تطور مهارات اليد لدى الأطفال

تدريجيا مع تطور قدرة الطفل على تقريب اليدين إلى خط الوسط للجسم تكون بداية مد الذراع الثنائي المتناسق من جانبي الجسم لملامسة الشيء فقط وتكون اليد شبه مفتوحة، في عمر 5 شهور يبدأ الطفل بفتح اليد ومسك الأشياء.
مع اكتمال القدرة على التحكم بالكتف وتوازن الجذع،يبدأ الطفل بمد الذراع من أحد جانبي الجسم بشكل دائري بحيث يكون الذراع في حالة ثني للأعلى ودوران للخارج والمرفق في حالة بسط والرسغ مثنى للأعلى، والأصابع ممدودة أكثر من اللازم بحيث يتخطى الشيء المراد مسكه.
بعد ذلك يصقل الطفل طريقة مد الذراع من جانب الجسم بحيث يتحكم بدقة في مكان وضع الذراع والتحكم بمد الأصابع بحيث تلائم الشيء المطلوب مسكه.
 
المسك/القبض grasp
تبدأ قدرة الطفل على مسك الأشياء في الظهور عندما يعتدل ويختفي رد الفعل الانعكاسي للمسك في عمر 4-6 الشهور الأولى من حياة الطفل (رد الفعل الانعكاسي للمسك: عندما يكون عمر الطفل 4 أسابيع، والإثارة الحسية عن طريق لمس الجزء القريب من الإبهام لراحة اليد يستجيب الطفل بثني وضم جميع الأصابع مما ينجم عنه إغلاق اليد).
يمكن تصنيف المسك إلى مجموعتين تعتمد على وضع الإبهام:
1-المسك بدون تقابل الإبهام للأصابع – يشتمل على المسك بثني الأصابع الأربعة على طريقة الكلاب أو الخطاف، مسك القوة والمسك الجانبي.
2-المسك مع تقابل الإبهام للأصابع -يشتمل على المسك برأس الإصبع، المسك بطرف الإصبع، المسك الثلاثي (الإبهام و السبابة والوسطى)، المسك براحة اليد، المسك الأسطواني والمسك على شكل القرص.
 
ترك الأشياء release
ترك الأشياء هو الترك المقصود لشيء ما محمول في اليد في وقت ومكان معين. يعتمد الفتح الإرادي لليد لترك شيء ما، تماما كالمسك، على القدرة في التحكم في حركة الذراع لوضعها بدقة في مكان معين وتثبيتها مع مد الأصابع والإبهام.
تطور قدرة اليد على الترك الإرادي: تبدأ قدرة اليد على الترك الإرادي للأشياء مع ظهور عملية نقل الشيء من يد لأخرى. مبدئيا يسحب الطفل الشيء من اليد باليد الأخرى وهو ما يسمى بالنقل على مرحلتين: مسك الشيء بيد واحدة ثم باليد الثانية ومن ثم ترك الشيء باليد الأولى. بعد ذلك يبدأ الطفل بنقل الشيء من يد إلى اليد الأخرى بحرية مع تثبيت الشيء باليد المستقبلة واليد المعطية مفتوحة بالكامل.
في عمر 9 شهور يبدأ الطفل بترك الأشياء بدون تثبيت من اليد الأخرى وتكون الأصابع ممدودة بالكامل خلال ترك الشيء.
الخطوة التالية في التطور هي القدرة على تثبيت المرفق في أوضاع مختلفة حيث يبدأ الطفل بترك الأشياء والمرفق في حالة ثني.
في عمر سنة يستطيع الطفل ترك الأشياء مع ثبات الكتف والمرفق والرسغ، ولكن مفاصل الأصابع تبقى غير ثابتة يظهر في تجاوز أو زيادة مد الأصابع.
تدريجيا تتطور قدرة الطفل بحيث يستطيع ترك الأشياء في وعاء صغير وبناء برج من المكعبات. ومع نمو وتطور قدرات الطفل يصبح قادرا على ترك الأشياء الصغيرة بالتحكم في مد الأصابع من خلال التحكم في حركة العضلات الدقيقة في اليد.
استخدام اليد الثنائي bilateral hand use
يعني الاستخدام الفعال لليدين معا لإنجاز الأنشطة المختلفة. القدرة على تمييز حركة اليدين تبدأ في الظهور في عمر 8 – 10 شهور ويكون باستخدام اليدين بالتبادل أو التناوب.
في عمر 12-18 شهر يبدأ الطفل بتثبيت الأشياء مع أو بدون الإمساك بها.
ما بين 18-24 شهر تكون بداية المهارات التمهيدية للتلاعب اليدوي. تطور مهارة استخدام اليد الثنائي تعتمد على التطور المستمر للإمساك بالأشياء وتركها والتلاعب اليدوي.
مرحلة النضج لاستخدام اليد الثنائي، وهي القدرة على استخدام اليدين بطريقة مختلفة عن بعضهما في الأنشطة المختلفة كالقص وتبدأ بالظهور في عمر السنتين والنصف.
 

اقرأ أيضا:  أعراض انخفاض هرمون الاستروجين عند المرأة

 

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. ابني عمره ١٠ شهور لايستخدم يده اليمني ابدا علي طول مقفله وشاد القبضه ومعتمد كليا علي يده اليسار اما اليمين مايستخدمها ابدا ليه شخرين اسوي له علاج طبيعي تحسن شي بسيط اذا احد عده حل يفيدني
    وشكرا ..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *