ماهو اختبار سرعة الترسب او ؟ESR

اختبار سرعة الترسب في الدم ويسمى أيضا قياس معدل ترسب الكريات الحمراء هو اختبار بسيط يستخدم لتحديد مقدار الالتهاب في الجسم، ولكنه لا يمكننا من تشخيص سبب الالتهابات.

386704-4695-56

كيف يعمل هذا الاختبار ؟

الالتهابات تغير البروتينات في خلايا الدم الحمراء وتسبب ترابطها مع بعضها البعض في شكل كتل مما يجعلها أكثر كثافة من بروتينات خلايا الدم الحمراء العادية وا ختبار سرعة الترسب ESR يقيس ببساطة السرعة التي تترسب فيها خلايا الدم أي تنزل إلى الجزء السفلي من أنبوب الاختبار، وكلما كانت أسرع في السقوط الى أسفل الانبوب كلما دل ذلك على وجود التهابات في الجسم.

الأغراض الأساسية لاختبار اختبار سرعة الترسب

غالبا ما تستخدم اختبارات سرعة الترسب ESR للمساعدة في تشخيص التهاب المفاصل الروماتويدي ،و ألم العضلات الروماتزمي والتهاب الشريان ذو الخلايا العملاقة، حيث أن التهاب المفاصل الروماتيزمي يسبب التهاب بطانة المفاصل مما يؤدي إلى الشعور بالألم، وتلف المفاصل وأحيانا التشوه، اما ألم العضلات الروماتزمي فهو اضطراب التهابي يسبب تصلب وألم في الكتفين عادة والرقبة والذراعين والوركين والفخذين، اما التهاب الشريان ذو الخلايا العرطلة فهو يشير إلى التهاب بطانة الشرايين ويسبب الصداع، وآلام في الفك وعدم وضوح الرؤية.

ارتفاع معدل الترسب

ارتفاع معدل الترسب له أسباب كثيرة، منها الحمل والحيض عند النساء  أو الإصابة بفقر الدم وكثير من الأمراض مثل أمراض الكلى، والزهري والسل كما أن أمراض الغدة الدرقية يمكن أيضا أن تجعل معدلات الترسب ESR  أعلى من المتوسط. بالإضافة إلى ذلك، يمكن لبعض الأدوية مثل أقراص منع الحمل ومكملات فيتامين A، ديكستران والميثيل دوبا أن تجعل معدلات الترسب أعلى من المعتاد.

المعدلات العالية من الترسب

بالإضافة إلى ألم العضلات الروماتزمي والتهاب الشريان ذو الخلايا  العرطلة  والتهاب المفاصل الروماتيزمي، وغيرها من الأسباب الشائعة لارتفاع معدلات الترسب فان التهاب الأوعية الناخر وهو التهاب يصيب جدران الأوعية الدموية وايضا سرطان الخلايا الليمفاوية يؤديان الى ارتفاع معدلات الترسب بدرجات عالية جدا.

انخفاض معدل الترسب

على الرغم من أن انخفاض معدل الترسب ESR عموما لا يدعو للقلق إلا انه من الهام جدا معرفة أن امراض الكبد وأمراض الكلى وقصور القلب الاحتقاني وبعض شذوذ البروتين وكذلك فقر الدم المنجلي وكل الظروف التي يمكن ان تسبب زيادة في أي من خلايا الدم الحمراء أو البيضاء يمكن أن يسبب انخفاض معدلات الترسب وجعلها أقل من المعتاد ،إضافة الى أن بعض الأدوية مثل الأسبرين، والكينين والكورتيزون يمكن أن تؤدي أيضا إلى انخفاض معدل الترسب ESR.

مناقشة نتائج معدل الترسب مع طبيب

لأن هناك الكثير من الاسباب والظروف التي يمكن أن تؤثر على اختبار سرعة الترسب ESR، من المهم مناقشة النتائج مع الطبيب المؤهل والمطلع على ملفك الصحي والأدوية التي تتناولها، ويبقى اختبار معدلات الترسب مجرد فحص لا يستخدم لتشخيص حالة واحدة إلا انه مفيد في الكشف عن بعض حالات الالتهابات ومدى حدتها وتقدمها.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى