ما هي أسباب وعلاج انخفاض هرمون التستوستيرون؟

وفقا لدراسة نشرت في احدى المجلات الطبية فان 5 إلى 6 ملايين من الرجال في أمريكا يعانون من انخفاض هرمون التستوستيرون دون أن يعرفوا ذلك حيث  ان اعراضه  في غالب الاحيان تكون معتدلة أو غير ملحوظة، و يمكن لمستويات منخفضة من هرمون التستوستيرون المساهمة في مخاطر صحية أخرى، و يعود سبب هذه المشكلة الى العديد من العوامل المختلفة، و عادة ما يتم التعامل معها بالعلاج بالهرمونات البديلة.

images.jpeg23

اعراض انخفاض هرمون التستوستيرون

انخفاض هرمون التستوستيرون و المعروف أيضا باسم نقص الاندروجين لا تظهر اعراضه عند كل الرجال و في حالة حدوث أعراض، فإنها تشمل انخفاض في الدافع الجنسي، و عدم القدرة على الانتصاب،و هشاشة العظام و أعراض أخرى مثل الاكتئاب و الأرق.

الشيخوخة

بتقدم السن يقل انتاج هرمون التستوستيرون لدى الرجال  بنسبة  1 في المائة كل سنة بعد سن ال 30 ،و تسمى هذه الحالة أحيانا إياس الذكور ،بالإضافة إلى ذلك فان مستويات هرمون التستوستيرون لا تتغير طوال اليوم كما هو الحال عند الرجال الأصغر سنا و في معظم الحالات لا يتم تشخيص انخفاض التستوستيرون الذي يستدعي العلاج بالهرمونات البديلة  الا عند الرجال فوق سن ال 70 عاما.

مشاكل الخصيتين

و يمكن أيضا أن يكون سبب انخفاض هرمون التستوستيرون وجود مشكلة في الخصيتين ، مثل  التعرض للاصابة بصدمة مباشرة في المنطقة،او الإخصاء في حالة سرطان الخصية ، او التهاب الخصيتين بسبب المرض أو العدوى، او  وجود الأورام في الخصيتين أو الخضوع للعلاج الكيميائي في حالة وجود سرطان.

خلل في الغدد النخامية

يمكن أن يحدث انخفاض في مستويات هرمون التستوستيرون نتيجة خلل في الغدة النخامية أو الغدد تحت المهاد و التي تنتج الهرمونات التي تؤدي إلى إنتاج و إطلاق هرمون التستوستيرون، و يمكن أن تنشأ مثل هذه العيوب بسبب الأورام، أو أن تكون من الآثار الجانبية لبعض الأدوية أو الهرمونات التي اخذت من قبل المريض ، مثل المنشطات أو المواد الأفيونية حيث يمكن لتعاطي أي نوع من المخدرات ان يخفض بشدة من مستويات هرمون التستوستيرون ، ايضا فان فيروس نقص المناعة البشرية و أمراض المناعة الذاتية الأخرى تؤثر  على الغدد و تخفض إنتاج هرمون التستوستيرون.

العامل الوراثي

في كثير من الأحيان يمكن للذكر ان يتعرض لانخفاض التيستوستيرون بسبب وراثي او جيني ، فعلى سبيل المثال، فان واحد في كل 400 رجل يعانون من كروموسوم X إضافي و هو ما يسمى بمتلازمة كلاينفلتر ، و الذي يسبب إنتاج هرمون التستوستيرون بصورة منخفضة،او داء ترسب الأصبغة الدموية ، و هو اضطراب وراثي شائع يؤثر على الغدة النخامية ، مما يؤدي إلى انخفاض مستويات هرمون التستوستيرون ايضا ،و هناك العديد من الاسباب الاخرى الأقل شيوعا و التي تؤثر على انتاج هرمون التستوستيرون .

علاج انخفاض هرمون التستوستيرون

يكون العلاج بالهرمونات البديلة ، و التي يتم تناولها على شكل حبوب شفويا ( ثلاث مرات يوميا ) ، او الحقن  كل اثنين الى ثلاث اسابع، او لصاقات موضعية و هلامات توضع يوميا، وفيما يتعلق بالحبوب فانها غالية الثمن و يجب أن تؤخذ ثلاث مرات في اليوم الواحد بينما الحقن لا تتطلب الالتزام  و هي اقل تكلفة، و لكن يمكن أن تكون مؤلمة جدا ،اما اللصاقات و المواد الهلامية فانها تعمل بشكل جيد جدا.

 

‫8 تعليقات

  1. انا شاب عندى 24سنة حاسس انى عندى نقص هرمون الذكورة بسبب انى معنديش عضلات زى بيقية الشباب وجسمى ولا يوجد شعر فى جسمى وشعر اللحية والشاب قليل وكثافة العظم قليلة ليست مثال اصدقائى والى حدما صوتي رفيع مش خشن بالضافة الى صغر حجم العضو الذكرى حوالى 10 وهو منتصب صغر حجم الكيس الصفن ولا توجد خصية اكبر من خصية كما اعرف فى مرحلة البلوغ .
    سؤالى الى اى تخصص اذهب وايضاً هل يوجد علاج هرمونى تعويضى وهل يوجد اثار سالبيه لمثل هذه الهرمونات التعويضية .اريد جواب باسرع وقت

  2. انا شاب عندى 28 سنة حاسس انى عندى نقص هرمون الذكورة بسبب انى معنديش عضلات زى بيقية الشباب وجسمى ولا يوجد شعر فى جسمى وشعر اللحية والشاب قليل وكثافة العظم قليلة ليست مثال اصدقائى والى حدما صوتر رفيع مش خشن بالضافة الى صغر حجم العضو الذكرى حوالى 10 وهو منتصب صغر حجم الكيس الصفن ولا توجد خصية اكبر من خصية كما اعرف فى مرحلة البلوغ .
    سؤالى الى اى تخصص اذهب وايضاً هل يوجد علاج هرمونى تعويضى وهل يوجد اثار سالبيه لمثل هذه الهرمونات التعويضية .

  3. هل من الممكن إرسال أسماء الأدوية التي تساعد على زيادة هرمون النيستوسيترون سواء كانت على شكل حبوب أو حقن وماهي الأطعمة المساعدة في زيادة نسبة الهرمون مع الشكر

    1. هل من الممكن ارسال اسماء الادوية التي تساعد على زيادة هرمون التيستوسيترون سواء كانت على شكل حبوب او حقن وما هي الاطعمة المساعدة في زيادة نسبة الهرمون مع الشكر

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى