أطعمة لخفض نسبة الكولسترول في الدم

أفادت دراسة كندية أن تناول حصة يومية من الفاصوليا أو البازلاء أو الحمص أو العدس، يمكن أن تقلل من البروتين الدهني منخفض الكثافة ( LDL) وهو نوع من أنواع البروتينات الدهنية الي تنقل الكوليسترول والغليسريد الثلاثي من الكبد إلى الأنسجة المحيطة، والذي يطلق عليه اسم الكولسترول السيء.

legumes 2

وقد أجرى الباحثون تحليلا للعديد من الدراسات التي شملت أكثر من 1،000 من المشاركين ووجدت أن الاشخاص الذين تناولوا حصة واحدة تساوي ¾ كوب من البقول لمدة ثلاثة أسابيع في المتوسط ​​تمكنوا من خفض  مستويات  الكولسترول السيء اي LDL بنسبة 5 في المائة، و أشار الباحثون إلى أن انخفاض 5٪ في مستويات LDL يعني ان هناك انخفاض بنفس النسبة في خطر الاصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وكان التأثير لدى الرجال أكثر منه لدى النساء ويرجح ان يكون سبب ذلك كون المرأة تتاول وجبات صحية اكثر من الرجل حسب الباحثين.

هل انت بحاجة الى مزيد من الأسباب لتناول البقوليات ؟

البقوليات لا ترفع نسبة السكر في الدم، وتحتوي على الكثير من البروتين، وعلى نسبة منخفضة من الدهون غير الصحية. على الرغم من كل هذا، ورغم كل هذه الفوائد الا ان هناك نسبة قليلة من الناس يتناولون يوميا من هذه الأطعمة، والتي نجدها عادة في اطباق بلدان البحر الأبيض المتوسط والمأكولات الاسيوية واليك عزيزي القارئ بعض الاقتراحات من مايك روسل دكتور ومستشار التغذية الصحية للرجال.

الحمص : الحمص من البقوليات الغنية بالبروتين والألياف بكميات متساوية تصل الى 5 غرامات لكل حصة ولتناول وجبة من الحمص يمكنك ان تضيف اليه الكمون والبصل،والطماطم،ومكعبات صدور الدجاج.

العدس : بالإضافة إلى تخفيض الكولسترول فان العدس هي منجم الألياف حيث أن العدس المسلوق يحتوي على حوالي 16 غرام من الألياف لكل كوب ويمكنك طهي العدس، واعداده كسلطة وذلك بخلطه مع الأرز البني والبصل المقلي كما يمكنك اعداد حساء العدس الشهي والصحي أيضا.

اقرأ أيضا:  الكيوي .. فاكهة المزاج الهادئ

الفاصوليا : يمكنك خلط الفاصوليا السوداء مع الأرز والصلصة وتناوله مع ناتشوز في وجبة الإفطار، ويمكنك أيضا إضافة أي صنف من الفاصوليا والكمون إلى البيض المخفوق.

البازلاء : البازلاء غنية أيضا بالبروتين حيث أن حصة واحدة منها تحتوي على 16 غراما من البروتين ويمكنك محاولة استبدال البطاطا المهروسة بالبازلاء المهروسة، والبازلاء المهروسة تؤكل مع اللحم، أو يمكنك تناولها مع الجزر كطبق جانبي سريع.

المصادر
1

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *