أسباب تورم الخصيتين

قد يسبب اكتشاف تورم الخصيتين أو في إحداهما وتوسع كيس الصفن قلقا كبيرا لدى الرجال، خاصة أن هناك عدة مشاكل يمكن أن تسبب تورم الخصية أو كيس الصفن، ولحسن الحظ، فإن معظم هذه الأسباب يمكن علاجها بنجاح، وخاصة إذا تم تشخيصها مبكرا، ولذلك إذا واجهت تورم الخصيتين أو لديك أي أسئلة حول هذه الحالة، عليك التحدث مع طبيب العائلة أو أخصائي المسالك البولية.

ماهى أسباب تورم الخصيتين ؟

العدوى والتهاب الخصيتين

يمكن أن تحدث العدوى في الخصية نفسها أو البربخ وهي القناة التي تربط الخصية مع أنبوب البول، أو مجرى البول ومن ثم تمتد إلى الخصية، وهو ما يسمى بالتهاب الخصية والبربخ معا، وغالبا ما يسبب تورم الخصيتين وألم الصفن وقد تصاحبه حمى.

ويصيب التهاب الخصية والبربخ في معظم الأحيان الذكور الذين تتراوح أعمارهم بين 14 و 35 عاما، وفق مقال نشر في عدد أبريل 2009 من مجلة “American Family Physician.”، وغالبا ما تحدث العدوى عن طريق نفس البكتيريا المسؤولة عن التهابات الكلاميديا والسيلان التي تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي.

كما أن العدوى بفيروس التهاب الغدة النكفية يمكن أيضا أن يسبب التهاب الخصية، وهي مشكلة يمكن أن تسبب العقم عند حدوثها لدى البالغين، وَوفقا لدراسة نشرت في عدد أبريل 2010 من “المجلة البريطانية لجراحة المسالك البولية الدولية،” فإن حالات النكاف المسبب لالتهاب الخصية بين البالغين قد زادت ويرجح أن يكون السبب إلغاء تطعيم الأطفال ضد النكاف في التسعينات.

وقد يتسبب التهاب الخصية في العديد من المضاعفات منها :

  • خراج الخصية أو الصفن : وهو تورم صديدي نتيجة امتلاء الأنسجة المصابة بالصديد.
  • ضمور الخصية : نقص حجم الخصية المصابة.
  • العقم : فيمكن في الحالات الشديدة أن يؤدي التهاب الخصية إلى العقم أو عدم كفاية إنتاج هرمون التستوستيرون.
  • تحجر الخصية : غالبا يحدث تحجر في الخصية بعد علاج التهاب الخصية ولا داعي للقلق ، فهذا دليل على التحسن بعد العلاج ولكن إذا استمر تحجر الخصية فيجب عليك استشارة الطبيب.
اقرأ أيضا:  ألم في الخصية بعد التمرين

التواء الخصية 

تتصل الخصية بالجسم بأوعية دموية تحمل إليها الدم محملاً بالأكسجين وغيره من مقومات الحياة (الشرايين) وبأوعية أخري ترفع عنها النفايات والمخلفات (الأوردة).

إذا التفت الخصية حول محورها الطولى Tortion، تتضفر الاوعية الدموية حول نفسها بحيث تنغلق تماماً، والتفاف أو التواء الخصية درجات، فمنه ما هو كامل مما يؤدي إلي موت الخصية (الضمور) نتيجة نقص الأكسجين ومن ثم حدوث العقم، ومنه ما هو جزئي أو وقتي، مما يؤدي إلي نوبات متكررة من الألم تزول بعودة الخصية إلي وضعها الطبيعي.

والتواء الخصية يمكن أن يحدث بسبب إصابة أو بسبب مشكلة خلقية نادرة تحدث في حوالي 1 في كل 4000 من الرجال تحت سن 25، ويمكن أن يكون الالتواء حالة طارئة تتطلب تقييما طبيا فوريا، وغالبا ما يحتاج لجراحة عاجلة لاستعادة تدفق الدم ومنع إصابة الخصية.

سرطان الخصية 

سرطان الخصية يمكن أيضا أن يسبب تورم الخصيتين، وعادة ما يقتصر على جانب واحد، ولكنه يمكن أن يؤدي إلى تورم عام يصاحبه أحيانا ألم أو عدم الراحة، ويعتبر سرطان الخصية سرطانا نادرا نسبيا، ويؤثر عادة على الذكور في سن 15 إلى 34 عاما، ويمكن أن يحدث في أي سن، وهو أكثر شيوعا لدى الرجال في القوقاز، ولحسن الحظ فإن سرطان الخصية عادة ما يكون قابلا للعلاج خاصة إذا اكتشف مبكرا من خلال الفحص الذاتي العادي.

أسباب أخرى

وهناك مشكلة تسمى دوالي الخصية والتي يمكن أيضا أن تسبب تورم الخصية، أو توسعا في أوردة كيس الصفن الذي يحوي الخصيتين، وذلك بسبب خلل أو ارتخاء في صمامات الأوردة الصاعدة من الخصية، مما يسبب عودة هذا الدم إلى الخصية مشكلاً ضغطاً زائداً على جدران الأوردة التي ستتمدد مع مرور الزمن وتتكتل على بعضها محدثة دوالي الخصية، وهذه المشكلة تتطور ببطء وهي أكثر شيوعا لدى الرجال الشباب، وعادة ما يمكن علاجها عن طريق الجراحة أو غيرها من الإجراءات.

اقرأ أيضا:  الفرق بين الخراج والورم تحت الإبط

وهناك اضطراب آخر يسمى “قيلة منوية” يمكن أيضا أن تسبب تورم الخصيتين، وتحدث هذه الحالة عندما يتطور تكيس في منطقة البربخ وهو الأنبوب الصغير الذي يقع فوق الخصيتين ويقوم بجمع ونقل الحيوانات المنوية، ويمتلئ التكيس بسائل حليبي يحتوي على حيوانات منوية وهو لا يسبب أي أعراض ولكنه قد يؤدي إلى تورم ملحوظ في الخصية.

مقالات ذات صلة

‫12 تعليقات

  1. السلام عليكم أنا أسعد من السودان عندي تورم في أوردة الخصيه اليمنى وأحيانأ أشعر بألم في اليسرى وأحيانأ ألم في جميع منطقة الاعضاء التناسليه وأستخدمت الجمايتسين ولم يفيدني ما هو الحل

  2. السلام عليكم
    انا عمري ٢٩ سنه عندي انتفاخ في عروق الخصيه اليمنا من ست سنوات تقريبا وبعدها انتقل الى الخصيه اليسرى في كلتا الخصيتي يتي وقت ويغيب وقت ويصحبه اللم في الخصيه والمثانه والجنبين
    ذهبت الى عددت ميتشفيات وكلهم يقلون عندك احتقان بروستاتا وعملو لي تحاليل دم وبول واشعه سونا ودولبر لكشف الدوالي واشعه للبروستانا وكلها سليمه الحمدلله فما تصحني به

    1. دكتور. انا كان عندي وجع مغص وسهال رحت لا عند الدكتور عطاني حبوب استخدمتهن يومين. جاني ورام. في الخصيان ووجع

  3. دكتور انا عمري ٢٠ سنة قبل ٦شهور صار عندي وجع بالخصية اليسرى وظهر على كيس الصفن اوردى فوق الخصية رحت لعند الدكتور عطاني نوع حبوب قلي استعملهم اسبوعين اذا مارح الوجع ارجع لعندي بعد اسبوعين رحت ام حولني على المشفى بالمشفى عطاني نوع تاني من الحبوب وقلي مافي شي عندك .
    دكتور سؤالي هي اوريدة ممكن تكون دوالي ولا في شي بيشبه الدوالي مع العلم هي اوريدة محيطة بالخصية من فوق وتحت وهلق صايرة متل الكتلة.

  4. السلام عليكم عندي مشكله في الخصيه اليمنه منذوحوالي عشرت اشهر وغضيت النضر عنه انتفاخ بصيط داخل الكيس في البيضه ولان النتفاخ زاد داخل البضه وفيها كل البيضه المسلوقه وطاكه وانا خاف الان والانتفاخ زاد والم فيها الان عمر21

  5. السلام عليكم
    دكتور يوم 16 مارس 2017 اجريت عمليةدوالي االخصيتين بعد 5 ايام اليوم عندي انتفاخ و تحجر الخصية اليمنى و الم خاصة عند الوقووووف
    اليسرى بها انتفاخ بسيط بدون الم
    اتناول دواء حبوب. سيبرو …و كدالك حقن الجنتالاين
    اليوم الحقنة الثانية …مع استعمال ثلج على الخصية
    ما فيه تحسن…….شو النصايح
    مشكورين

  6. انا كان عندي دوالي الخصيه في الخصيه اليسري واجريت عمليه فيها وبعد 5 اشهر في الم شديد في الخصيتين مش الخصيه اليسري فقط وفي مكان العمليه كمان بيءلمني ممكن تشخص حالتي

  7. انا أجريت عملية الزائده الدوديه وكانت كبيره نسبيا وبعدها بيوم لاحظت تضخم الخصيه بشكل غير عادى ممكن اعرف السبب وكيفية العلاج

  8. دكتور انا اجريت عملية ناظور للمثانه والكلى اليسرى..لان كان بولي في دم واضح وبعد ماجريت الناظور واعطوني بطلين دم ..ظهر لي تورم في الخصية اليسرى االاورده الحد الان لم يعرفو علاجي وتعبت يادكتور

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *