فوائد زيت اليقطين

إن فوائد زيت اليقطين عديدة ومذهلة، وهذا ما جعله من أهم الزيوت النباتية المستخدمة على نطاق واسع.

وبالخصوص مع احتوائه على الكثير من المعادن والفيتامينات، والعديد من العناصر الغذائية الأخرى المفيدة للغاية التي تشجّع على الاعتماد عليه بالنظام الغذائي.

فما هي أهم فوائد زيت اليقطين أو “زيت القرع” كما يسمى بالعديد من البلاد العربية، هذا ما سنتعرّف عليه في سطورنا القادمة التي نأمل أن تحقق لكم الفائدة المنتظرة منها.

أهم العناصر التي يحتويها زيت القرع:

إن فوائد زيت اليقطين تستمد من العناصر الغذائية العديدة المتوافرة فيه بنسب عالية، والتي تقدّم الكثير من الفوائد لجسم الإنسان، فما هي أبرز هذه العناصر الغذائية:

1.فيتامين ج، فيتامين هـ، فيتامين أ وبالتحديد الكاروتينات التي تعتبر من أبرز مضادات الأكسدة.

2.يحتوي زيت القرع على العديد من المعادن الضرورية لجسم الإنسان وأبرزها الحديد، الفوسفور، البوتاسيوم، الزنك، المغنيزيوم.

3.يعتبر من أهم مصادر الدهون الغير مشبعة، وأبرزها الأوميجا 3، والأوميجا 6.

أهم فوائد زيت اليقطين:

تعزيز صحة البروستاتا:

إن استخدام زيت بذور اليقطين لمدة تتجاوز الثلاثة أشهر له فوائد هامة جداً تعزز صحة البروستاتا فهو يخفف أعراض التضخم الحميد للبروستاتا، ويخفف من الالتهابات بما يساعد على تحسين جودة الحياة لمن يعاني من تضخم البروستاتا الحميد.

وبالإضافة إلى ذلك يساعد زيت اليقطين على تخفيف حاجة المريض الملحة للتبول، واستخدامه على المدى الطويل فعال وآمن لدرجة كبيرة.

حماية القلب والشرايين:

إن إحدى أهم فوائد زيت اليقطين هي تعزيز صحة القلب والشرايين، وذلك نتيجة لغناه بالدهون الغير مشبعة التي تساعد على خفض مستوى ضغط الدم، ومستوى الكوليسترول في الدم.

تعزيز الصحة النفسية:

يساعد زيت القرع على تحسين الحالة المزاجية وتجنب الاكتئاب، وهو ما أكدت عليه نتائج الدراسات التي نشرتها مجلة الطب النفسي البريطانية.

اقرأ أيضا:  عصير المانجوستين غني بمضادات الأكسدة

فوائد زيت اليقطين للرجال:

هناك العديد من الفوائد التي يمكن حصول الرجل عليها في حال تناول زيت القرع بانتظام، فهو يعزز صحة المسالك البولية، ويخفض الضغط ويحمي القلب بما يعزز الصحة الجنسية.

يحتوي زيت اليقطين على نسبة عالية من الزنك الذي له الكثير من الفوائد التي تقوي الصحة الجنسية، وبالخصوص من خلال تعزيز انتاج الهرمون الذكري (التستوستيرون)، وتعزيز إنتاج هرمونات الغدة الدرقية التي تمنح الطاقة التي  تحتاجها العلاقات الحميمة.

فوائد زيت القرع للشعر:

إن زيت اليقطين يساعد على نمو الشعر، حيث أوضحت الدراسات بأن التناول اليومي لما يقارب الـ400 مللي جرام من هذا الزيت، ولمدة خمسة أشهر تقريباً يعزز نمو الشعر بما يقارب نسبة 40%، كما أن إحدى أبرز فوائد زيت اليقطين تقوية جذور الشعر ومنع تساقطه.

تخفيف أعراض انقطاع الطمث:

إن زيت بذر اليقطين يساهم بفعالية بالتخفيف من أعراض انقطاع الطمث، وخصوصاً أنه يساعد على زيادة نسب الكوليسترول الجيد بالدم لدى المرأة التي يدخل هذا الزيت في نظامها الغذائي.

الأضرار الجانبية لزيوت بذور القرع:

على الرغم من فوائد زيت اليقطين العديدة والمهمة، ومن أنه أحد الأنواع الآمنة عند تناولها ضمن النسب الطبيعية، إلا أن تناوله بكثرة له العديد من الأضرار أو الآثار الجانبية، ومن أبرزها:

  1. يعتبر من الزيوت المفيدة لمن يعاني من ارتفاع ضغط الدم لمساهمته الفعالة بتخفيض الضغط، لكنه من الزيوت التي يجب تجنبها من قبل الأشخاص الذين يعانون من مشكلة انخفاض ضغط الدم.

2. يعتبر من الزيوت التي تحتوي على سعرات حرارية عالية، وهذا ما يجعل تناوله بكثرة عامل سلبي وبالخصوص لمن يعاني من السمنة.

3. يعتبر أحد أنواع الزيت النباتي المعرّض للأكسدة في حال تعرضه لحرارة عالية، وبالتالي يجب تجنب تناوله في طهي الطعام، والأفضل حفظه بمكان بعيد عن الرطوبة وأشعة الشمس.

اقرأ أيضا:  فوائد زيت فيتامين E للبشرة

4. يعتبر زيت القرع من أنواع الزيوت التي لم تثبت أنها آمنة للمرأة الحامل أو المرضع، وبالتالي من الأفضل تجنب تناوله بكثرة من قبل النساء الحوامل أو المرضعات.

5. إن المدة التي يحافظ فيها الزيت على عناصره الغذائية ويبقى قابلاً للاستخدام هي عامين تقريباً، ولذلك يجب تجنب تناوله بعد هذه الفترة، لضمان الحصول على جميع فوائد زيت اليقطين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.