معلومات عن الصداع التوتري

ما هو الصداع التوتري أو صداع التوتر؟

الصداع التوتري هو الاحساس بالألم الحاد أو المعتدل يحدث في كلا الجانبين من الرأس ، وهو أكثر أنواع الصداع شيوعا وقد تشعر ببتشنج عضلات الرقبة وبالضغط خلف عينيك.

وليس هناك سبب معين لحدوث الصداع التوتري. وهناك اعتقاد أن الصداع التوتري ينتج عن انقباض العضلات في الوجه والرقبة ووأيضا فروة الرأس، وربما عن التوتر والقلق الزائد. ولكن هناك نظرية أكثر شيوعا تدعم أكثر ان الشخص الذي يعاني من الصداع التوتر لديه حساسية عالية للألم .

معلومات عن أعراض الصداع التوتري:

يعانى مريض الصداع التوتري من ألم معتدل إلي شديد في في عموم الرأس  مع انتشار الألم إلى الرقبة والكتفين. كما يشعر بالضغط او الضيق أو إحساس بالعصر في الجبهة أو على جانبي و مؤخرة الرأس.

أنواع الصداع التوتري

هناك نوعين من الصداع التوتري العرضي والمزمن :

  • الصداع التوتري العرضي :  يمكن أن يستمر الصداع العرضي من فترة تمتد بين 30 دقيقة إلى أسبوع كامل. تحدث نوبات الصداع العرضي المتكررة لأقل من 15 يوم في الشهر لمدة ثلاثة أشهر على الأقل. وقد يتحول الصداع التوتري المتكرر إلى صداع توتري مزمن.
  • الصداع التوتري المزمن :  يستمر هذا النوع لساعات طويلا وقد يكون متواصلاً ولا يتوقف. ويعد الصداع عندك مزمناً لو أصابك لأكثر من 15 يوم في الشهر لثلاثة أشهر متتالية.

الوقاية من الصداع التوتري

ينصح بالابتعاد عن محفّزات القلق والتوتر قدر الإمكان وداوم على ممارسة التمارين الرياضية وتمارين الاسترخاء. كما يجبالتوقف عن التدخين، واتباع نظام غذائي صحي .

يجب أخذ القسط الكافي من النوم كل يوم . ويمكنك عمل كمادات مياه ساخنة أو باردة لمدة 5 – 10 دقائق على الرقبة والكتفين حيث تؤدي لارتخاء العضلات وتقلل بالتالي من حدوث الصداع التوتري.

متي أذهب للطبيب؟

إذا لاحظت أن الصداع يتكرر وبدأ يؤثر على حياتك اليومية فيجب عليك التوجه إلى الطبيب لتوقيع الكشف واجراء بعض الاختبارات والفحوصات الطبية ليحدد أسباب هذا الصداع.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى