هل الكيتو دايت يؤثر على الدورة الشهرية ؟

 الكيتو دايت هو إحدى ااطرق التي تعتمد على اتباع نظام غذائي يحوي كميات قليلة جداً من الكربوهيدرات وزيادة الوارد الغذائي من الأطعمة الحاوية على الدهون مثل الزبدة.

وفيما يعتبر اتباع هذا النظام الغذائي من الوسائل المدهشة لفقدان الوزن، ولكن قد يكون له تأثيرات مختلفة على أجهزة الجسم، ومن المؤكد أن الدورة الشهرية يمكن أن تتأثر بالنظام الغذائي.

فهل الكيتو دايت يؤثر على الدورة الشهرية ؟ إلى أي مدى يجب أن تقلق إذا كان هذا النوع من الحميات يؤثر على الدورة الشهرية ؟

تعتبر الكربوهيدرات أهم مصادر الطاقة للجسم. وعند اتباع حمية الكيتو تنخفض كمية الكربوهيدرات في الجسم، ونتيجة هذا الانخفاض يستخدم الجسم مصدر آخر للطاقة مثل الدهون، وبالتالي يزداد حرق الدهون في الجسم بشكل كبير.

كما يزداد استقلاب الدهون في الكبد وينتج عن استقلابها مواد تسمى الكيتونات وينتج عن ذلك حالة تسمى فرط الكيتونات ketosis والتي تساعد في تزويد الدماغ بالطاقة اللازمة للعمل.

بالإضافة إلى فقدان الوزن هناك العديد من الفوائد لنظام كيتو دايت الغذائي. فهو يساعد في تخفيض سكر الدم ويزيد الحساسية للأنسولين.

ونتيجة زيادة استقلاب الدهون يساهم الكيتو دايت في تقليل خطر الإصابة بالأمراض القلبية. وفي دراسات حديثة وجد أنّه قد يكون لاتباع هذا النمط من الجميات دوراً في تقليل النمو السريع للورم. وهناك عدة أنواع للكيتو دايت:

  •  الاعتيادي أو القياسي: الذي ذكرناه سابقاً، وهو النوع الأكثر شيوعاً واستخداماً و يحتوي عادةً على 70٪ دهون و 20٪ بروتين و 10٪ فقط كربوهيدرات.
  •  الكيتو دايت عالي البروتين: يشبه النوع القياسي مع محتوى أعلى من البروتين. يحتوي عادةً على 60٪ دهون، 35٪ بروتين ، 5٪ كربوهيدرات.
  • حمية الكيتو الدورية: التي تتضمن اتباع الكيتو دايت القياسي لمدة 5 أيام يليها يومين تتم خلالهما زيادة الوارد من الكربوهيدرات. يوصى باتباع الكيتو دايت الدوري لتخفيف بعض الآثار الجانبية عند اعتماد النمط القياسي منه.
  • الكيتو دايت الهدفي: وهو نظام رجيم كيتو يتضمن إضافة الكربوهيدرات قبل وبعد التمارين الرياضية. وغالباً ما يتم اعتماد هذا النمط من الكيتو دايت لدى لاعبي كمال الأجسام.

هل الكيتو دايت يؤثر على الدورة الشهرية ؟

حسب الدراسات التي أجريت حول هذا الموضوع، اختبرت العديد من النساء اللواتي اتبعن رجيم الكيتو دايت تغيرات مختلفة في الدورة الشهرية.

اقرأ أيضا:  الزعفران.. أغلى التوابل في العالم وسعره مثل الذهب

ويعود السبب في ذلك أنّ اتباع نظام الكيتو دايت يجبر الجسم على استخدام الدهون كمصدر للطاقة بدلاً من الكربوهيدرات بعد أن يستفذ الجسم جميع مخازن الجلوكوز.

الأمر الذي يؤثر على هرمونات الجسم بما في ذلك الهرمونات التي تنظم الحيض. حيث يسبب الكيتو دايت اضطراب في توازن الهرمونات هي التي تنظم الطمث، وتلك الهرمونات هي:

  • هرمون الإستروجين: الهرمون الجنسي الأساسي في جسم الأنثى، هو المسؤول عن تطور السمات الأنثوية الثانوية، حيث لوحظ انخفاض مستوياته عند اتباع الكيتو دايت.
  • البروجستيرون الذي ينتج أثناء الإباضة ويساعد في تحضير الجسم للحمل. كما يؤثر هذا الهرمون على عمل الغدة الدرقية.
  • هرمون الغدة النخامية المسؤول عن تحفيز إفراز هرمونات الإباضة GnRH: حيث يؤدي اضطراب هذا الهرمون إلى انخفاض مستوى الإستروجين وبالتالي اضطراب في الإباضة والدورة الشهرية.

كيف يؤثر الكيتو دايت على الدورة الشهرية ؟

إن اضطرابات الدورة الشهرية تعتبر ثاني أهم تأثير لاتباع الكيتو الدايت بعد فقدان الوزن. وتختلف هذه التغيرات بين امرأة وأخرى، فليس من الضروري أن تعاني النساء اللواتي يتبعن الكيتو دايت من اضطراب في الدورة الشهرية. وفيما يلي بعض التغيرات التي ممكن أن تطرأ على الدورة الشهرية:

  • غزارة الطمث خلال الدورة الشهرية : وقد تعاني بعض النساء من قلة دم الطمث أي تكون الدورة الشهرية أخف من المعتاد عند البدء في اتباع الكيتو دايت.
  • عدم انتظام الدورة الشهرية : قد يؤثر نظام الكيتو على الدورة الشهرية وموعد نزولها، فقد يحدث الطمث لدى البعض في وقت أبكر من المعتاد، فيما تعاني بعض النساء من تأخر الدورة .
  • انقطاع الطمث، في بعض الحالات قد يتوقف حدوث الدورة حوالي ثلاثة أشهر وهذا من مخاطر إتباع كيتو دايت.

كيف يمكن علاج اضطراب الدورة الشهرية بسبب الكيتو دايت؟

في معظم الحالات تتراجع الاضطرابات في الدورة الشهرية خلال ثلاثة أشهر من اتباع نظام الكيتو الغذائي. حيث يستعيد الجسم خلال تلك الفترة توازن هرموناته وبالتالي تعود لتنتظم الدورة الشهرية.

وفي حال لم يحدث ذلك واستمرت الاضطرابات في الدورة الشهرية لمدة تزيد عن ثلاثة أشهر ينبغي مراجعة الطبيب على الفور.

ينصح معظم أخصائيي التغذية النساء اللواتي يعانين من اضطرابات الحيض بسبب نظام الكيتو دايت، بزيادة كمية السعرات الحرارية في النظام الغذائي المتبع بمقدار 250 سعرة حرارية تقريباً أو تقليل القيام بالتمارين الرياضية الشديدة.

اقرأ أيضا:  السعرات الحرارية في الأرز الأبيض

بمعنى آخر، فإنّ محاولة استعادة القليل من الوزن تساعد في عكس التغيرات في الدورة الشهرية. وحسب الخبراء فإنّ زيادة الوزن حوالي 2 كيلو جرام يمكن أن تحدث فرقاً ويعود انتظام الدورة الشهرية.

بالإضافة إلى ذلك، يساعد الالتزام برجيم كيتو دايت لمدة 5 أيام يلي ذلك يومين يتم استهلاك الكربوهيدرات خلالهما بشكل عادي على تفادي حدوث هذه الاضطرابات أو عكسها عند حدوثها.

إلى أي مدى يجب أن نقلق من آثار الكيتو دايت ؟

كما ذكرنا سابقاً، فإن التغيرات الهرمونية التي تحصل في سياق نظام الكيتو دايت تستقر بعد حوالي  ثلاثة أشهر من بدء الحمية. وخاصةً إذا كانت الدورة الشهرية منتظمة بالأساس. وينبغي مراجعة الطبيب على الفور إذا لم يحدث ذلك.

حيث أنّ انخفاض مستوى الهرمونات التي تنظم الدورة الشهرية لمدة طويلة قد يكون مدعاة للقلق لدى البعض. فقد يؤدي انخفاض مستوى هذه الهرمونات في الجسم إلى حدوث اضطراب في النواقل العصبية، الأمر الذي يؤثر على المزاج والنوم.  

انخفاض مستويات الإستروجين واضطراب الدورة سيؤثر سلباً على الإباضة وبالتالي سيؤثر على الخصوبة وتقل فرص الحمل. كما أن انخفاض الاستروجين لمدة طويلة جداً قد يسبب هشاشة العظام. أيضاً اختلال مستويات هرمون البروجستيرون قد يسبب خلل في وظيف الغدة الدرقية.

تأثيرات أخرى لنظام الكيتو دايت

بالرغم ما ذكرناه آنفاً، لا يجب أن نغفل عن وجود تأثيرات إيجابية لاتباع نظام كيتو دايت على الدورة الشهرية. وخاصةً عند النساء اللواتي يعانين من اضطرابات الدورة المتعلقة بزيادة الوزن والسكري.

نظام الكيتو وتكيس المبايض

على سبيل المثال، متلازمة تكيس المبايض PCOs وهي حالة يتوقف فيها إطلاق البويضات من المبيض ويحدث انقطاع للدورة الشهرية.

وفي هذه المتلازمة، تزداد مقاومة الجسم للأنسولين، ويرتفع مستوى الأندروجينات أو الهرمونات الذكرية التي ينتجها الجسم. الأمر الذي يحد من إنتاج الإستروجين ويسبب اضطراب في الدورة الشهرية.

ويساعد الكيتو دايت من خلال زيادة حساسية الخلايا للأنسولين وفقدان الوزن في تحسن أعراض متلازمة تكيس المبايض وزيادة فرص الحمل .

المصادر
Here's How The Keto Diet Can Mess With Your Period & HormonesCan the Keto Diet Affect Your PeriodThe Weird Way the Ketogenic Diet Affects Your Period

مقالات ذات صلة