمر هذا عادة لمدة أربعة إلى ستة أسابيع بعد الولادة. تشمل الأنواع الأخرى من الإفرازات الحليب والعرق والبول. لكل نوع من أنواع التفريغ رائحته الفريدة وملمسه ولونه.

هل الإفرازات الوردية تدل على الحمل

نعم، يمكن أن تكون الإفرازات الوردية علامة مبكرة من علامات الحمل، لأنها قد تشير إلى نجاح عملية الإخصاب، في بداية الحمل وقد تلاحظين إفرازات وردية في الشهر الثالث من الحمل.

اقرأ أيضا:  الحقن المجهري .. تعرفي على أسبابها وخطوات القيام بها

ومع ذلك، من المهم ملاحظة أن هذه ليست علامة أكيدة على الحمل ، وأنه يجب مراعاة الأعراض الأخرى قبل إجراء تأكيد التشخيص. إذا واجهت أي أعراض أخرى مع الإفرازات الوردية، فمن المهم استشارة طبيبك لتحديد ما إذا كنت حاملاً أم لا.

وأيضا في أواخر الثلث الثالث من الحمل، قد تلاحظين زيادة في الإفرازات المهبلية، والتي تكون صافية أو زهرية اللون أو بها القليل من الدم.

وقد يكون سبب نزول سائل وردي من المهبل قبل الدورة بسيط مثل مجرد فحص عنق الرحم عند طبيب النساء .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *