فيتامين C ما الذي سيقدمه لك ؟

فيتامين C هو واحد من أكثر العناصر الغذائية فاعلية وأكثرها أمانا يتواجد بكثرة فى العديد من الفواكه والخضروات المختلفة وهو من المركبات العضوية القابله للذوبان فى الماء لذلك تكون الحاجة الدائمة لتعويض فيتامين C .

فيتامين C ما الذي سيقدمه لك ؟
vitamin C

ويقول الخبراء أن فيتامين c  قد لا يكون علاج فعال لنزلات البرد لكنه سيكون السبيل لمنع مضاعفات اكثر خطورة، و فوائد فيتامين C تشمل بناء الخلايا والأنسجة وتشكيل العظام و المحافظة عليها وتشمل كذلك الحماية ضد أوجه القصور في جهاز المناعة .

وفي أمراض القلب لأنة يساعد فى تنظيم نسب كولسترول الدم  ويساعد على الوقاية من  مشاكل الحمل و الولادة، وأمراض العين، وحتي الجلد فيتامين C قد يحمى من الكثير من المشاكل التي تصيبه لاحتوائه على مادة الكولاجين . وهو  يساعد على سرعة التأم الجروح . وهو من اهم مضادات الاكسدة لذلك يعتبر يقي من الإصابة بالأمراض .

ومما سبق نستنتج انه عنصر غذائي يجب ان يكون ضيف يومي على موائدنا.

كيف تكتشفي نقص نسبة فيتامين C فى  جسمك او عند اطفالك :-

تظهر على الشخص الذى يعانى من قلة فيتامين C فى الجسم مجموعة من العوارض منها الضعف العام و الإرهاق المستمر . كما يلاحظ ايضا ظهور الكدمات بسهولة على الجلد . و يلاحظ ظهور مشاكل فى الأسنان و اللثة  . ويلاحظ حفاف الشعر و الجلد و الالام المفاصل و العضلات .

الاطعمة التي تحتوى على فيتامين C :-

للحماية من اعراض نقص فيتامين c داومي على تناول الاطعمة التي تحتوى على نسب من الفيتامين مثل :

1 – الفواكه : وهو يتواجد بنسب مختلفة فى بعض انواع الفواكه مثل البرتقال و الليمون و الموز والشمام

2 – الخضروات :مثل الفلفل و البطاطس و البصل .

وفيتامين C يعتبر من اكثر المواد امانا لأنة يذوب فى الماء وتنحصر اثارة الجانبية فى حالة زيادة الجرعة فى بعض الغثيان والاسهال لذلك ننصح بعدم الافراط فى تناوله .

والجرعة المناسبة من الفيتامين بالنسبة للكبار تتراوح بين 80 : 100 جرام يوميا .

وللأطفال بعد الثالثة من 40 : 45 وقبل الثالثة 30 : 35 .

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق