ما هو السعال المزمن؟

السعال المزمن ليس مرضا في حد ذاته، بل هو عرض من أعراض اضطرابات أخرى تحدث داخل جسم الإنسان، إنها مشكلة شائعة وسبب العديد من الزيارات للطبيب. بعض الأسباب الشائعة للسعال المزمن تشمل الربو وحساسية الأنف، ومشاكل الجيوب الأنفية (على سبيل المثال التهاب الجيوب الأنفية)، وارتداد محتويات  المعدة للمريء .

ما هو السعال المزمن؟

في حالات نادرة ، قد يكون السعال المزمن نتيجة لتطلع الأجسام الغريبة في الرئتين (عادة في الأطفال), ومن المهم جداً عمل الاشعة السينية علي الصدر اذا كان السعال مستمر.

ويوجد نوعين من السعال:

النوع الاول : ويعرف بقصيرة المدى حيث لا يزيد عن ثلاث اسابيع  وهذا النوع دوماً ما يكون المصاحب لنزلات البرد أو التهابات الأغشية المخاطية بالبلعوم, ومن المفترض ان تختفي بالتدريج كلما خفت الحالة.

النوع الثاني : السعال المزمن طويل المدي وهو ما يزيد عن أسبوعين او ثلاث اسابيع وفي الغالب تصاحب ببلغم وربما دم, وفي هذه الحالة يجب مراجعة الطبيب, فقد تكون أحدي علامات مرض خطير مثل السل او سرطان الرئة.

ما هي أسباب السعال المزمن؟

1- تدخين السجائر : وهو السبب الأكثر شيوعا من السعال المزمن

2- الربو: هو مرض في المجاري الهوائية، يؤدى إلى صعوبة في التنفس أو الصفير عند التنفس وغالبا ما تتسم اختبارات التنفس بشكل غير طبيعي.

3- الإسترجاعات في العصارة الهضمية : ويحدث هذا النوع من المشاكل للأشخاص الذين يعانون من من الارتخاء في صمام الوصل بين المعدة و المريء وتحدث نتيجة لإرتباط المريء بالشعب الهوائية.

4- الجيوب الأنفية : يمكن أيضا أن تسبب الجيوب الأنفية السعال المزمن, هذا السبب يمكن ان يكون من الصعب اكتشافه. أحيانا الاشعة المقطعية علي الجيوب ضروريه لتشخيص المرض.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى