للنساء: كيف يمكنك تجنب زيادة الوزن في منتصف العمر

معظم النساء الذين تتراوح أعمارهم بين 35 و 55 يجدون صعوبة في تجنب زيادة الوزن . وخصوصا الزيادة التي تحدث في منطقة البطن و الخصر و الأرداف . في الواقع ، المرأة يزيد وزنها بمعدل كيلو واحد او اقل سنويا خلال السنوات التي يطلق عليها منتصف العمر وحتي سن اليأس.

ولكن سيدتي ليس عليك أن تقبلي هذ الواقع . اذا اردت التغيير فذلك شيئ بيدك . والأمر سهل . فقط تابعينا ..

اسباب زيادة الوزن عند النساء :

زيادة الوزن اثناء الحمل : زيادة الوزن أثناء الحمل أمر طبيعي وضروري لصحة الطفل ، ولكن معظم النساء لا تخسر كل الوزن المكتسب بعد الولادة .

قلة النشاط البدني : العمل والالتزامات العائلية تجعل من الصعب إيجاد الوقت والطاقة لممارسة التمارين الرياضية بانتظام .

التحولات الهرمونية : يحدث إنخفاض مستويات هرمون الاستروجين مع إقتراب سن اليأس. و نتيجة لذلك يتحول الجسد إلى مواقع الإنتاج الثانوي لزيادة هرمون الاستروجين ، بما في ذلك الدهون المخزونة بالجسم  .

فقدان الكتلة العضلية بسبب السن: لأن العضلات تحرق سعرات حرارية أكثر من الدهون ، فعندما تقل الكتلة العضلية في الجسم يقل مستوي حرق الدهون بالجسم .

بطأ الأيض : كلما تقدمت في السن كلما يقل معدل حرق الدهون في الجسم . والمعروف ان سرعة الأيض تقل سنويا بحوالي 2% .

إذا كنت قد اكتسبت بالفعل بعض الوزن الزائد . أو لم تصلي بعد إلى انقطاع الطمث ، حاولي تطبيق الاستراتيجيات التالية لتساعدك في الحفاظ على وزن صحي في منتصف العمر وما بعده .

ممارسة الرياضة بانتظام : ممارسة الرياضة الهوائية او (الأيروبكس) يعزز عملية الأيض وحرق الدهون . تدريب العضلات يرفع الأيض بحيث يمكن حرق المزيد من السعرات الحرارية حتي عند عدم ممارسة الرياضة .

إتباع نظام غذائي صحي : التركيز على الفواكه والخضروات ومنتجات الألبان خالية الدهن والحبوب والبروتين . كما عليك تقليص كمية الحلويات والدهون ، وممارسة التمارين الرياضية بانتظام و خفض كمية  السعرات الحرارية التي يتم تناولها .

التقليل من كمية الطعام : حتي الكثير من الطعام قليل السعرات الحرارية او ما يسمي بالطعام الصحي ممكن أن يقود الي زيادة في الوزن . لا تتعدي الكميات المعقولة اثناء تناولك الطعام .

تناول وجبة الإفطار : تخطي وجبة الإفطار ، أو أي وجبة ، بغرض خفض السعرات الحرارية  يتسبب في بطئ عملية  الأيض ، و ربما يتسبب في وجبة دسمة غير صحية في اثناء اليوم . لذا لا تغفلي عن أي وجبة و خصوصاً وجبة الإفطار .

وفي النهاية فإن الحفاظ على وزن صحي قبل وبعد انقطاع الطمث يتطلب جهدا ، ولكن يمكن القيام به. فقط عليكم التركيز في هدفكم، و بالتوفيق .

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى