علاجات منزلية لتكيسات الجفون Chalazions

تتكون اكياس الجفون وتسمى ايضا البردة Chalazions عند انسداد الغدد الدهنية في الجفن وبالتالي تجمع المواد المفرزة داخل الغدة ومن بين اسباب تكون هذه التكيسات لدى النساء تراكم بقايا المكياج،ورغم ان البردة لا يصاحبه اي الم في غالب الحالات الا انه قد يسبب تورم الجفن واحمراره مع حكةوالم،وبما ان الجفن يحتوي على 20 الى 30 من الغدد الدهنية فان البردة يمكن ان تحدث في اكثر من غدة في وقت واحد.

download

لا تشكل البردةChalazions عادة مشكلة عينية خطيرة فهي تصغر وتزول من تلقاء نفسها خلال عدة أسابيع إلى عدة أشهر ولتسريع الشفاء هناك علاجات منزلية يمكن الاستعانة بها ولكن ينصح بشدة أن تقوم أولا باستشارة الطبيب قبل البدء في أي نوع منها.

الكمادات الدافئة

الدكتور مونيكا وهي طبيب عيون في نيو أورليانز،وايضا المتحدثة باسم الأكاديمية الأمريكية لطب العيون تنصح باستعمال الكمادات الدافئة فور ظهور أول بادرة من البردة Chalazions،وذلك بوضع منشفة مبللة على عيون مغلقة على الأقل خمس دقائق،أربع مرات في اليوم،لمدة أسبوعين مع تدليك خفيف حيث ان ذلك يمكن أن يساعد في فتح القنوات المسدودة للغدد الدهنية وبالتالي التسريع بالشفاء وللحفاظ على حرارة الكمادة تنصح الدكتورة مونيكا Dweck،وهي طبيب عيون في الينتاون بولاية بنسلفانيا،بلفها حول حبة بطاطا مشوية ساخنة أو بيضة مسلوقة كما يمكن غمس المنشفة في ماء دافئ عدة مرات للاحتفاظ بالرطوبة والحرارة المطلوبة.

أوراق الجوافة

يتمثل علاج البردة Chalazions طبيعيا حسب موقع remedies.info في استعمال أوراق الجوافة وذلك بتدفئتها وجعلها في قطعة قماش مبللة ثم وضعها على العينين مع ضغط خفيف حيث ان أوراق الجوافة تساعد على تقليل التورم والاحمرار والألم.

أوراق السنط

تغلي حفنة من أوراق السنط في كوبين من الماء ثم تعصر جيدا ثم تغمس قطعة قماش في الماء وتستخدم ككمادة على الجفون .و هذا سوف يقلل من التورم والألم ويساعد في إزالة البردة.

اقرأ أيضا:  تساقط الشعر بعد الولادة

تحذيرات

اذا لم تتحسن الحالة او لوحظ ان البردة Chalazions تنمو بسرعة او اصبحت تنزف بالرغم من استعمال هذه العلاجات ينصح موقع Mothernature.com بزيارة الطبيب فقد تكون مصابا بمشاكل اخرى في العين تستدعي تدخل الطبيب وبالنسبة للنساء ينصح بالامتناع عن استعمال كحل العينين والماسكارا الى أن تشفي العين.

المصادر
1