حشوات الأسنان..لكل نوع ميزة وعيب أيضًا!!

عملية وضع الحشوة البيضاء تتطلب بعض الخطوات الإضافية، فبعد إزالة التسوس وتنظيف المنطقة يتم وضع الحشوة البيضاء على هيئة طبقات. يستخدم بعد كل من طبقات الحشوة البيضاء ضوء طبي خاص أزرق اللون يجعل الطبقات تتصلب وتتماسك مع بعضها البعض ومع أطراف السن المحيطة بها. بعد إضافة عدد كاف من الطبقات يقوم طبيب الأسنان بإزالة الشوائب وتلميع الحشوة البيضاء لتصبح مطابقة باللون والشكل للأسنان الطبيعية.

* ما هي أنواع الحشوات الأكثر شيوعا؟
– هناك العديد من المواد التي يمكن استخدامها كحشوات للأسنان. تعتبر الحشوة البيضاء والحشوة الرصاصية (أملغم) الأكثر شيوعا.

مميزات الحشوة البيضاء
1- أجمل شكلا: تطابق الحشوة البيضاء وبشكل كبير لون الأسنان الطبيعية.
2- تقوية الأسنان: تقوم عملية حفر تسوس الأسنان وتهيئة المكان للحشوة بإزالة أجزاء من الأسنان وبالتالي إضعافها. لكن الحشوة البيضاء تلتحم مع أسطح الأسنان وبالتالي تزيد من قوتها وتماسكها.
3- استخداماتها المتعددة: يمكن استخدام الحشوة البيضاء في مواطن عديدة كحشوة وكأداة لتصليح الأسنان المكسورة وترميم الأسنان الأمامية غير المتساوية.
4- المحافظة على كمية أكبر من مادة الأسنان: لأن الحشوة البيضاء تلتحم بالأسنان فإن التحضير لوضع الحشوة البيضاء يتطلب تحضيرا أقل بالمقارنة مع الحشوة الرصاصية التي لا تلتحم بالأسنان ويجب تحضير السن بشكل أكبر.

عيوب الحشوة الرصاصية
1- الشكل: لا تعطي الحشوة الرصاصية شكلا جماليا عند وضعها خاصة إذا كانت على سن ظاهر عند الابتسامة.
2- حفر كمية أكبر من السن: لأن الحشوة الرصاصية لا تلتحم بالسن يجب على الطبيب حفر السن بشكل أكبر لتثبيت الحشوة الرصاصية في مكانها.
3- تلوين الأسنان: إذا كانت الحشوة كبيرة الحجم فإنه من الممكن للونها الرصاصي الداكن أن يظهر من خلال السن عند الابتسامة.
4- حساسية الزئبق: توجد لدى نسبة قليلة من الناس (أقل من 1%) حساسية من الزئبق الموجود ضمن مكونات الحشوة الرصاصية.
5- الأسنان الأمامية: لا يمكن استخدام الحشوة الرصاصية للأسنان الأمامية.

اقرأ أيضا:  القضاء على فطريات اللسان

* ما هي الحشوة المؤقتة؟ ولماذا يحتاجها البعض؟
– الحشوة المؤقتة، كما يدل اسمها فهي ليست دائمة. احرص على تبديل حشوتك المؤقتة بأسرع وقت بحشوة دائمة تجنبا لتسوس السن والالتهابات التي قد تؤدي إلى خلع السن.

تستخدم الحشوة المؤقتة في الحالات التالية:
1- بعد علاج العصب.
2- في حالات الطوارئ عند عدم وجود وقت كاف يستطيع فيه الطبيب وضع علاج دائم (حشوة دائمة أو تاج أو جسر).
3- في حالة التسوس العميق يمكن أن يلتهب عصب السن عند إزالة التسوس قرب العصب. يستحسن في هذه الحالة وضع حشوة مؤقتة لأنها تحتوي على مواد تساعد عاج السن على إعادة بناء نفسه لحماية العصب.

* هل هناك أي مخاطر لاستخدام الحشوة الرصاصية (الأملغم)؟
– في السنوات الأخيرة ازدادت عدد المخاوف من استخدام الحشوات الرصاصية التي تدعى الأملغم. المشكلة تكمن في أن الحشوة الرصاصية تحتوي على الزئبق. ويعتقد البعض أن الزئبق مادة ضارة وسامة وأنها تسبب العديد من الأمراض مثل مرض فقدان الذاكرة والتوحد.

بخصوص هذا الموضوع أعلنت جمعية أطباء الأسنان الأمريكية والعديد من الهيئات الصحية في العالم أن الحشوة الرصاصية عديمة المخاطر وأن كل النظريات في هذا المجال غير مبنية على أساس علمي.

العلم لم يتوصل بعد إلى أسباب مرض فقدان الذاكرة أو التوحد وعلاقة الزئبق بهما لم تثبت علميا. فالنسبة بهذه الأمراض متساوية في الأشخاص الذين لديهم حشوات رصاصية والذين ليس لديهم.

في مارس 2002م أكدت إدارة الأغذية والأدوية الأمريكية سلامة استخدام الحشوات الرصاصية. وبالرغم من احتوائها على الزئبق إلا أن الزئبق يتحد مع مكونات أخرى، مثل النحاس والفضة والزنك مكونا مركبات ثابتة لا يمكن اختلاطها باللعاب أو الطعام للضرر بصحة الإنسان. فقد استخدم أطباء الأسنان الحشوات الرصاصية لأكثر من 100 عام بدون أي آثار جانبية.

اقرأ أيضا:  علاج آلام الأسنان قبل زيارة الطبيب

* ما هي سبل العناية بحشوة الأسنان؟
– للمحافظة على حشوات الأسنان عليك اتباع إرشادات نظافة الفم والأسنان:
– تفريش الأسنان مرتين في اليوم على الأقل.
– استخدام معجون أسنان يحتوي على الفلورايد.
– استخدام خيط الأسنان مرة واحدة يوميا.
– زيارة طبيب الأسنان بشكل دوري لتنظيف الأسنان وللتأكد من خلو الأسنان من التسوس.

د.رندا عرنوس

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *