هل يصلح فيتامين سي الفوار للأطفال ؟

هناك نسبة كبيرة من الأهل يبحثون عن شتى الوسائل لمساعدة طفلهم في الحصول على حاجته من العناصر الغذائية الأساسية والتي يعد أبرزها الفيتامين سي، وعلى الرغم من أن توافر هذا الفيتامين وبنسب مثالية في العديد من الأطعمة اليومية، إلا أنه هناك حاجة في حالات معينة للبدء بإعطاء الطفل مكملات الفيتامين سي، فما هي أشكال الفيتامين سي؟ وهل يصلح فيتامين سي الفوار للأطفال بمختلف أعمارهم ؟

الفيتامين سي أو المعروف بحمض الأسكوربيك، هو عنصر غذائي قابل للانحلال بالماء والي يلعب دوراً أساسياً في العديد من الوظائف الهامة في جسم الطفل، وهو من الفيتامينات التي لا يمكن للطفل إنتاجها بنفسه، بل يحتاج للحصول عليها من مصدر خارجي كالطعام اليومي، حليب الأم والعديد من الفاكهة والخضراوات.

كم تبلغ حاجة الطفل اليومية من الفيتامين سي؟

حددت الأبحاث والدراسات قيم مرجعية للحاجة اليومية لكل طفل من الفيتامين سي الوارد من الطعام الغني به أو المكملات الغذائية الحاوية عليه، وكانت هذه القيم على الشكل الآتي:

  • الطفل بعمر 1-3 سنوات يحتاج 15 ميليجرام يومياً.
  • الطفل بعمر 4-8 سنوات يحتاج 25 ميليجرام يومياً.
  • الطفل بعمر 9-13 سنة يحتاج 45 ميليجرام يومياً.
  • المراهق بعمر 14-18 سنة يحتاج 65-75 ميليجرام يومياً.

فوائد فيتامين سي للأطفال

يعتبر الفيتامين سي من العناصر الغذائية الرئيسية في دعم وتعزيز صحة الجهاز المناعي للطفل، بالإضافة إلى المساعدة في العديد من وظائف الجسم الهامة الأخرى.

الفيتامين سي مضاد للتأكسد

من خصائص الفيتامين سي أنه مضاد للتأكسد، حيث يعمل على الحد من تشكل الجذور الحرة في الجسم، ويساعد في منع أثرها الضار على الخلايا السليمة في جسم الطفل.

نمو سليم وعظام قوية

من الوظائف الأخرى الهامة للفيتامين سي للأطفال هي الدور الذي يلعبه في المساعدة على النمو والتطور الصحيين لعظام وأسنان طفلك.

لذا تأكد من أن طفلك يحصل على حاجته الكاملة من الفيتامين سي خاصةً في السنوات الباكرة من طفولته حتى يضمن نمو سليم وبناء قوي لعظامه، وأكثر من يتأثر بذلك هم الأطفال الذين يمرون بفترة نمو سريع.

الحفاظ على جلد صحي وسليم

يلعب الفيتامين سي دوراً هاماً في ضبط والتحكم بتشكل ألياف الكولاجين وبناء النسج الداعمة في الجلد، مما يحافظ على سلامة الجلد ونضارته ومرونته.

اقرأ أيضا:  مخاطر العدوى لمرضى السرطان وكيفية تجنبها

الفيتامين سي يدعم امتصاص الحديد

يعمل الفيتامين سي على دعم الامتصاص السليم للحديد مما يساعد على الاستفادة من خصائص هذا العنصر في نمو الطفل وصحة جسده بشكل عام.

يعزز الفيتامين سي الجهاز المناعي للطفل

الجهاز المناعي للطفل يحتاج للفيتامين سي لأداء وظيفته على أكمل وجه في منع العوامل الضارة من التأثير على الجسم.

جهاز عصبي سليم

يساعد الجهاز العصبي الطفل في وظائف عديدة كالمشي، الكلام، البلع والتعلم، ويعمل الفيتامين سي في الحفاظ على الوظيفة السليمة لهذا الجهاز ونموه وتطوره المتكامل.

ما هي علامات نقص فيتامين سي عند الطفل؟

قبل أن تحكم بأن طفلك يحتاج إلى مكملات فيتامين سي، فإنه يجب استشارة الطبيب لفحص الطفل وإجراء التحاليل الدموية اللازمة لقياس مستوى الفيتامين سي في دم الطفل وتقدير فيما إذا كان بحاجة المكملات الغذائية أم لا.

ويترافق نقص الفيتامين سي عادةً عند الأطفال بمجموعة من العلامات والأعراض الموجهة مثل:

  • نزيف والتهاب اللثة.
  • جفاف وتقصف الشعر.
  • نزيف الأنف.
  • ضعف الأسنان.
  • نقص الوزن.
  • جفاف الجلد وتقشره.
  • ضعف المناعة.
  • بطء التئام الجروح وسهولة تشكل الكدمات.

وقد يؤدي النقص في فيتامين سي بسبب اضطرابات في الامتصاص الهضمي عند الأطفال إلى ما يسمى داء الأسقربوط، وهو من الأمراض نادرة الحدوث في السنوات الأخيرة.

أشكال مكملات الفيتامين سي

تأتي مكملات الفيتامين سي على عدة أشكال عادةً مراعاةً للظروف المختلفة لكل مريض بسبب الاختلاف بالعمر أو  الحالة الصحية العامة، فتكون المكملات حاوية على حمض الأسكوربيك، أسكوربات الصوديوم أو الكالسيوم أو حمض الأسكوربيك مع البيوفلافونيد.

وتكون هذه المكملات على أحد الأشكال التالية:

  • كبسولة أو محفظة فيتامين سي.
  • حبوب فيتامين سي قابلة للمضغ.
  • حب فيتامين سي الفوار.
  • سائل الفيتامين سي.

ما هي أضرار تناول مكملات الفيتامين سي ؟

على الرغم من أن الفيتامين سي من العناصر قليلة السمية على جسم الطفل، إلا أن الوارد المرتفع من هذا الفيتامين يمكن أن تسبب مجموعة من الأضرار والتأثيرات الجانبية، فقد تسبب الجرعة الاعتيادية من مكملات الفيتامين سي مشاكل متعددة مثل اضطرابات المعدة والأمعاء، التشنجات والآلام البطنية، الغثيان، الصداع والحرقة، بينما يمكن أن تؤدي الجرعات العالية منه إلى أعراض أشد مثل الحصوات الكلوية والإسهال الحاد.

اقرأ أيضا:  فيتاسيد ج أقراص فيتامين سي الفوارة

لذا حددت الدراسات المتخصصة الحدود العليا لتحمل الأطفال للفيتامين سي والتي لا يجب بأي شكل كان تجاوزها، وهي كالتالي:

  •  400 ميليجرام للطفل بعمر 1-3 سنوات.
  • 650 ميليجرام للطفل بعمر 4-8 سنوات.
  • 1200 ميليجرام للطفل بعمر 9-13 سنة.
  • 1800 ميليجرام للمراهق بعمر 14-18 سنة.

هل يجوز للطفل تناول كبسولات الفيتامين سي؟

من الهام عدم استخدام كبسول المكملات الغذائية الحاوية على الفيتامين سي والمخصصة للبالغين لأي طفل لم يبلغ من العمر 12 عاماً، فالأطفال الأصغر عمراً قد لا يحبذون تناول كبسولات الفيتامين سي لكونها صعبة البلع ومثيرة للغثيان، ويفضلون الأشكال الأخرى مثل الشكل السائل أو الحبوب القابلة المضغ.

فضلاً عن أن المكملات المخصصة للبالغين تحتوي على مقدار غير مناسب للطفل من الحديد والذي قد يجاوز الجرعة السمية المسموح بها للطفل ويسبب له أضرار عديدة.

هل يصلح فيتامين سي الفوار للأطفال؟

يأتي فيتامين سي الفوار على هيئة حبوب يتم وضعها في كوب من الماء الفاتر والانتظار حتى تنحل تماماُ ضمنه ثم تشرب كاملةً، ومنه المستحضر الدوائي فيتاسيد سي Vitacid c، يساعد الشكل الفوار للفيتامين سي على تسريع امتصاص المادة الفعالة فيه ضمن الأمعاء، ويضاف عادةً بعض المنكهات لترغيب الطفل بتناولها.

وحيث أن الشكل السائل للفيتامين سي قد يكون المفضل لدى الطفل وغالباً لا يحتوي فيتامين سي الفوار على الحديد أو عناصر أخرى يمكن ألا تناسب الطفل، فإن فيتامين سي الفوار يعد من الخيارات الجيدة والمناسبة للأطفال.

الخلاصة

من الهام جداً الالتزام بالتحذيرات لعدم إعطاء الطفل جرعة غير مدروسة من مكملات الفيتامين سي، حيث يمكن أن تصل جرعة الفيتامين من المكملات وغذاء الطفل الحاوي عليه إلى الجرعة السمية منه مما يسبب الأعراض الجانبية للفيتامين.

ثم أنه يجب عدم استخدام مكملات الفيتامين سي كبديل للمصادر الطبيعية للفيتامين من غذاء الطفل اليومي، أما إذا ارتأى الطبيب وصف هذه المكملات للطفل فإنه من الواجب اختيار مكملات الفيتامين الموثوقة والموافق عليها من المنظمات العالمية.

المصادر
BENEFITS OF VITAMIN C FOR CHILDRENCan You Give Children Vitamin C Supplements?How Much Vitamin C Should You Take?

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *