فوائد البطيخ لا تعد ولا تحصى

البطيخ من منا لا يعرفه ولم يتلذذ به فى أيام الحر الصعبة حيث يحتوي البطيخ على نسبة 90 % تقريبا من وزنة ماء والبقية سكريات ويحتوي ال100 جرام منه على ما يساوى 29 سعر حراري.

البطيخ فاكهه وعلاج
البطيخ فاكهه و علاج

وقد أثبتت الأبحاث الحديثة الفوائد الطبية لفاكهه البطيخ فكونه فاكهه محببة لا يغنى عن أنه يحتوي على العديد من العديد من الفيتامينات والمعادن مثل فيتامين ج و أ وكذلك هو غنى بالعديد من المعادن الهامة مثل الكالسيوم والماغنسيوم.

و للبطيخ وقشره استخدامات طبية متعددة مثل :

1- معالجة الإمساك : فالبطيخ لكونة يحتوى على نسبة عالية من الألياف تكون مساعد جيد فى تنشيط عمل الأمعاء .

2 – علاج ضغط الدم : اثبتت الدراسات الأخيرة ان الأحماض الأمينية (إل-سيترولين/إل أرجينين) و الموجودة فى البطيخ تساعد فى تحسين وظائف الشرايين بتوسيعها  وبذلك تحمى من ضغط الدم المرتفع .

3 – حصوات الكلي : مفيد فى تفتيت حصوات الكلي حيث يعتبر مدر جيد للبول .

4 – للكولسترول : غير مضر لأصحاب امراض القلب فهو لا يحتوي نهائيا على الكولسترول .

5 – تدخل بذور البطيخ فى بعض المسكات و الأقنعة التجميلية فهو يساعد على التخلص من الكل و البثور .

بعض الوصفات التي يمكن استخدام قشر البطيخ فيها :

عجينة قشر البطيخ لمرضى التهاب الكلى : يوضع قشر البطيخ بعد تقطيعه الى قطع صغيرة فى الماء المغلي و يقلب حتي يتحول الى عجينة وتوضع فى اناء زجاجي محكم  ويؤخذ منها ملعقة يوميا .

لتخفيف الاستسقاء : يغلى قشر البطيخ  بعد تقطيعه لمدة خمس دقائق . يضاف اليه قطع الطماطم وسائل البيض (بياض البيض) ليكون سائل يساعد على التبول .

– لعلاج ضغط الدم : يطحن قشر البطيخ الأحمر بعد تجفيفه حتى يصبح كالبودرة ثم يؤخذ منه عشرين جراما ليغلى مع الماء ويشرب يوميا .

الوسوم

‫2 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق