7 أسباب تحرمك من الطاقة للقيام بمهامك

قد ترغب يوما في القيام باشياء او مهام اخرى غير التي تنجزها كل يوم ولكنك لا تجد الطاقة ولا القدرة على ذلك وقد تتسائل عن السبب وفي السطور التالية نتعرف على 7 اسباب تحرمك من الطاقة التي تحتاجها لانجاز مهامك دون ان تشعر بالتعب.

7553037_m

1- الكربوهيدرات

قد تجد الوجبة السريعة التي تناولتها للتو لذيذة فهي تضم البطاطا والخبرز المقرمش الذي تحبه وحتما شعرت بالرضا والشبع بعد تناولها ولكن هل تعلم ان الوجبات السريعة لن تمنحك الطاقة التي ترغب في الحصول عليها بل ستسبب لك التعب حيث ان الجسم يستهلك الكثير من الكربوهيدرات لانتاج الطاقة،مما يعني أنك سوف تشعر بالتعب والرغبة في النوم بعد وقت قصير من تناول الطعام وربما لاحظت من قبل انك اذا تناولت وجبة ثقيلة تريد فقط أن تأخذ قيلولة عند الانتهاء من الأكل والسبب هو ان جسمك مشغول بمعالجة تلك الكربوهيدرات وتحويلها إلى طاقة!

2. التمارين الرياضية

اذا كان جسمك متعودا على عدم اداء التمارين الرياضية فانك حتما سوف تشعر بالتعب بعد ممارسة القليل من الحركات وحرق القليل من الطاقة،حيث ان التمارين تمنحك المزيد من الطاقة اذا كنت تتمرن على أساس منتظم،إذ ان جسمك يفرز الاندورفين وسوف تتمكن من بناء العضلات بالاستمرار في التمرن بوثيرة اكبر،وهذا يساعدك على القدرة على بذل المزيد من الجهد دون الشعور بالتعب تقريبا.

3. النوم

النوم ليس جيدا فقط لأنه يجعلك تشعر بحيوية اكبر ولكنه يمنحك الطاقة ايضا،وعندما لا يحصل الجسم على كفايته من النوم فانه لن يستعيد النشاط والطاقة التي يحتاج اليها،لذلك عليك التاكد من الحصول على النوم الكافي اثناء الليل،وهذا قد يعني الذهاب الى السرير في وقت مبكر اكثر ولكنك سوف تشعر بحال أفضل بكثير في الصباح حيث ان نصف ساعة يمكن أن تحدث فرقا كبيرا.

تحتاج النساء الى 7-9 ساعات من النوم في الليل،والرجال كذلك،فإذا كنت لا تحصل على كفايتك من النوم في الليل  فعليك ان تحاول أخذ غفوة قصيرة خلال النهار، و لكن لمدة 10-20 دقيقة،فهذا القيلولة يمكن أن تعطيك الطاقة دون أن تشعر بالتعب..

4 وجبة الإفطار

إذا كنت تحب تناول حبوب الافطار في الصباح،فربما حان الوقت للاقلاع عن هذه العادة،فهي تعطيك الطاقة على الفور،ولكن هذه الطاقة تختفي في غضون بضع ساعات وهذا يؤدي إلى الشعور بالتعب لذلك يفضل استبدالها بالحبوب الكاملة أو البيض وسوف تجد أن لديك المزيد من الطاقة على مدار اليوم.

5. القهوة

أن كوب القهوة الصباحي يعمل على تحفيز هرمون الكورتيزول والأدرينالين،ولكن هل تعلم أن القهوة الزائدة سوف تشعرك بالنعاس؟ فإذا كنت تشرب القهوة طوال اليوم فانك تستنزف كل هذه الهرمونات وبالتالي سوف تشعر بالتعب،فعليك محاولة التقليل من القهوة وشرب الماء بدلا منها.

6.  التغذية السيئة

هناك سبب وجيه جعل إدارة الأغذية والعقاقير توصي بالحصول على خمس حصص من الفواكه والخضار يوميا،ليس فقط لان هذا سوف يجعلك أكثر صحة،ولكن لان هذا الامر يجعلك تتاكد من أنك تحصل على العناصر الغذائية التي يحتاجها جسمك للحصول على الطاقة. على سبيل المثال،نقص المغنيسيوم يمكن أن يسبب لك الشعور بالنعاس طوال الوقت،ولكن لحسن الحظ يمكنك الحصول على المزيد من هذه المواد الغذائية من خلال تناول الخضروات الخضراء الداكنة والفاصوليا،فضلا عن مجموعة واسعة من الأطعمة الأخرى.

7. الإجهاد

كل شخص معرض للإجهاد بشكل يومي،ولكن الضغط الزائد قد يسبب لك التعب،حيث ان الدماغ يستهلك الكثير من الطاقة عندما تكون مجهدا او مكتئبا وبالتالي يفرز المزيد من الأدرينالين الذي تحتاجه،لذلك فمن المهم أن تحاول تجنب الإجهاد بقدر ما تستطيع حيث ان التأمل والتنفس العميق هي أدوات عظيمة يمكنك استخدامها للتخلص من الإجهاد كما انها يمكن أيضا ان تعطيك المزيد من الطاقة.

المصدر 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى