متى يرجع النظر طبيعي بعد عملية الليزك

من أكثر التساؤلات التي يثيرها الكثيرون، متى يرجع النظر طبيعي بعد عملية الليزك؟ وللإجابة عن هذا التساؤل يجب أن تعرف أن هناك تفاوت بين الأشخاص في الفترة التي يعود فيها النظر إلى طبيعته.

يرجع هذا التفاوت إلى العديد من العوامل، أهمها الحالة الصحية للشخص، وعمره، والسبب وراء إجراء عملية الليزك، بالإضافة إلى أهم هذه العوامل وهو مدى التزام الشخص وتطبيقه لتعليمات الطبيب بعد العملية.

سنتحدث في هذا المقال عن عملية الليزك وعن أهم أسبابها، وآثارها الجانبية، وعن الأشخاص المرشحون لعملية الليزك، كما سنعرف متى يرجع النظر طبيعي بعد عملية الليزك، بالإضافة إلى كيفية الحفاظ على النظر بعد عملية الليزك.

ما هي عملية الليزك؟

يرمز الليزك (LASIK) إلى تصحيح تحدب القرنية الموضعي بمساعدة الليزر(Laser-assisted in situ keratomileusis).

وهو نوع من أنواع جراحات العيون بالليزر الذي يستخدم لتحسين الرؤية، وإعادة تشكيل الأنسجة الموجودة في الجزء الأمامي من العين بشكل دائم، وتستمر هذه التغييرات مدى الحياة.

تهدف عملية الليزك إلى تصحيح عملية الانكسار العيني، مثل طول النظر أو قصر النظر، وكذلك يمكن للأشخاص الذين يعانون من اللابؤرية الخضوع لجراحة الليزك كبديل لارتداء النظارات أو العدسات اللاصقة.

لا تحتاج عملية الليزك إلى غرفة عمليات، حيث يتم إجراؤها في عيادة الطبيب أو في العيادات الخارجية، وتستغرق حوالي 30 دقيقة.

أسباب عملية الليزك

عندما لا يُركز الضوء على شبكية العين كما ينبغي؛ تكون الرؤية ضبابية، ويسمي الأطباء هذه المشكلة بالخطأ الانكساري.

يلجأ الكثير من الناس لعمليات الليزك لتصحيح إحدى مشاكل الخطأ الانكساري التالية، وغالباً للاستغناء عن النظارة الطبية أو العدسات اللاصقة:

 قصر النظر ومتى يرجع النظر طبيعي بعد عملية الليزك

 يحدث عندما تكون حدقة العين أطول قليلاً من المعتاد أو عندما تنحني القرنية بشكل حاد للغاية، مما يؤدي إلى تركيز أشعة الضوء أمام الشبكية وعدم وضوح الرؤية البعيدة، حيث يمكنك رؤية الأشياء القريبة بشكل واضح.

 طول النظر  

 ويحدث عندما تكون حدقة العين أقصر من المتوسط ​​أو تكون القرنية مسطحة للغاية، حيث يتركز الضوء خلف شبكية العين بدلاً من تركيزه عليها، وهذا يجعل الرؤية القريبة غير واضحة وضبابية بينما تتسم الرؤية البعيدة بالوضوح. 

 اللابؤرية

 وتسمى بالاستجماتزم وتنتج عندما تنحني القرنية أو تتسطح بشكل غير متساوي، حيث تكون النتيجة هي اللابؤرية، والتي تعطل تركيز الرؤية القريبة والبعيدة.

الأشخاص المرشحون لعملية الليزك

تبعاً للأكاديمية الأمريكية لطب العيون؛ يجب توافر الشروط الآتية لإجراء عملية الليزك:

  • أن يكون العمر 18 عاماً أو أكثر، ويفضل إجراؤها عند السن المثالي وهو 21 عاماً فأكثر، وذلك حتى يكون هناك ثبات في الرؤية وتكون قد توقفت عن التغيير. 
  •  وجود ثبات في الرؤية وعدم تغير مستوى النظر خلال عام قبل إجراء عملية الليزك.
  • أن يكون الخطأ الانكساري المراد تصحيحه بسيط إلى متوسط حتى يمكن معالجته بالليزك، حيث يكون الليزك غير مناسب في الحالات المتقدمة.
  • يجب أن تكون القرنية سميكة وصحية بدرجة كافية، كما يجب أن تكون صحة العين بشكل عام جيدة، فلا تناسب القرنية الرفيعة عملية الليزك حيث لا يمكن للطبيب نحتها وإعادة تشكيلها.
اقرأ أيضا:  ما الفرق بين عملية الليزر والليزك ؟

متى يرجع النظر طبيعي بعد عملية الليزك؟

تختلف المدة التي يرجع فيها النظر طبيعي بعد عملية الليزك من شخص لآخر، لكن عادةً ما يستغرق الأمر من شهرين إلى ثلاثة أشهر حتى تلتئم العين تمامًا وتستقر الرؤية.  

ويمر الشخص بعد عملية الليزك بفترات تعافي يمكن تقسيمها إلى أربع فترات هي:

  1. أول 6 ساعات بعد عملية الليزك وهي المرحلة الأهم، حيث يجب على الشخص تغطية العين في هذه الفترة مع عدم التعرض للضوء.
  2. في اليوم الأول لعملية الليزك بعد الرجوع إلى المنزل، حيث يجب عدم النظر إلى أي مصدر ضوئي متل الهاتف المحمول أو الكمبيوتر، كما يفضل عدم ممارسة أي نشاط يؤدي إلى إرهاق العين مثل القراءة وغيرها.
  3. بعد الشهر الأول من عملية الليزك حيث يمكن للشخص العودة للحياة الطبيعية وممارسة الأنشطة اليومية مع الحفاظ على تعليمات الطبيب واستعمال الأدوية الموصوفة للوقاية من أي آثار جانبية قد تحدث.
  4.  من شهرين إلى ستة أشهر بعد الليزك وخلال هذه المدة من المفترض أن يصل الشخص إلى النتائج المرضية لعملية الليزك ويحدث استقرار في النظر.

الآثار الجانبية لعملية الليزك

من مميزات عملية الليزك قلة الآثار الجانبية لها، خصوصاً عند الالتزام بالتعليمات الواجب اتباعها بعد عملية الليزك، لكن قد تحدث بعض الآثار الجانبية المتوقعة مثل:

يشعر بعض المرضى بعدم الراحة في أول 24 إلى 48 ساعة بعد جراحة الليزك، ويتركز تفكيره في متى يرجع النظر طبيعي بعد عملية الليزك، غير أنه قد تحدث بعض الآثار الجانبية الأخرى مثل:

  • جفاف العين وهو أشهر الآثار الجانبية لعملية الليزك، لذلك يتم استخدام قطرات مرطبة للعين لفترات قد تصل إلى ثلاثة أشهر.
  •  رؤية الهالات حول الصور.
  • صعوبة القيادة ليلاً.
  • الرؤية المتقلبة.
  • الحرقان والحكة وتؤثر على 20% إلى 40% من الأشخاص الذين أجروا العملية.

وعادة ما تصل هذه الأعراض ذروتها في حوالي 3 أشهر بعد الجراحة وتختفي تماماً في غضون 6 إلى 12 شهرًا.

الممنوعات بعد عملية الليزك ومتى يرجع النظر طبيعي بعد عملية الليزك

توجد بعض الأمور التي يجب الحذر منها بعد عملية الليزك منها:

فرك العين بعد عملية الليزك

 أثناء عملية الليزك، يتم قطع الطبقة الأمامية القرنية وتسمى سديلة القرنية وثنيها للخلف، وبعد ذلك يتم إعادتها دون خياطة.

لذلك عند فرك العين قد يتم إزاحة سديلة القرنية مما يؤدي إلى مضاعفات خطيرة، وعلى هذا الأساس يمنع فرك العين لمدة لا تقل عن شهر.

استخدام المكياج حول العين

 يجب تجنب وضع مكياج العيون لمدة أسبوع على الأقل بعد عملية الليزك، لأنه يزيد من فرص الإصابة لسديلة القرنية أو دخول جزيئات غريبة إلى العين أو العدوى من منتجات المكياج الملوثة.

السباحة والاستحمام 

 على المريض تجنب الاستحمام أو السباحة لمدة أسبوعين على الأقل بعد الجراحة، وذلك لمنع دخول الماء أو الصابون أو الشامبو إلى العين لمنع حدوث مضاعفات خطيرة.

اقرأ أيضا:  الجلوكوما المسبب الأول للعمى الدائم على مستوى العالم

القيادة ومتى يرجع النظر طبيعي بعد عملية الليزك

 تمنع القيادة لمدة يومين على الأقل بعد عملية الليزك، وقد يطلب الطبيب تجنب القيادة لمدة أطول تبعا للحالة الصحية.

الرياضات التي تتطلب الاحتكاك الجسدي والتمارين الشاقة

 تجنب ممارسة أي رياضة شاقة أو تلامسية لمدة شهر بعد عملية الليزك، غير أنه يمكنك استئناف الرياضات التي لا تتطلب الاحتكاك الجسدي مثل الجولف أو الجري أو المشي.

كما يفضل ارتدِاء طوق رأس ونظارة واقية لتجنب دخول العرق إلى العين.

استخدام الجوال بعد عملية الليزك

ينصح الطبيب بعدم استعمال الجوال بعد عملية الليزك لمدة 24 ساعة على الأقل، وذلك لشدة حساسية العين للضوء بعد عملية الليزك، فلا تستطيع تحمل الضوء الساطع المنبعث من الجوال.

تختلف المدة التي يحددها الطبيب لمنع استخدام الجوال بعد عملية الليزك من شخص لآخر، تبعاً لنوع تصحيح الإبصار الذي أجراه الطبيب وعمر الشخص بالإضافة إلى الحالة الصحية له، وقد تصل المدة إلى أكثر من 48 ساعة.

ومن أجل الحصول على نتائج مرضية ونجيب عن السؤال الأساسي متى يرجع النظر طبيعي بعد عملية الليزك، يجب عدم إرهاق العين وعدم النظر إلى الشاشات بأنواعها المختلفة، مع تجنب الأضواء والتعرض لتيارات الهواء حتى لا تؤذي العين وتؤدي إلى الجفاف وتؤثر على نتائج عملية الليزك.

هل عملية الليزك تعالج الحول؟

 لا يمكن معالجة الحول باستخدام جراحة العيون بالليزر لأن جراحة الحول تتضمن تغيير العضلات حول العين، وعمليات الليزك لا تفعل ذلك.

لكن في بعض الحالات، يمكن استخدام جراحات الليزك لمساعدة شخص يعاني من الحول والرؤية المزدوجة، حيث  تحدث الرؤية المزدوجة بسبب عدم محاذاة العينين بشكل صحيح وبالتالي يتلقى الدماغ صورتين مختلفتين من كل عين، والتي لا يمكنه تجميعها بشكل فعال لتكوين صورة واحدة.

 غالبًا في هذه الحالة، قد يرتدي الأشخاص رقعة على عين واحدة لإخفاء الحول، وهنا يمكن استخدام جراحات الليزك لعلاج الأشخاص في هذه الحالة من خلال تركيز العين المهيمنة على المسافة وتركيز العين غير المهيمنة على التقريب، مما يمنح المريض رؤية أحادية بشكل فعال.

كيف أحافظ على نظري بعد عملية الليزك؟

تتوقف نتائج عملية الليزك بشكل كبير على مدى التزام الشخص بالتعليمات بعد العملية، ومن أهم الأمور النصائح للحصول على أفضل النتائج ما يلى:

  • تجنب الأضواء القاسية وارتداء النظارات الشمسية والقبعة الواقية.
  • ابتعد عن الغرف والأماكن الجافة المليئة بالدخان والأتربة.
  •  لا تضع أي شيء في عينيك.
  • لا تدخل في حوض السباحة أو حوض الاستحمام الساخن.
  • تأخير وضع مستحضرات التجميل خصوصاً حول العين وداخلها لتجنب حدوث مضاعفات أو تهيج العين.
  • حاول ألا تفرك عينيك، وبالأخص بعد عملية الليزك لمدة لا تقل عن أسبوعين.
  • المتابعة الدورية مع الطبيب لتجنب حدوث أي مضاعفات مثل ارتفاع ضغط العين بعد عملية الليزك.
  • قنن من استخدام الهاتف المحمول.
  • واظب على القطرات المرطبة للعين لتجنب جفاف العين.
  • خذ قسط كافٍ من النوم لراحة العين وتسريع عملية الشفاء.
المصادر
LASIK — Laser Eye SurgeryHow Long Does LASIK Last?What Causes Dry Eyes After LASIKTwenty Years Later, LASIK Has Its Pros and ConsWhat are the potential side effects of LASIK What to know about LASIK and dry eyesLASIK surgery: Is it right for you?

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.