10 من العادات الأساسية التي عليك تطويرها في شبابك

هناك بعض العادات المهمة الخاصة باللياقة البدنية التي ينبغي أن تطورها و تتبناها في سن مبكرة لتعيش بصحة جيدة و عمر أطول، حيث أنك إذا تبنيت عادات غير صحية في شبابك سيكون من الصعب عليك التخلص منها كلما تقدم بك العمر ، و لكن إذا اخترت نمط حياة صحي في سن مبكرة، فسوف يظل جزءا من حياتك ، و فيما يلي نتعرف على 10 أهم عادات عليك تبنيها في شبابك.

Eat_healthy

1-الأكل الصحي

قد تكون سمعت هذا عدة مرات، ولكن هل أنت متعود على تناول الطعام الصحي؟

من الصعب اتخاذ القرارات السليمة، عندما تكون هناك الكثير من الوجبات السريعة اللذيذة، بالإضافة إلى أن الوجبات السريعة هي أكثر ملاءمة من الغذاء الصحي، حيث يقع كثير من الناس في عادة تناول الوجبات السريعة في سن مبكرة ومن ثم يجدون صعوبة في كسر هذه العادة عندما يتقدمون في السن ،و نتيجة لذلك، هذه العادة السيئة تعرضهم لخطر العديد من المشاكل الصحية مثل ارتفاع ضغط الدم و أمراض القلب و السكتة الدماغية و السكري و السمنة ، و لذلك مهما كنت مشغولا، تحتاج إلى تطوير عادات الأكل الصحية الآن مادمت صغيرا في السن حيث أن الأكل الصحي ليس صعبا كما تظن ، كما أن الوجبات السريعة لا تساعدك على عيش حياة صحية و طويلة .

2-جعل ممارسة الرياضة جزءا من حياتك

واحدة من أهم العادات الجيدة التي عليك تطويرها في سن مبكرة هي ممارسة الرياضة كل يوم، و يمكن أن تكون هذه التمارين عبارة عن  المشي و الركض و الجري و السباحة،و حتى لو كنت لا تحاول فقدان الوزن، فإنك تحتاج إلى ممارسة الرياضة للبقاء في صحة جيدة ،كما أن ممارسة التمارين الرياضية بانتظام تحميك من ارتفاع ضغط الدم و أمراض القلب و السكتة الدماغية ، و يمكن أن تساعد أيضا في محاربة القلق و الاكتئاب و تقلب المزاج ، و إذا كنت قمت بتطوير هذه العادة في شبابك فستستمر عليها حتما في المستقبل.

اقرأ أيضا:  قائمة فيتامينات B وفوائدها للصحة البدنية والعقلية

3-عدم تخطي وجبة الإفطار

الإفطار هو واحد من أهم الوجبات في اليوم لذلك لا ينبغي أبدا تخطيه ، و قد يكون من الصعب عليك أن يأكل شيئا عندما تكون مسرعا للخروج في الصباح ، و لكن عليك محاولة تطوير عادة الاستيقاظ في وقت أبكر قليلا من أجل تناول وجبة الفطور الخاصة ، و عليك أيضا أن تحرص على تناول وجبة فطور صحية مثل دقيق الشوفان و البيض لتسريع عملية التمثيل الغذائي و بدء يومك مع الكثير من الطاقة.

4-أكل 7 وجبات صغيرة طوال اليوم

تناول الطعام الصحي ليس فقط ما تأكله، و لكن وقت تناول الطعام أيضا مهم و لذلك عليك تعلم كيفية أكل 7 وجبات صغيرة على مدار اليوم للحصول على المزيد من الطاقة و الحفاظ على وزنك تحت السيطرة، و ليس من السهل تعلم كيفية أكل وجبات صغيرة، و لكن الامر يستحق التجربة مع الحرص على أن تحتوي هذه الوجبات الصغيرة على الحبوب الكاملة و الفواكه و الخضروات.

5- البقاء نشيطا

التوقف عن اللعب بالألعاب الفيديو و مشاهدة الأفلام كل يوم ، و التعود على البقاء نشطا طوال اليوم كل يوم ، كما يمكنك الذهاب للنزهة و اللعب مع أطفالك أو الحيوانات الأليفة، و التخلي عن الصعود في المصعد واختيار صعود الدرج و بهذه الطريقة، سيكون لديك قلب أقوى و تحسن صحتك العامة ، وإذا كنت متعودا على البقاء نشطا في سن مبكرة، فسوف تبقى نشطا طوال اليوم كشخص بالغ.

6-القيام بتمارين اللياقة البدنية الأساسية 

إذا لم يكن لديك الوقت لممارسة الرياضة كل يوم، يمكنك تطوير هذه العادة و ذلك بالقيام ببعض تمارين اللياقة البدنية الأساسية في الأيام المزدحمة، و على سبيل المثال، يمكنك القفز على الحبل فهو وسيلة سهلة و سريعة و ممتعة و يمكنك القيام به في أي مكان تقريبا ، و القفز على الحبل لا يساعد على تحسين صحتك فقط، بل يمكن أن يساعدك على فقدان الوزن.

7-زيادة التدريبات الخاصة بك

اقرأ أيضا:  قائمة فيتامينات B وفوائدها للصحة البدنية والعقلية

سيكون رائعا أن تتعود على تضخيم التدريبات الخاصة بك بين الحين و الآخر، فكلما احسست أن التمرين أصبح روتينا مملا فما عليك إلا زيادة تدريباتك قليلا، و دفع نفسك أكثر لاستكمال التمرين و أنت مغطى كليا بالعرق، و سوف تذهلك النتائج الرائعة ، و بالتالي فهذه عادة من العادات الأساسية التي يجب أن تتبناها في شبابك لتستمر عليها في وقت لاحق في حياتك.

8-جرب تمارين جديدة

لا تخف من محاولة تجريب تمارين جديدة ، فعندما يتعلق الأمر باللياقة البدنية فإن الاحتمالات لا حصر لها حيث يمكنك محاولة ركوب الأمواج، و تسلق الصخور، أو أي شيء غير عادي، و أن  تكون مستعدا لتجربة تمارين جديدة من حين الى حين، و سوف تحس بمتعة كبيرة و انت تتعلم أشياء جديدة.

9- حافظ على رطوبتك 

البقاء رطبا مهم جدا أثناء ممارسة الرياضة، لذلك فمن الضروري أن تتعود على شرب كمية كافية من الماء كل يوم في سن أصغر ، حيث أن شرب الماء يساعد على تطهير الجسم من السموم، و الحد من الإجهاد، و بناء العضلات، و فقدان الوزن،كما يمكن أن يساعدك على الحصول على مزيد من الطاقة طوال اليوم.

10-تناول المزيد من الخضر يوميا

إذا كنت تريد أن تفقد الوزن أو تحسن صحتك، يجب أن يتضمن نظامك الغذائي المزيد من الخضر لأنها تحتوي على الفيتامينات و المعادن الأساسية التي يحتاجها جسمك ، و قد لا تحب طعم معظم الخضروات، ولكنك لست مضطرا لأكلها وحدها فيمكنك إضافتها إلى عجة البيض، أو تناولها على شكل عصائر خضراء، أو سلطة، أو في السندويشات، و قد أظهرت الأبحاث أن تناول الخضراوات كل يوم يضيف سنتين لعمرك .

أخيرا فإن تطوير عادات صحية في فترة الشباب هو دائما فكرة جيدة ، و من المؤكد أن هذه القائمة لا تتضمن سوى عدد قليل من العادات الجيدة الهامة و هناك العديد من العادات الأخرى التي عليك التفكير في تبنيها لتعيش حياة طويلة و بدون أمراض.

المصادر
1