متى تلتئم القرنية بعد عملية الليزك ؟

تعد عملية الليزك من العمليات الشائعة في مجال الجراحة العينية لتصحيح نظر المريض في كل من حالات قصر البصر، مد البصر وحرج البصر أو الذي يسمى باللابؤرية، ومن أهم خطوات هذه الجراحة والتي تعطيها الأفضلية على غيرها في مجالات عدة هي رفع الشريحة القرنية، فكيف يحدث ذلك ومتى تلتئم القرنية بعد عملية الليزك؟

كيف يتم إجراء عملية الليزك؟

الخطوة الأولى في عملية الليزك لتصحيح النظر هي فصل طبقة رقيقة جداً من سطح الجزء الأمامي من كرة العين والذي يسمى القرنية، ولكن لا يتم فصلها تماماً بل تبقى متصلة بمكانها من أحد الجانبين حتى يسهل إعادتها لاحقاً إلى موقعها، بعد ذلك يقوم الطبيب باستخدام الليزر بتعديل شكل وتضاريس سطح القرنية أسفل الشريحة المرفوع، وذلك تبعاً لحالة كل مريض لاستعادة البؤرية السليمة وعودة النظر إلى الطبيعي، وفي النهاية تعاد الشريحة القرنية برفق إلى موضعها الطبيعي وتلتصق بشكل تلقائي في مكانها خلال دقائق معدودة.

ماذا يمكن أن يحدث في الأيام التالية لعملية الليزك؟

بعد أن يخضع المربض لعملية الليزك لتصحيح نظره فإنه يمر بفترة استشفاء قد تحتاج إلى فترة زمنية متباينة وقد تشكل له قلقاً من حيث نجاح العملية من عدمه أو حصوله على النتيجة المرجوة منها، لذلك سوف نتحدث بشكل مختصر عما يمكن أن يمر به المريض بعد عملية الليزك وكيف يمكن التعامل مع مثل هذه الحالات.

ما بعد عملية الليزك

في البداية سوف تحتاج إلى شخص ما ليقودك إلى المنزل. ثم خذ قيلولة طويلة بمجرد وصولك إلى المنزل. إن الساعات الأربع الأولى بعد جراحة العين بالليزك هي الأكثر إزعاجًا، لكن هذا الانزعاج يتوقف عادةً تقريبًا بشكل ملحوظ في ساعات قليلة، فعادة ما يستيقظ المرضى دون الكثير من الانزعاج على الإطلاق ولديهم بالفعل بعض التحسن في الرؤية.

كن مستعدًا للشعور بوجود شيء ما عالق في عينك فهو أمر عادي، لذا من المهم أن تتذكر أثناء فترة التعافي من عملية الليزك ألا تفرك عينيك لأن هذا قد يؤدي إلى إزاحة وتحريك الشريحة القرنية.

الشعور بألم خفيف وانزعاج عام

يعاني الجميع تقريبًا من مستوى معين من الحرقة والوخز والحساسية للضوء خلال الساعات الأربع الأولى من فترة النقاهة بعد جراحة العين بتقنية الليزك، ويمكن أن تتراوح شدة هذا الشعور بين الخفيفة التي لا تذكر وحتى المزعجة تمامًا والتي تمنع من ممارسة أبسط نشاطات اليوم الاعتيادية، وذلك اعتمادًا على نوع التكنولوجيا المستخدمة وكيف تتفاعل عيناك مع هذا التغير، وبشكل عام فإن هذا الشعور يجب ألا يستمر أكثر من 2 إلى 4 ساعات بعد العملية.

اقرأ أيضا:  ما أسباب عمى الألوان ؟

احمرار العين

سيصاب بعض الأشخاص ببعض الاحمرار أثناء فترة النقاهة بعد جراحة الليزك. من الطبيعي تمامًا ظهور بقع حمراء داكنة على بياض عينيك المسمى بالصلبة، وكما يحدث في الكدمات، فقد يستغرق الأمر عدة أيام أو حتى أسابيع قليلة قبل أن تختفي هذه البقع تمامًا.

استخدام القطرات وقطرات الترطيب التي يصفها الطبيب

قبل إجراء جراحة تصحيح النظر بتقنية الليزك ، سيُطلب منك استخدام وصفة طبية تحتوي على بعض القطرات العينية، يجب عليك دائمًا اتباع تعليمات الجراح. أثناء فترة النقاهة بعد جراحة العين بتقنية الليزك ، ستستمر في استخدام قطرات العين لعدة أيام لمنع الالتهاب والعدوى، وستضاف إليها قطرات ترطيب خالية من المواد الحافظة. يعد استخدام هذه القطرات أمرًا مهمًا لمكافحة جفاف العين المؤقت، كما أنها ضرورية لمساعدة القرنية على الالتئام. ستستخدم قطرات الترطيب لعدة أسابيع لكن سيتم تخفيض الجرعة المستخدمة كل أسبوع.

متى تلتئم القرنية بعد عملية الليزك؟

الخبر السار هو أن التئام شريحة القرنية بعد الليزك يبدأ فورًا تقريبًا بعد الجراحة، فتُغلق الحواف الخارجية لظهارة شريحة القرنية في غضون يوم أو نحو ذلك. بعد ذلك ، تستمر الطبقات العميقة من القرنية في التثبيت التدريجي بشكل أكثر إحكامًا على الشريحة العلوية أو السطحية. عادةً ما يستغرق وقت التئام قرنية العين الكامل بعد عملية الليزك من بضعة أسابيع إلى بضعة أشهر.

مضاعفات او اختلاطات الشريحة القرنية في عملية الليزك

هناك العديد من المضاعفات التي يتعرض لها مرضى الليزك أثناء الجراحة عندما تكون هناك مشاكل في صنع ورفع شريحة القرنية. يمكن أن يؤدي هذا إلى تشكل طيات او تجاعيد في الشريحة.

أما بعد الجراحة فتشمل مضاعفات الشريحة القرنية ما يلي:

  • انخلاع الشريحة و تحركها من مكانها الطبيعي.
  • تشكل الطيات أو التجاعيد في الشريحة فلا تكون مستوية.
  • النمو غير الطبيعي للظهارة الداخلية حيث تهاجر الخلايا الظهارية من القرنية الخارجية نحو أسفل الشريحة.
  • التهاب القرنية المنتشر وهو التهاب يتشكل تحت الشريحة.
  • اللابؤرية غير المنتظمة بسبب سطح القرنية غير المستوي.

يمكن أن تؤدي هذه المضاعفات إلى رؤية ضبابية أو مشوهة أو حتى مزدوجة في بعض الأحيان ولكن لحسن الحظ فهي نادرة للغاية.

اقرأ أيضا:  مد البصر Hyperopia: الأسباب والأعراض والعلاج

كيف يمكن حماية القرنية بعد عملية الليزك؟

من المحتمل أن تستعيد النظر بشكل سريع بعد العملية وهو أمر رائع، وستكون حريصًا على العودة إلى نشاطاتك اليومية الطبيعية. ومع ذلك ، من المهم أن تتذكر أن القرنية ما زالت في طور الشفاء والالتئام ، وأنهم بحاجة إلى الرعاية. لذلك فإن هناك بعض الأشياء التي يجب تجنبها:

في الأسبوع الأول بعد جراحة الليزك

  • تجنب الغبار والدخان وأعمال الحديقة ومكياج العيون.
  • يمكنك الاستحمام بشكل طبيعي، لكن أبقِ الماء والصابون بعيدًا عن عينك.

في أول أسبوعين بعد الجراحة

  • يجب ألا تسبح أو تستخدم حوض استحمام ساخن أو تغمر رأسك في الماء.
  • إذا كنت تستخدم جهاز كمبيوتر، فخذ فترات راحة متكررة وكن حريصًا على الالتزام باستخدام قطرات الترطيب.
  • بعد حوالي يومين يمكنك البدء في ممارسة التمارين الروتينية المعتادة ، ولكن يجب عليك ارتداء حماية خاصة لعينيك من خلال ممارسة رياضة كرة المضرب مثلاً، وأن تكون حذرًا للغاية في عينيك عند ممارسة الرياضات التي تتطلب الاحتكاك الجسدي
  • سوف يزودك الطبيب بتعليمات مكتوبة ، حتى تعرف بالضبط ما يجب عليك وما لا يجب عليك فعله.

مواعيد المتابعة

بعد يوم واحد من الجراحة ، ستزور أخصائي الليزك الخاص بك في أول موعد لك بعد الجراحة لفحص بصرك وللتحقق من أن القرنية تتعافى بشكل صحيح. في هذا الوقت، يمكنك أيضًا أن تناقش مع جراح الليزك أي أعراض بعد العملية تعاني منها. يجب أن يراك جراح الليزك عدة مرات خلال الـ 12 شهرًا القادمة. على الرغم من أنك قد تشعر بأن رؤيتك رائعة ، فمن المهم أن يقوم جراح الليزك بفحص القرنية لديك والذي يمكنه بسهولة اكتشاف أي مشاكل حتى قبل ظهورها.

الخلاصة

عملية الليزك لتصحيح النظر من العمليات الشائعة ذات الفعالية العالية والنتائج المرضية. تشمل هذه العملية رفع شريحة من سطح القرنية وتعديل السطح القىني تحتها باستخدام الليزر، تحمي هذه الشريحة الأنسجة الكامنة تحتها أثناء الشفاء لضمان الشفاء السريع والفعال. وتلتئم القرنية بعد عملية الليزك بفترة تمتد من شهر إلى عدة شهور عادةً، وعلى الرغم من إمكانية حدوث مضاعفات، إلا أن اتباع تعليمات ما قبل الجراحة وبعدها هو أفضل طريقة لتقليل احتمالية حدوثها. تذكر أن المضاعفات مثل تحرك الشريحة من مكانها بعد الليزك نادرة للغاية. وبالنسبة للأغلبية من المرضى كل شيء يسير بشكل مثالي.

المصادر
How Does the Corneal Flap Heal After LASIK?After LASIK Eye SurgeryWhat to expect after LASIK

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.