تساقط شعر الأطفال الرضع

تساقط شعر الأطفال الرضع ظاهرة شائعة الحدوث لا تتطلب أي قلق، إذ أنه أمر طبيعي للغاية في تلك الشهور الست الأولى التي تبدأ فور ولادة الطفل أن يبدأ شعر البطن كما يطلقون عليه في التساقط.

ومن المنظور الطبي يطلق على هذه العملية تساقط الشعر الكربي، فما هي أسباب تساقط شعر الأطفال الرضع وهل يؤثر هذا الأمر على شعر الطفل وكثافته مستقبلًا أم أنه أمر طبيعي يحدث خلال فترة زمنية محددة فقط، تابع معنا لتتعرف على كل ما يخص هذا الأمر.

أسباب تساقط شعر الأطفال الرضع

تعد أسباب تساقط شعر الأطفال الرضع واضحة طبيًا ومن خلال تلك الأسباب يستطيع طبيب الأطفال أن يُطمئن أي أم قلقة على نمو شعر طفلها الرضيع حيث يندرج تحت هذه الأسباب ما يأتي:

  • يلاحظ بعد ولادة الطفل انخفاض نسبي في الهرمونات الأمر الذي يؤثر على نمو الشعر ويجعله يتساقط بصورة ملحوظة خلال بضع أيام.
  • هناك مرحلة في نمو شعر الطفل بعد الولادة تُعرف طبيًا بمرحلة الراحة وهي تلك الفترة التي قد تدوم لمدة تقارب الثلاثة شهور، وتعرف تلك المرحلة بالراحة لأن الشعر يظل في الجريبات إلى حين ظهور شعر جديد.
  • تغيرات شعر الطفل الرضيع ليست قاصرة فقط على تساقط الشعر الملحوظ إنما هناك حالات أخرى يتغير فيها حتى لون الشعر ذاته ودرجة نعومته وهي تغيرات طبيعية لا ضرر منها.
  • نوم الأطفال المتكرر على جهة واحدة من الرأس أمر غير صحيح ذلك لأنه قد يتسبب مع مرور الأيام إلى ظهور بقع خالية تمامًا من الشعر في رأس الوليد.
    هناك حالات تساقط شعر عند الأطفال الأسباب فيها مرضية كأن يكون الطفل لديه اضطراب في عمل الغدة الدرقية ونشاطها أو أن يكون لديه مشاكل في الغدة النخامية.
اقرأ أيضا:  خليط من الحديد والزنك لعلاج السرطان بدون تساقط للشعر

دور الأم والأب في حال تساقط شعر الرضيع

يمكن اختصار دور الأم والأب في حال حدوث تساقط شعر الأطفال الرضع في ضرورة التأكد أن هذا التساقط من النوع الطبيعي الذي يحدث لكل الأطفال في مثل تلك المرحلة العمرية وأنه لا وجود لحالة مرضية تحتاج إلى علاج.

في حال كان التساقط طبيعي فلا يسع الوالدين سوى الانتظار إلى أن ينمو شعر جديد لطفلهما ويكون هذا الشعر بمثابة الشعر الأصلي الذي من المفترض ألا يسقط مرة أخرى ويستمر في النمو على مراحل نمو الطفل.

أما في حال كان السبب في التساقط مرضي وكان تساقط الشعر من النوع غير المؤقت فلابد من المتابعة مع طبيب متخصص وأخذ جرعات الدواء المناسبة من أجل صحة الطفل ونمو شعره.

تساقط شعر الأطفال الرضع ظاهرة شائعة

كثير من الأطفال بل يمكن القول أن جميعهم ممن يمتلكون شعر بعد الولادة يتساقط هذا الشعر خلال أشهر العمر الأولى ثم يعاود الشعر في النمو مرة أخرى بشكل طبيعي دون أي تدخلات إلا أن هناك أطفال رضع لم ينمو لهم شعر في الأساس فيظن الآباء أن لديهم صلع.

وفي حقيقة الأمر يكون هناك بعد الشعيرات الخفيفة في رأس الطفل الرضيع التي يجب التدقيق من أجل رؤيتها وسرعان ما ينمو الشعر بعد عام الطفل الأول وتزداد كثافته بشكل تدريجي مما يكسب الطفل مظهر جديدًا رائعًا.

وبالرجوع إلى الحديث عن تساقط شعر الأطفال الرضع فهو لا يتجاوز مدة الستة أشهر فإذا استمر مع الطفل لعدة شهور أخرى فيجب إجراء فحوصات وتحاليل تساقط الشعرالطبية وزيارة الطبيب للاطمئنان أن تساقط الشعر مؤقت وليس دائم من النوع المرضي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *