ما الذي يسبب طعم معدني في الفم؟

يميل المرء الى اعتبار حاسة الذوق أمرا مفروغا منه فقد ولد معها وتعود عليها لذلك فان ظهور خلل مثل وجود طعم معدني في الفم هو شكل من أشكال خلل الذوق، اي خلل في حاسة التذوق وهناك العديد من الأسباب المحتملة لهذه الحالة منها اسباب بسيطة  مثل نوعية الأدوية التي نتناولها و اسباب اكثر تعقيدا مثل اضطرابات في اجهزة معينة في الجسم او مخاطر بيئية .

images

الأدوية المسبب الرئيسي للطعم المعدني في الفم

الأدوية هي المسبب الرئيسي للطعم المعدني في الفم حيث تعتبر هذه الحالة من الاثار الجانبية لبعض انواع الادوية و تشمل بعض الأدوية التي تعالج مجموعة واسعة من الامراض بما فيها العدوى البكتيرية،امراض القلب ومشاكل في ضغط الدم، السرطان، فرط نشاط الغدة الدرقية،التهاب المفاصل،السكري، الحرقة، الزرق، هشاشة العظام، والأرق .

صحة الفم و مشاكل الجيوب الأنفية 

يعتبر وجود مشاكل في الفم و الاسنان سببا اخر لتغير طعم بعض الاغذية ومن المشاكل الفموية المسببة لهذه الحالة نجد تراكم الترسبات، التهاب اللثة، وتسوس الأسنان ووجود الخراجات والتي يمكن أن تسبب طعما سيئا في الفم يشبه الى حد بعيد طعما معدنيا ، كما ان التهابات الجيوب الأنفية و بعض الأدوية أو الأمراض التي تسبب جفاف الفم، مثل الحزاز المسطح يمكن أيضا أن تؤدي أحيانا إلى هذا الطعم المعدني. اضافة الى ان جفاف الفم المقترن بالشيخوخة قد يؤدي إلى ظهور مثل هذه الاضطرابات في الذوق.

الامراض الجهازية

يمكن للعديد من الأمراض الجهازية ان تسبب طعما معدنيا في الفم، بما في ذلك السرطان ، والفشل الكلوي، والسكري، ومتلازمة سجوجرن،ومرض الساركويد، الداء النشواني، و نقص فيتامين B-12 ونقص الزنك.

أمراض الجهاز العصبي

اضطرابات الجهاز العصبي ايضا يمكن أن تسبب اضطرابات في حاسة الذوق و قد تكون المشكلة في الدماغ أو في أي مكان آخر على طول الأعصاب المحيطية التي تتحكم في حاستي الذوق والشم التين تكملان بعضهما البعض حيث ان اي اضطراب في حاسة الشم يمكن ان ينظر اليه كخلل في حاسة الذوق اضافة الى ان الأورام، و الأمراض الالتهابية وأمراض المناعة الذاتية التي تؤثر على الجهاز العصبي المركزي أو الطرفي يمكن أن تترافق مع طعم معدني في الفم.

فترة الحمل

يعتقد أن التقلبات الهرمونية التي تصاحب الحمل تسبب الطعم المعدني في الفم حسب شهادة بعض النساء، وخصوصا خلال الأشهر الثلاثة الأولى.

زيادة كمية المعادن في الجسم

يرتبط الطعم المعدني في الفم ايضا بوجود مستويات مرتفعة بشكل غير طبيعي من المعادن في الجسم، مثل النحاس والحديد.

التسمم الناتج عن الاطعمة البحرية

تناول الأسماك الفاسدة وخاصة الأسماك ذات اللحوم الداكنة اللون مثل التونة، والماكريل، و البونيتو قد يسبب الطعم المعدني في الفم بشكل مؤقت ، ويسمى هذا النوع من التسمم الغذائي بالتسمم بالهستامين.

الحساسية

من المعروف أن الحساسية تسبب طعما معدنيا في الفم و هذا يمكن أن يكون بسبب الاعراض المصاحبة للحساسية و التي تؤثر على كل من الطعم و الرائحة مثل سيلان الأنف أو انسداده أو افراز الهيستامين الناجم عن رد الفعل التحسسي.

المواد المستنشقة

التدخين يؤثر سلبا على براعم الذوق، مما قد يؤدي إلى ظهور طعم معدني في الفم كما ان المواد الكيميائية البيئية التي يتم استنشاقها على مدى فترة طويلة يمكن أيضا أن تسبب هذا الطعم المزعج. وتشمل هذه المواد البنزين، الهيدرازين،و الغازولين، والغبار و الكرومات والكوبالت.

خلل الذوق لاسباب مجهولة

في بعض الحالات، لا يمكن تحديد سبب وجود طعم معدني في الفم. وهذا ما يسمى خلل الذوق مجهول السبب او Idiopathic Dysgeusia

المصادر
1

‫3 تعليقات

  1. انا عندي طعم في لساني اخدتb13 بدون نتيجة اتعاطا ادوية للقلب لاني مركب شبكية ذرت 3 اطباء بدون نتيجة طلبو مني رنين مغناطيسي ممنوع عنه لاني مركب شبكية والظاهر مالو دوا

  2. ماهو الحل نعم عندي نفس الاعراض
    اولا انا كنت متسمم بمبيد حشرات بتاع الفيران والحشرات من نوع لونه ابيض زي البودره
    ماهو الحل الامثل
    هل العلاج اخدb12 وهل يساعدني علي انخفاض درجة التدوق في فمي ولساني
    لانه عمل معايا انسداد في الانف واني اشم رائحة المبيد ورائحة القهوه في فمي وفي انفي عندما اشم رائحة القهوه ومراة تقلب عادي واشم رائحة السجائر عادي لانني سعات لائشم اي رائحه
    واي رائحه اشمها عادي فهل كل الاعراض تسببت من تسمم المبد الحشرات
    هل انا علي بقيام اخد الحبوب b12 انه فيتامين جيد ويعمل معايا تحسن
    وشكرا لكم لحسناستماعكم لي شفائي
    وسام عبد العالي