فيتامينات ومعادن ضرورية للمرأة بعد سن الأربعين

بعد سن الاربعين تحتاج المرأة إلى استهلاك المزيد من الفيتامينات ويعود السبب الى كون المرأة في هذه السن تقترب شيئا فشيئا من سن انقطاع الطمث حيث يتعرض جسم المراة للكثير من التغيرات وتصبح أضعف وتواجه الكثير من المشاكل الصحية مثل آلام المفاصل و هشاشة العظام وأنواع أخرى من الأمراض وقد يساهم افتقار تغذيتها إلى الفيتامينات في تفاقم هذه المشاكل.

فيتامينات ومعادن ضرورية للمرأة بعد سن الأربعين

بالاضافة الى التغذية الغنية المتوازنة يمكن للمراة ان تتناول الفيتامينات او المكملات الغدائية المصنعة التي تباع في الصيدليات ولكن عليها التزام الحذر واحترام الجرعات و الالتزام بتناول الفيتامينات التي تفتقر اليها المراة فقط و للاشارة فان هذه المكملات مفيدة ايضا للنساء اللواتي يخضعن لحمية قصد انقاص الوزن.

1- فيتامين (ب 12)

فيتامين B12 هام جدا للنساء فوق سن الأربعين وهو مفيد أيضا للمراة التي خضعت حديثا لعملية جراحة أو لديها مشاكل تتعلق بالقلب وهو متوفر في كثير من الأطعمة مثل لحوم البقر وسمك الماكريل والبيض .

2- فيتامين (ب)

فيتامين آخر مهم للنساء فوق سن الأربعين هو فيتامين B. ولابد من إدراجه في الوجبات اليومية، حيث أنه يوفر الكثير من الطاقة ومن الأغذية الغنية بفيتامين B نجد السبانخ، سمك السلمون والبطاطس والبقوليات.

3- فيتامين (د)

الجلوس في الشمس لمدة 15 دقيقة على الأقل يوفر لك الكثير من فيتامين د . ويمكن للمراة فوق 40 أن تستهلك السلمون أو الحليب للحصول على المزيد من هذا الفيتامين الضروري لصحتها.

4- فيتامين (Q10)

يمكن الحصول على فيتامين Q10 من الأطعمة مثل الأسماك والكبد والكلى ويمكن للمرأة أيضا ان تجده في الحبوب الكاملة .

5- الحديد 

الأطعمة الغنية بالحديد مهمة جدا لصحة المراة فوق الاربعين خاصة النساء اللواتي يعانين من فقر الدم ومن الاغدية الغنية بالحديد نجد السبانخ والقرنبيط.

6- فيتامين (C) 

السبب في كون هذا الفيتامين ضروري للنساء فوق سن الأربعين هو انه يساعد في تحسين البصر الذي يعتبر مشكلة شائعة عند النساء في هذه السن ويعتبر البرتقال فاكهة غنية بهذا الفيتامين ويجب ان تستهلك مرة واحدة على الأقل في الأسبوع.

7- فيتامين (أ)

في سن الأربعين ، تحتاج  المراة إلى وجود مصدر غني من فيتامين (أ) في النظام الغذائي الخاص بها ونجد فيتامين (أ) في كثير من الأطعمة مثل البطاطا الحلوة والجزر ويتمثل دور هذا الفيتامين في تعزيز جهاز المناعة .

8- المغنيسيوم

الأفوكادو والموز نوعان من الأطعمة الغنية بالمغنسيوم و التي يجب ان تستهلكها المراة فوق سن ال 40 ويتمثل دور المغنسيوم في كونه يساعد المراة على الحفاظ على توازن جهازها العصبي .

9- الزنك 

الزنك من الفيتامينات الضرورية للنساء فوق سن الأربعين وهو متوفر في العديد من الأطعمة مثل الفطر والفول واستهلاكه يوميا وسوف يساعد على محاربة كل أنواع الأمراض الموسمية.

10- فيتامين (E)

التوفو، والمكسرات والبروكلي ثلاثة أطعمة صحية غنية بفيتامين E وعلى المرأة  فوق الاربعين أن تستهلكها مرة واحدة على الأقل في الأسبوع وهذا الفيتامين ضروري جدا للمرأة لأنه مضاد للاكسدة.

تعليق واحد

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق