تآكل الأسنان

تآكل الأسنان هو عبارة عن تآكل طبقة المينا ( الجزء الأكثر صلابة في جسم الإنسان ) وقد يمتد تآكل الأسنان ليشمل طبقة العاج، أى الطبقة الداخلية المكونة للأسنان.

قد يكون تآكل الأسنان عاما يصيب جميع الأسنان، وقد يصيب بعضها فقط. ويختلف أيضا في شدته فقد يكون بسيطا لا يسبب أي مضاعفات محسوسة وقد يكون شديدا يؤرق صاحبه بسبب المضاعفات التي من أهمها الحساسية المفرطة.

أسباب تآكل الأسنان :

إن أسباب تآكل الأسنان عديدة، ومعظمها بيئية، تعتمد على نوعية أكل المريض وعمره وحالته النفسية. ويمكن تلخيصها في الآتي

عامل الوراثة:

وهو أن تكون الأسنان مصابة بخلل في تكوينها أدى الى ضعف طبقة المينا أو العاج أو كليهما مما يجعل الأسنان عرضة للتآكل تحت تأثير أي احتكاك عادي مثل التفريش والمضغ وغير ذلك. وهذا النوع قد يصيب الأسنان اللبنية والدائمة، ومضاعفاته كثيرة منها تلون الأسنان وحساسيتها ومشاكل في الأطباق مما ينعكس سلبا على مفاصل الفك السفلي.

نوع الغذاء :

تناول الأطعمة القاسية بصفة عامة يزيد من تآكل الأسنان والذي ظهر تأثيره جليا في أسنان القدامى في العصور السابقة، حيث أثبت العلماء تآكل أسنانهم بسبب نوعية الغذاء القاسي وغير المطبوخ على عكس العصور الحديثة.

كذلك فان استخدام المشروبات والأطعمة الحمضية له تأثير قوي على الأسنان، حيث أن تناول المشروبات الغازية والليمون وأي مأكولات حمضية وبكميات كبيرة يؤدي إلى تآكل الأسنان بسبب تأثير الأحماض على طبقة المينا والتي تسبب ذوبان المينا ومن ثم تآكلها.

وتأثير الأحماض ملاحظ أيضا عند الناس الذين يعانون من أمراض معوية قد تسبب التقيؤ والغثيان المستمرين، حيث يصل حامض الهيدروكلوريك المعدي إلى الفم ومن ثم يؤدي إلى تآكل الأسنان. ويحصل ذلك أيضا أثناء فترة الحمل حيث تتعرض المرأة لعدة نوبات من الغثيان والذي بدوره يسبب تآكل الأسنان.

الحالة النفسية :

اضطراب الحالة النفسية عادة ما يلقي بظلاله على الأسنان في شكل عادات سيئة التأثير عليها مثل اصطكاك الأسنان أو طحنها خاصة أثناء النوم ( صرير الأسنان ). واستمرار مثل هذه العادات قد يؤدي إلى تآكل الأسنان، خاصة في السطوح الطاحنة والأطراف القاطعة مما يؤدي إلى قصر الأسنان واختلال تطابق الأسنان المثالي للإنسان.

فقصر الأسنان بسبب التآكل قد يؤثر على توازن عضلات الفك ومفاصله مما يؤدي إلى آلام في المفاصل والعضلات ممزوجة بآلام الحساسية المفرطة التي قد تحدث أيضا بسبب انكشاف طبقة العاج الحساسة بسبب الاصطكاك وبالتالي قد يدخل المريض في دوامة الآلام وتسوء حالته النفسية أكثر.

تفريش الأسنان بطريقة خاطئة :

إن تفريش أسنانك بطريقة خاطئة وعنيفة وذلك عن طريق استخدام طريقة النحت، أو تفريشها بفرشة أسنان ذات شعيرات خشنة قد يضعف طبقة المينا على سطح أسنانك، خاصة في منطقة الضروس والأنياب. وهذا يؤدي بدوره إلى تآكل طبقة المينا وانحسار اللثة مما يجعل طبقة العاج عرضة للمثيرات الخارجية.

عادات أخرى :

عندما يستخدم الإنسان فيها أسنانه للقيام ببعض الأعمال مثل فتح قوارير المشروبات الغازية ووضع القلم بين الأسنان أو عادة عض الظفر وغير ذلك من العادات التي قد تسبب تآكلا في أسنان معينة مثل القواطع.

اقرأ أيضا:  علاجات منزلية لالتهاب اللثة

فقدان الضروس الخلفية :

وهو ما يجعل الإنسان يستخدم القواطع لطحن ومضغ الطعام وبالتالي يتسبب ذلك في تعرضها لضغوط زائدة تتسبب في طحنها.

اقرأ أيضا : ما هي أسباب تآكل طبقة المينا ؟

هل لديك مشكلة تآكل الأسنان ؟

الإجابة عن هذا السؤال مهمة، كون هذه الظاهرة خطيرة جدا بسبب أن تآكل طبقة المينا لا يمكن تعويضه بسهولة والوقاية خير من العلاج لذلك فإذا كنت تعاني من مثل هذه العلامات التي سنتكلم عنها فلا تتردد في زيارة طبيب الأسنان لمنع حدوث مشاكل أكبر وهذه العلامات هي:

– المظهر العام للأسنان. حيث يتغير لون الأسنان المصابة وحجمها أو شكلها بالتدريج.
– الشعور بحساسية مفرطة خاصة عند التعرض لمؤثرات باردة أو حارة.
– آلام الوجه والفكين وأصوات في مفاصل الفك.
– تغيير في أطباق الأسنان مصاحب بتغيير في شكل الذقن والشفاه.
– تكسر الحشوات من دون التعرض لأي نوع من الحوادث الظاهرة.

علاج تآكل الأسنان

بالطبع الوقاية خير من العلاج وعند اكتشاف وجود أي نوع من تآكل الأسنان البسيط يمكن تداركه باكتشاف المسبب والعمل على عدم التعرض له. ولكن هناك خطوطا عريضة يجب إتباعها للتقليل من فرص حدوث أي نوع من التآكل وبالتالي إعطاء الأسنان عمرا افتراضيا أطول وهذه الإرشادات كالتالي:

1. إتباع أسلوب غذائي صحي وعدم الإفراط في تناول الحمضيات والمشروبات الغازية. وعادة ما يتكون غذاؤنا من كثير من المواد الحمضية والتي نستخدمها كنوع من النكهات المشهية وأحيانا لتسريع الهضم. وهذه بدورها تجعل الوسط الفمي حامضيا، والذي بدوره يقوم بالتأثير في الطبقة الخارجية للأسنان وذوبان الأملاح منها مما يجعلها عرضة للتآكل.

ويؤدي تفريش الأسنان مباشرة بعد تناول وجبة كهذه، إلى تآكل الطبقة الخارجية تدريجيا ومن ثم الإصابة بحساسية الأسنان المفرطة. ولذلك ننصح بغسل الفم والمضمضة بعد الأكل والتريث قليلا إلى أن تتم معادلة تلك الأحماض في الوسط الفمي، ومن ثم القيام بتفريش الأسنان بعد ذلك. كما أن أكل بعض أنواع الفاكهة مثل التفاح والموز والتقليل من المشروبات الغازية يساعد على تعديل الوسط الحامضي.

2. الحرص على عدم تكرار الغثيان والتقيؤ، وعلاج أي اضطرابات معوية وذلك باللجوء إلى الطبيب المختص.

3. إتباع أسلوب صحيح لتفريش الأسنان. وهناك مبادئ عامة يجب إتباعها لتفريش الأسنان وهي كالآتي:

– اختيار الفرشاة المناسبة لفمك وأسنانك، فالفرشاة المثالية تكون ذات حجم مناسب تصل إلى آخر ضرس في فمك. والحجم الشائع هو المتوسط. كذلك يجب أن لا تكون الشعيرات خشنة لتفادي تآكل طبقة المينا من كثرة الاستخدام والأنسب استخدام فرشة ذات شعيرات متوسطة الخشونة أو ناعمة وطويلة وذلك لضمان انسيابها مع منحنيات الأسنان والفراغات البينية لها.

– تأكد من تفريش جميع أسنانك بانتظام ثلاث مرات يوميا. وذلك بالنظر إلى المرآة إثناء التفريش والتأكد من عملية التنظيف وانك فعلا قمت بتنظيف جميع أسنانك.

اقرأ أيضا:  صرير الأسنان Bruxism وصحة الفم

– قم بوضع الفرشاة بزاوية خمس وأربعين درجة باتجاه الطرف اللثوي للسطح المراد تفريشه، وتحريك الفرشاة في مكانها لضمان تحريك الشعيرات دون نحت للأسنان. كذلك يجب التأكد من تفريش أسطح الأسنان بالكامل والتأكد من تفريش منطقة التقاء طبقة المينا باللثة وذلك لضمان سلامة اللثة من أي تراكم جيري. ويجب أيضا أن تصل الشعيرات إلى مناطق ما بين الأسنان لتنظيفها.

– أما إذا كنت ممن يعانون من انحسار في اللثة وحساسية الأسنان وتآكلها الشديدين، فيجب استخدام طريقة مختلفة نوعا ما وذلك باستخدام فرشاة ناعمة الشعيرات وتحريك الفرشاة باتجاه عمودي ابتداء من الجانب اللثوي باتجاه السطح الطاحن وذلك لضمان إيقاف الانحسار والتقليل منه ومن حساسية الأسنان.

– يجب التقليل من استخدام مبيضات الأسنان وأي معاجين أو قوالب تبييض الأسنان التي قد تزيد من تآكل الأسنان.

– هناك من الناس من لا يملك المهارات الكافية لاستخدام الفرشاة اليدوية بالطريقة الصحيحة أو لديه مشكلة في يديه من ضعف أو نقص في الأصابع أو غير ذلك، ولهؤلاء يحبذ استخدام الفرشاة الكهربائية أو الفرش المائية الضاخة للماء، وهي مفيدة جدا لهم بشرط إتباع نفس المبادئ السابقة الذكر. وهذا لا يعني ان هذه الفرش لا تنفع لغير هؤلاء بل على العكس تماما فان لها فوائد جمة وذلك كونها تسهل عملية التفريش وتسرعها.

4. الامتناع عن استخدام الأسنان في غير وظيفتها واستخدامها كأداة في الأعمال اليدوية، فهي لم تخلق الا لمضغ الطعام ولبعض الوظائف الفمية فقط.

5. عند وجود مشكلة اصطكاك الأسنان أو جزها وطحنها أثناء النوم وعند وجود أي من العلامات المصاحبة فان العلاج يكون جزءا من علاج عام للتقليل من أي آلام أعراض قد تحصل في عضلات الوجه ومفصلي الفك ويتم ذلك بالتقليل من الإجهاد الحاصل لعضلات الوجه والفكين وغضاريف المفاصل وعظامها، وذلك بإعطاء المريض بعض الأدوية المضادة للالتهاب مثل بعض المسكنات والتي لديها تلك الخاصية، مثل الفولتارين أو البروفين.

وفي نفس الوقت يعطى المريض دواء مرخيا للعضلات وذلك للتقليل من تشنجات عضلات الوجه. كذلك فان عمل كمادات ماء حارة يساعد في بعض الأحيان إلى التقليل من الآلام والتهابات المفاصل. وأهم ما في هذا العلاج هو عمل جهاز مانع لاصطكاك الأسنان Hard Mouth Guard وذلك للبسه خاصة أثناء الليل، حيث انه أيضا يقلل من تشنج العضلات ويساعد على إراحتها. ويتم عمله بمواصفات خاصة تناسب كل مريض وحالته.

6. أما في الحالات المتقدمة وعند حدوث التآكل فعليا، فيمكن استعاضته عن طريق حشو الأجزاء المتآكلة، أو تلبيس الأسنان والعمل على وضع الأسنان في الإطباق المناسب. وأحيانا يتطلب العلاج إعادة تأسيس للإطباق الأصلي للمريض ووضع الفك في وضعه الصحيح وذلك عند تعرض الضروس إلى تآكل شديد. ويتم عمل ذلك بفتح العضة ومن ثم تلبيس جميع الأسنان وخاصة الضروس لإعادة تأسيس الأطباق المناسب للمريض.

‫4 تعليقات

  1. عمري 57 سنه انا اعاني من تكسر الطبقه الخارجيه من اسناني ﺍﻝﻁبقه ﺍلبضاء وهي تبدا بتقطعها تدريجيا من راس الاسنان وتتكسر الطبقه العليا حتا تصبحي اسناني سودا ارجوكم انصحوني بشي وماهي ﺍلاسباب

  2. انا محمد عمري 24سنه انا اعاني من تكسر الطبقه الخارجيه من اسناني ﺍﻝﻁبقه ﺍلبضاء وهي تبدا بتقطعها تدريجيا من راس الاسنان وتتكسر الطبقه العليا حتا تصبحي اسناني سودا ارجوكم انصحوني بشي وماهيا ﺍلاسباب لوسمحتو فعل خير وراح ادعي لكم ربي

  3. مرحبا انا عمري 21 سنه اسناني مصغره وتتأهل بشكل سريع هل هذا الموضوع له علاقه للبكتيريا وكيف اعالجه

  4. انا اعاني من ضعف في اسناني وكل زياره لطبيب الاسنان يتم اعلامي بان البنيه التحتيه للاسنان ضعيفه جدا وانا في بدايه عمري وخايف جدا ولا اعلم ما العمل
    اسناني الان تتاكل شي فشي اجزاء صغيره تتكسر ممكن حل ومساعده في اي مكان بالعالم ويكون العلاج خفيف علي الجيب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *