الرنين المغناطيسي لمفصل الكتف

يساعد التصوير باستخدام الرنين المغناطيسي لمفصل الكتف في تشخيص الإصابات التي لا تظهر بطرق التصوير الأخرى، مثل الأشعة السينية. كما أنه يفيد في تشخيص الألم غير المبرر في المنطقة أو فهم الحالة التي تسبب أعراض ضمن مفصل الكتف بشكل أفضل.

والرنين المغناطيسي هو جهاز يستخدم مجال مغناطيسي قوي بدلاً من الأشعة لتصوير أنسجة الجسم وإعطاء صورة واضحة و مفصلة لها. وهو يتميز عن الأشعة العادية فى قدرته على إظهار الأنسجة الرخوة مثل العضلات والأربطة والأوتار. حيث أن هذه الأنسجة لا تظهر فى الأشعة العادية. كما يتميز الرنين المغناطيسي بإظهاره للتغيرات داخل العظام مثل وجود تورم أو نقص بالدورة الدموية داخل العظام.

الرنين المغناطيسي لمفصل الكتف

أشعة الرنين المغناطيسى تكتسب اهمية كبيرة فى إصابات الكتف حيث أنها توضح إصابات غضروف الكتف فى حالات خلع الكتف الحاد والمتكرر وقطع الاوتار المدورة لمفصل الكتف.

استخدامات الرنين المغناطيسي لمفصل الكتف

يعطي التصوير بالرنين المغناطيسي صورة دقيقة عن كافة مكونات مفصل الكتف، بالإضافة للأنسجة الرخوة المحيطة بالمفصل. وعادةً ما يتم إجراء التصوير بالرنين المغناطيسي للكتف لتشخيص أو تقييم:

  • الإصابات الرياضية والإصابات المتعلقة بالعمل بشكل عام، الناجمة عن الجهد أو الاهتزاز الناتج عن استخدام بعض الأدوات المحمولة باليد.
  • اضطرابات المفصل التنكسية الناجمة عن التهابات المفصل.
  • ألم أو تورم أو نزيف في الأنسجة داخل المفصل أو حوله.
  • كسور مفصل الكتف، أو التمزقات في الأربطة والأوتار المرتبطة بالمفصل.
  • الالتهابات ( وخاصةً ذات العظم والنقي).
  • الأورام (الأورام البدئية والنقائل) التي تشمل العظام والمفاصل.
  • نقص في حركة المفصل.
  • المتابعة بعد إجراء جراحة على المفصل.

هل يجب الصيام قبل الرنين المغناطيسي

تختلف الإرشادات حول الطعام والشرب قبل التصوير بالرنين المغناطيسي حسب الغرض من الاختبار. تناول الطعام والأدوية كالمعتاد، ما لم يتم إخبارك بخلاف ذلك.

بعض الفحوصات بالرنين المغناطيسي قد تستخدم صبغة مادة تباين تسمى الجادلينيوم. أخبر أخصائي الأشعة إذا كنت تعاني من أي مشاكل صحية خطيرة أو حساسية لأي دواء. قد تتطلب بعض الحالات، مثل أمراض الكلى الشديدة، استخدام أنواع معينة من مادة الجادولينيوم والتي تعتبر آمنة لمرضى أمراض الكلى. قد تحتاج إلى فحص الدم لتحديد ما إذا كانت الكليتان تعملان بشكل طبيعي.

كيفية عمل أشعة الرنين على الكتف

 إذا تطلب الفحص استخدام مادة التباين، يتم حقن هذه المادة في مجرى الدم عن طريق الوريد قبل بدء الاختبار. قد يتطلب ذلك الانتظار قليلاً حتى تنتشر الصبغة في الجسم قبل بدء الاختبار.

ينام المريض على سرير متحرك يدخل به الى أنبوب مجوف يحتوي داخله على ملف كهربائي يقوم بتوليد مجال مغناطيسي قوي. يتم وضع لفائف صغيرة حول الكتف لتحسين جودة التصوير. ويستغرق الفحص ما بين 15 – 45 دقيقة ويطلب من المريض عدم الحركة أثناء التصوير إلا فى فترات معينة.

اقرأ أيضا:  مفصل الكتف مناظير الكتف

يصدر الجهاز ضوضاء شديدة أثناء تسجيل الصور. تستخدم العديد من مراكز التصوير الشعاعي سدادات الأذن أو سماعات الرأس لمساعدة المريض على قضاء الوقت.

لا يصاحب التصوير أي ألم إلا أن بعض المرضى يشكون من الصوت المرتفع المصاحب للتصوير كما أن بعض المرضى لا تشعر بالإرتياح نتيجة وجودهم داخل الأنبوب. قد يتم إعطاء أولئك المرضى دواء مضاد للقلق قبل الاختبار. في بعض الحالات، يتطلب الأمر تخدير المريض قبل إجراء التصوير

لا يتعرض المريض لأي إشعاع أثناء التصوير. ولكن نظرا لوجود المجال المغناطيسي القوي فيجب التأكد أولا من عدم وجود أجزاء معدنية مع أو داخل المريض مثل الشرائح والمسامير والدبابيس المعدنية ومنظمات ضربات القلب.

متى تظهر نتيجة الرنين المغناطيسي لمفصل الكتف

بعد فحص كتفك بالرنين المغناطيسي، يمكنك مغادرة المستشفى ما لم يخبرك طبيبك بخلاف ذلك. إذا تم إعطاؤك دواءً مهدئاً، فأنت بحاجة إلى الانتظار حتى يزول مفعول الدواء تماماً قبل القيادة.

تعرض الأجهزة الحديثة نتيجة التصوير مباشرةً على جهاز كمبيوتر، حتى يتمكن طبيبك من مشاهدتها بسرعة. إذا تم عرض صور التصوير بالرنين المغناطيسي على فيلم، فقد يستغرق الأمر بضع ساعات حتى يتم تجهيز الفيلم. سيستغرق طبيبك بعض الوقت أيضاً لمراجعة الصور وتفسير النتائج.

قد تصل النتائج الأولية لفحص التصوير بالرنين المغناطيسي خلال أيام قليلة، لكن النتائج الشاملة قد تستغرق ما يصل إلى أسبوع أو أكثر.

هل هناك أضرار لاستخدام الرنين المغناطيسي

الأشخاص الذين يعانون من ظروف معينة قد يواجهون بعض المخاطر عند استخدام الرنين المغناطيسي لمفصل الكتف:

الحساسية لمادة التباين

هناك خطر ضئيل للغاية لحدوث تفاعل تحسسي إذا تم استخدام مادة التباين. عادة ما تكون ردود الفعل هذه خفيفة ويتم التحكم فيها عن طريق الأدوية.

المعادن

إذا كان لديك غرسات تحتوي على معدن في جسمك، فيمكن أن تسبب مشاكل في فحص التصوير بالرنين المغناطيسي. قد يسبب التصوير بالرنين المغناطيسي خلل في أجهزة تنظيم القلب أو في تحريك المسامير أو أي بدائل معدنية مزروعة في جسمك. تأكد من إخبار طبيبك إذا كان لديك أي من الغرسات التالية:

  • جهاز تنظيم ضربات القلب.
  • صمامات القلب الاصطناعية.
  • مفاصل صناعية.
  • بدائل عظيمات السمع الصناعية، أو القوقعة الصناعية.

الحمل والإرضاع

بالرغم من كون كمية مادة التباين التي يمتصها الرضيع أثناء الرضاعة الطبيعية منخفضة للغاية، تنصح المرأة المرضع بتجنب الإرضاع الطبيعي حتى 24 إلى 48 ساعة من إعطائهن صبغة التباين.


ليس هناك دليل على أن الرنين المغناطيسي يضر الجنين، لكن يجب ألا تخضع النساء الحوامل لفحص التصوير بالرنين المغناطيسي خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل ما لم يكن ذلك لضرورات طبية قصوى.

سعر أشعة الرنين المغناطيسي على الكتف

تبلغ تكلفة التصوير بالرنين المغناطيسي لمفصل الكتف من جانبين حد أدنى 1850 جنيه، حد أقصى 4450 جنيه.

المصادر
Shoulder MRI ScanMagnetic resonance imaging (MRI) of the shoulder

‫2 تعليقات

  1. مرحبا اني ايمان من العراق والصراحه عندي منطقه الكتف والرقبه بين فتره وفتره اصاب بتشنج العضلات وطلب مني الطبيب اخذ اشعه الرنين واخاف اخذهه ومااعرف شنو علاج هذا التشنج القوي بحيث احس كان كتفي متورم اتمنى اعرف شنو العلاج مع فائق الشكر