فوائد زيت جنين القمح

باستخدام 2000 كيلو جرام من القمح يمكن استخلاص كيلو جرام واحد من زيت جنين القمح، وبجانب العديد من الفيتامينات والمعادن الهامة فزيت جنين القمح يحتوي بشكل مكثف على فيتامين E، وبوجود هذه الفيتامينات والمعادن الهامة بجانب الأحماض الدهنية الضرورية وكميات كبيرة من المغذيات فإن زيت جنين القمح يعتبر حزمة من الفوائد الصحية.

العناصر الغذائية في زيت جنين القمح

تحتوي ملعقة طعام واحدة من هذا الزيت على: 120 سعرة حرارية، 14 جرام من الدهون، 20.32 ميللي جرام من فيتامين E. بالإضافة إلى كميات من فيتامين K الضروري لتخثر الدم، والأحماض الدهنية الصحية مثل أوميغا 3.

فوائد زيت جنين القمح في خفض الكوليسترول السيئ

خلص الباحثون في أوروبا أن فيتامين E ومادة الأوكتاكوزانول والمواد المغذية الأخرى في زيت جنين القمح تخفض مستويات الكولسترول.

وزيت جنين القمح يحتوي على مستويات عالية من الدهون غير المشبعة بما في ذلك حمض اللينولينيك “linolenic” وحمض اللينوليك “linoleic”، وكلاهما من الأحماض الدهنية الضرورية التي يحتاجها الجسم لتعمل الخلايا بالطريقة المثلي.

ونقص هذه المواد في الجسم يؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة، مثل زيادة الجليسريدات وزيادة نسبة الكوليسترول السيئ في الجسم، وهذه الأحماض الدهنية الضرورية هي المسؤولة عن حفظ الكوليسترول من الإلتصاق بجدران الشرايين، ومن أهم هذه الأحماض الضرورية حمض اللينوليك وزيت جنين القمح يتكون من 60% من هذا الحمض.

فوائد زيت جنين القمح للدورة الدموية وصحة القلب

وفقاً لموقع NaturalNews.com فزيت جنين القمح يعمل على تحسين صحة القلب لكونه من أغني المصادر الطبيعية بفيتامين E. فبينما تقوم الأحماض الدهنية الموجودة في زيت جنين القمح بخفض الالتهابات بالشرايين.

يقوم فيتامين E بتحسين الدورة الدموية ويحمي من تأكسد الدهون في الجسم. ويمنع ركود الدم ما يساعد في منع أمراض القلب. وعندما يتحد فيتامين E مع الزنك والسيلينيوم يقوموا سوياً بتدمير الجزيئات الحرة الموجودة حول القلب. كما أن زيت جنين القمح غني بفيتامين B المعروف عنه تحسين الدورة الدموية وخفض الكوليسترول في الدم.

فوائد زيت جنين القمح في زيادة القدرة على التحمل

يحتوي زيت جنين القمح على مادة أوكتاكوزانول. وهي مادة شمعية ذات خصائص علاجية كبيرة وجدت في النباتات. وبسبب وجود هذه المادة مع فيتامين E وغيرها من المغذيات والمعادن الأخرى فإن زيت جنين القمح قادر على تغذية العضلات بصورة مكثفة. وقد أثبت الدكتور Thomas Cureton الباحث في جامعة إلينوي هذه الفكرة بدراسته التي قام بها عام 1940 والتي استمرت لمدة 20 عاماً ودارت حول اللياقة البدنية.

اقرأ أيضا:  زيت جنين القمح يعالج 11 مشكلة صحية

واكتشف بعد انتهاء بحثه الذي شمل اختبار 42 حالة ومتابعة حالتهم طول مدة الدراسة أن مادة أوكتاكوزانول الموجودة في زيت جنين القمح، والزيت بصورة عامة، حقق نتائج مذهلة مع الحالات التي داومت عليه. حيث ظهرت فروقات كبيرة لصالح الحالات التي داومت على جنين القمح في التفوق العضلي وامتصاص الأوكسجين وانخفاض التوتر وتحسن التنفس في المناطق الشاهقة وزيادة التحمل بصورة كبيرة.

فوائد زيت جنين القمح للبشرة وطريقة استخدامه

هناك عدة فوائد لتطبيق زيت جنين القمح على البشرة، فيما يلي بعض منها:

مرطب طبيعي للبشرة

يمكن استخدام زيت جنين القمح كغسول منظف ومرطب للبشرة. حيث يساعد على علاج حب الشباب والبثور الناجمة عن تراكم الزهم والحفاظ على رطوبة البشرة، وخاصةً بشرة الوجه. ينصح خبراء الجلد باستخدام بضع قطرات من زيت جنين القمح وتوزيعها على بشرة الوجه بالقيام بتدليك لطيف للوجه.

يساعد في التخلص من الندوب والتشققات

بالإضافة إلى كونه يرطب البشرة. فإنّ محتواه الغني بالحموض الدهنية الصحية والفيتامينات مثل: بفيتامين A، فيتامين D، وفيتامين E، تساعد في منح البشرة لوناً موحداً. يعود السبب في ذلك إلى دور زيت جنين القمح في تحفيز بناء الكولاجين (البروتين الضروري للحفاظ على بنية الجلد ومتانته). الأمر الذي يساعد على التخلص من الندبات والتشققات الموجودة وإعطاء البشرة لوناً موحداً.

يساعد في الحفاظ على صحة الجلد

حيث يحمي الجلد من الجفاف، ويفيد أيضاً في الوقاية من الإصابة ببعض الأمراض الجلدية مثل الأكزيما، والصدفية. وذلك لغناه بمضادات الأكسدة والفيتامينات التي تحمي الأنسجة من التلف.

فوائد زيت جنين القمح للهالات

كونه يساعد على توحيد لون البشرة، يعتبر زيت جنين القمح من أفضل المواد التي تساعد على التخلص من للهالات السوداء بشكل فعال. كما تعطي المنطقة أسفل العين سطوعاً مميزاً. ينصح بتطبيق زيت جنين القمح على المنطقة أسفل العين مرة في الصباح، ومرة في المساء مع مراعاة عدم التعرض المباشر لأشعة الشمس عند استخدام هذا الزيت.

اقرأ أيضا:  كبسولات زيت السمك أوميجا 3 بلس

فوائد زيت جنين القمح الشعر

يؤدي نقص فيتامين E في الجسم إلى جفاف وخشونة وضعف الشعر. ويعتبر زيت جنين القمح مصدراً ممتازاً لفيتامين E الذي يساعد على تعزيز نمو الشعر ويمنحه مظهراً حيوياً. سواء باستخدام كبسولات هذا الزيت أو بإضافته إلى الطعام.

يساعد على زيادة الوزن

يعتبر زيت جنين القمح غني بالمغذيات. حيث تحوي ملعقة طعام واحدة من هذا الزيت حوالي 120 سعرة حرارية، وهي نفس كمية السعرات الحرارية الموجودة في 2 كوب من الجزر. لذلك يمكن إضافته إلى الوصفات المستخدمة لزيادة الوزن أو إضافته إلى أطباق الطعام للمساعدة في الوصول إلى الوزن المطلوب.

يحافظ على صحة للدماغ

تساعد أحماض أوميغا 3 ومركبات فيتامين B الموجودة في هذا الزيت على تنظيم الجهاز العصبي. كما أنها تفيد في التخلص من القلق والتوتر، ورفع الحالة المزاجية. لذلك يعتبر من المغذيات الرائعة للدماغ والجهاز العصبي.

كيف تضيف زيت جنين القمح إلى نظامك الغذائي؟

كونه لا يستخدم في الطهي عادةً، فإن استخدامات هذا الزيت محدودة نوعاً ما. ومع ذلك، يمكن إضافته إلى السلطة كبديل لزيت الزيتون. يمكن أيضاً رشه على الخضار بعد طبخها، او استخدامه كبديل للزيوت الأخرى في تحميص الأسماك او اللحوم.

هل هناك أي أضرار لزيت جنين القمح؟

ينصح دوماً باستشارة الطبيب قبل البدء باستخدام أي علاجات طبيعية، خاصة لدى من يعانون من مشاكل صحية مزمنة.
قد يسبب التطبيق الموضعي لهذا الزيت على الجلد بعض الآثار الجانبية، مثل التهاب الجلد التماسي. وبشكل عام يجب عدم استخدام هذا الزيت من قبل الأشخاص الذين يعانون من الحساسية للغلوتين، أو مرضى الداء الزلاقي. كما ينبغي استخدام هذا الزيت بحذر لدى مرضى القلب.

المصادر
Wheat germ oilWheat Germ Oil Nutrition Facts