فوائد الكلوروفيل السائل

تتعدد فوائد الكلوروفيل السائل لما يحتويه من فيتامينات ومضادات أكسدة وخصائص علاجية لها القدرة على إفادة الجسم.

يلعب الكلوروفيل دورًا هاماً في جعل النباتات خضراء وصحية، ويمكن الحصول على الكلوروفيل من النباتات أو المكملات الغذائية، على الرغم من أن المكملات الغذائية قد تكون أكثر فعالية.

سنتعرف سوياً على مادة الكلوروفيل، وعلى فوائدها المختلفة، وتأثيرها على الشعر وبعض أجهزة الجسم.

ما هو الكلوروفيل؟

يعرف الكلوروفيل بأنه المادة التي تعطي النباتات لونها الأخضر وتساعدها على امتصاص الطاقة والحصول على العناصر الغذائية من أشعة الشمس، كما أنه ضروري لحياة النبات.

أما الكلوروفيل السائل فهو مستخلص من صبغة الكلوروفيل الموجودة في النباتات، ويمكن الحصول على الكلوروفيل السائل في النظام الغذائي عن طريق عصر وشرب الخضر الورقية الداكنة.

كما يمكن تناول الكلوروفيل السائل كمكمل غذائي، حيث أنه  يزيل السموم من الجسم، ويقوي جهاز المناعة، ويعزز الطاقة، بالإضافة إلى العديد من الفوائد الأخرى.

يوجد الكلوروفيل في جميع الخضراوات، غير أنه يزداد فى:

السبانخ،  الكرنب الخضر والخردل الأخضر والبَقدونس والبروكلي ونبات الهليون والفاصوليا الخضراء والبازلاء.

فوائد الكلوروفيل السائل

للكلوروفيل السائل فوائد متعددة نذكر منها:

1- التئام الجروح وشفاء الجلد

يمتلك الكلوروفيل خصائص فعالة لتقليل الالتهاب ونمو البكتيريا في الجروح الجلدية، كما يساعد على اللتئام الجروح وسرعة شفائها.

ويعود استخدام الكلوروفيل في التئام الجروح إلى الخمسينيات من القرن الماضي، وعلى الرغم من ذلك، لا يزال بعض مقدمي الرعاية الصحية يصفون الكلوروفيل لتعزيز التئام الجروح وتقليل الروائح المرتبطة بالجروح المفتوحة.

فقد أظهرت دراسة أجريت في الولايات المتحدة الأمريكية نشرت في أغسطس 2008 أن استخدام الدواء الذي يحتوي على الكلوروفيل عزز من التئام الجروح كما قلل من الروائح الكريهة. 

كما وجدت الدراسات الفردية أن المرهم المحتوى على الكلوروفيل أكثر فاعلية من العلاجات الأخرى في سرعة شفاء الجروح ومنع نمو البكتيريا عليها.

2- فوائد الكلوروفيل السائل في علاج حب الشباب

يستخدم الكلوروفيل الموضعي في علاج حب الشباب، فقد  أكدت إحدى الدراسات التى نشرت في يناير 2015 في مجلة الأدوية في الأمراض الجلدية (  The Journal Of Drugs in Dermatology) أن الجل الذي يحتوي على الكلوروفيل ساعد في تقليل حب الشباب بالوجه والمسام الكبيرة والمرئية.

اقرأ أيضا:  دواء Nexium 40

حيث استخدم الأشخاص الذين أكملوا الدراسة وكانوا يعانون من حب الشباب الخفيف إلى المتوسط جل الكلوروفيل لمدة 3 أسابيع، وكانت النتائج جيدة مقارنة بالأدوية الأخرى المستخدمة لعلاج حب الشباب.

 كما أكدت دراسة أخرى أجريت في كوريا نشرت في مجلة الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية في يونيو 2014 حيث قارن الباحثون استخدام مزيج من الكلوروفيل الموضعي والعلاج بالضوء مع العلاج بالضوء وحده لعلاج حب الشباب.

 وتلاحظ تحسن ملحوظ لدى الأشخاص الذين تلقوا الكلوروفيل، كما قلت لديهم نسبة البشرة الدهنية مقارنة بالمجموعة الأخرى.

وخلصت الدراسة إلى أن العلاج الضوئي الديناميكي بالكلوروفيل لعلاج حب الشباب كان فعالًا وآمنًا مع الحد الأدنى من الآثار الجانبية.

3- بناء مكونات الدم

يساعد الكلوروفيل السائل على بناء الدم عن طريق تحسين نوعية خلايا الدم الحمراء.

 فقد أكدت دراسة أجريت في الهند نشرت في المجلة الهندية للأطفال في يناير 2004 أن عشبة القمح التي تحتوي على حوالي 70 في المائة من الكلوروفيل، قللت من عدد عمليات نقل الدم اللازمة للأشخاص المصابين بالثلاسيميا، كما ساعدت في علاج اضطرابات فقر الدم مثل الأنيميا. 

4- مكافحة الشيخوخة

 يعمل الكلوروفيل الموضعي كعلاج مضاد للشيخوخة، فقد أظهرت دراسة أجريت في الولايات المتحدة الأمريكية نشرت في يناير 2016 أن وضع هلام يحتوي على الكلوروفيل على الجلد يقلل من علامات الشيخوخة الضوئية، وهي الشيخوخة التي تنتج عن طريق التعرض لأشعة الشمس. 

استمرت الدراسة لمدة 12 يوم، وأثبتت النتائج أن الجلد المعالج بالكلوروفيل يتحسن بطريقة مشابهة للبشرة المعالجة بالتريتينوين، وهو كريم بشرة يُصرف بوصفة طبية ثبت أنه يساعد في شيخوخة الجلد. 

5- مزيل عرق طبيعى

ازدادت الأبحاث حول الكلوروفيل لاستعماله كمزيل للعرق لسنوات عديدة.

 وجدت أحدث دراسة أجريت في اليابان، ونشرت في مجلة الجمعية الأمريكية للشيخوخة (Journal Of American Geriatric Society) للأشخاص الذين يعانون من تراي ميثيل أمين البول، وهي حالة تسبب رائحة كريهة، أن الكلوروفيل قلل بشكل كبير من كمية ثلاثي ميثيل أمين.

اقرأ أيضا:  دواء برافوتين Pravotin أكياس فوار لعلاج الأنيميا

 كما أشارت دراسة إلى أن الكلوروفيل يحسن من رائحة الجسم لدى كبار السن الذين يعيشون في دور رعاية المسنين.

  تحتوي بعض مزيلات العرق وغسول الفم على الكلوروفيل، كما  يتناول البعض حبوب الكلوروفيل للمساعدة في تقليل روائح الجسم.

6- يساعد فى علاج السرطان

 أظهر الكلوروفيل إمكانية استخدامه كعلاج للسرطان في بعض الاختبارات التي أجريت على الحيوانات:

 فقد خلصت دراسة أجريت في إيطاليا نشرت في فبراير 2015 في مجلة التغذية والسرطان الطبية  إلى أن الكلوروفيل يساعد في إبطاء نمو الخلايا السرطانية ومنع انتشارها.

كما وجدت دراسة نشرت في مجلة الجمعية الأمريكية للتغذية (Journal Of American Society Of Nutrition) في أغسطس 2005، أكدت أن الكلوروفيل الطبيعي يقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون في الفئران.  

 بالإضافة إلى ذلك، فقد أظهرت دراسة أجريت في الهند ونشرت في مجلة ساينس دايركت فى سبتمبر 2016 أن الكلوروفيل ساعد في إبطاء تطور سرطان الرئة لدى الفئران.  

فوائد الكلوروفيل للمعدة

يعد الكلوروفيل السائل من أفضل المكملات الغذائية للجهاز الهضمي فهو:

  •  يقلل من الإمساك ويحسن توازن السوائل.
  • يساعد في تقليل أعراض عسر الهضم والإمساك.
  •  يعزز نمو الميكروبات المفيدة في الأمعاء، والتى تعمل بدورها على الطعام غير المهضوم في الأمعاء وتساعد في امتصاص العناصر الغذائية منه.
  • يقلل من إنتاج الغازات والسموم التي تحدث أثناء الهضم.
  • يحمي الكبد، ويعمل على إزالة السموم من الجسم. 

فوائد الكلوروفيل للشعر

يحتوي الكلوروفيل السائل على الكثير من العناصر الغذائية والبروتينات التي تحافظ على شعر الإنسان، مثل فيتامين B و D و E بالإضافة إلى الكالسيوم والبوتاسيوم.

 توفر هذه المادة النباتية العديد من العناصر الغذائية الأساسية التي يحتاجها الجسم لإنتاج شعر وأظافر صحية، حيث يتم تصنيع بعض هذه العناصر الغذائية لإنتاج الكيراتين، وهو مادة هامة تدخل في تركيب الشعر لبناء خصلات قوية.

يعتبر الكلوروفيل أيضًا مصدرًا للمغنيسيوم، والذي يساعد في تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس وبالتالي تعزيز نمو الشعر

أيضاً، من فوائد الكلوروفيل السائل احتوائه على مضادات الأكسدة الطبيعية التى تمنع الإجهاد التأكسدي، مما يؤدى إلى  إبطاء تقدم الشعر الرمادي عن طريق إنتاج الميلانين باستمرار في الخلايا الصبغية في البصيلات.

المصادر
The Benefits of ChlorophyllWhat are the benefits of chlorophyll?Study of Topical Copper Chlorophyllin Complex in Subjects With Facial AcneChlorophyll Benefits for HairUse of Chlorophyllin in the Care of Geriatric Patients

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.