مفصل الكتف تيبس مفصل الكتف

  يعانى المريض فى المرحلة الاولى من المرض من الآم شديدة فى المفصل مع قلة مدى الحركة فى المفصل, و يتبع ذلك تزايد فى قلة حركة المفصل فى جميع الاتجاهات حتى تنعدم الحركة تماما. و يعتبر التشخيص الاكلينيكى للمريض هو الطريقة الاساسية و الفاصلة فى تشخيص هذا المرض و ذلك لأن الوسائل المساعدة الاخرى مثل الاشعات و التحاليل عادة ما تكون سلبية فى المراحل ألاولى من المرض.

العلاج:

1-    العلاج التحفظى: و يحقق هذا النوع من العلاج نتائج  مرضية فى المراحل الاولى من المرض و يشمل هذا العلاج على جلسات مكثفة من العلاج الطبيعى لفترة لا تقل عن ستة اسابيع مع بعض الادوية المصاحبة.

2-    تحريك المفصل تحت مخدر عام:  يقوم الطبيب باجراء بعض حركات المفصل تحت مخدر عام و ذلك تجنبا لتألم المريض اثناء اجراء هذة الحركات. و تتبع هذة الخطوة اجراء تمارين معينة للكتف تفاديا لتكرار حدوث التيبس. و تصلح هذة الطريقة فى العلاج علاج المرضى من ذوى الحالات المتوسطة و فى حالة فشل العلاج التحفظى.

3-    المنظار الجراحى: تعتمد هذة الطريقة على ازالة الالتصاقات المتكونة داخل المفصل بواسطة المنظار الجراحى, و هذة الطريقة ناجحة جدا فى الحالات المتوسطة .

 4- العلاج الجراحى المفتوح: يلجأ الطبيب الى هذة الطريقة فى الحالات المتقدمة و الحالات المهملة لفترة طويلة و التى ينتج عنها تيبس كامل فى مفصل الكتف وذلك لامتداد الالتصاقات الى كافة اجزاء المفصل مما يتعذر علاجها بالمنظار. و تتميز هذة الطريقة بنتائجها المبهرة و سرعة عودة المريض للحياة الطبيعية.

ا د / عمرو عبدالهادى

‫2 تعليقات

  1. السلام عليكم, معلومات رائعه و مفيده جدا ,أعانى من سلس البول الألحاحى طبعا شخصته بفضل عرضكم للحاله ,لاحظت أصابتى بالسلس بعد مكوثى بالمنزل مده طويله وهو ما يعزز صحة العلاج بتقوية عضلات الحوض و زيادة الترويه,لكم جزيل الشكر,محمد شباره.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق